مع بدء معظم المدارس في شهر سبتمبر، يسرع الآباء لشراء جميع السلع التي يحتاجها أطفالهم في بداية العام الدراسي. وسرعان ما يصبح شراء الزي المدارس والكتب والأحذية و القرطاسية نشاطاً مجهداً، خاصةً بالنظر إلى المال الذي تكون قد أنفقته في نهاية المطاف خلال هذه العملية.

ومع ذلك، إنّ مراعاة بعض النصائح  المبينة أدناه قد تساعدك في الحيلولة دون الاسراف في الانفاق، وتساعدك في خفض مجمل تكاليف المدارس .

شراء المستعمل

قد يعمل شراء الكتب المستعملة أيضاً على خفض التكاليف. إبدأ بسؤال أصدقائك وعائلتك الذين لديهم أطفال في نفس المدرسة أو يدرسون منهاجاً مماثلاً لطفلك عن الكتب التي استخدموها في السابق. ويمكنك أيضاً البحث عن المتاجر المحلية للكتب المستعملة لمعرفة ما إذا كانت الكتب متوفرة لديهم. قد يكون شراء الكتب عبر الإنترنت أيضاً خياراً مجدياً لتوفير بعض المال، ولكن هذا يعتمد على ما إذا كانت مدارس طفلك تزودك بقائمة كتب المنهاج قبل العام الدراسي الجديد..

وثمة فكرة جيدة أيضاً وهي التحقق فيما إذا كان مزود بطاقتك الائتمانية يقدم عروضاً وخصومات خاصة في المحلات التجارية أو متجر الكتب. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك بطاقة ائتمان سامبا الخير جرير، يمكنك الحصول على خصومات خاصة ونقاط مكافأة في أي فرع لمكتبة جرير. قد يؤدي استخدام هذه الطرق إلى خفض العبء المالي عليك في بداية العام الدراسي.

دفع الرسوم الدراسية

نصيحة مفيدة تجنبك استنزاف مدخراتك النقدية، وهي أن لا تدفع كامل رسوم الفصل دفعة واحدة. تحدث إلى أحد الأشخاص في مدرسة طفلك لمناقشة جميع خيارات التسديد المتاحة. قد يكون الدفع الشهري مثالياً، وحاول أن لا تدفع الرسوم الدراسية باستخدام بطاقتك الائتمانية، حيث قد ينتهي بك الأمر لتدفع مبلغاً أكبر مع الفائدة.

ابحث عن العروض

عندما يبدأ العام الدراسي، تمتلئ المحلات التجارية بالكامل بجميع أنواع السلع التي يستخدمها الأطفال في المدرسة. من الكتب إلى الحقائب المدرسية والقرطاسية، تقدم المحلات عروضاً مغرية للعملاء بشكل كبير لزيادة المبيعات. ولهذا، اغتنم هذه الفرصة للحصول على أفضل العروض من حولك، وادخر بضعة ريالات. كما قد يكون هذا وقتاً مناسباً لاستخدام بطاقتك الائتمانية في الأماكن التي تمنح خيارات الاسترداد النقدي أو خصومات خاصة، مثل بطاقات ائتمان البنك السعودي الفرنسي والتي تقدم لك 1 ٪ استرداد نقدي على جميع مشتريات بطاقتك الائتمانية .

مع ذلك، خُذ بعين الاعتبار بأنّ شراء السلع بالجملة مثل زجاجات المياه وصناديق الغداء لا يوفر لك المال، بل يزيد من التكاليف. فطفلك لا يحتاج إلى ثلاثة صناديق غداء أو عدة علب أقلام رصاص. وبالتالي، كن يقظاً حول العروض التي قد تقودك في النهاية إلى شراء أشياء سوف لن تستخدم فوراً.

إشترِ مقاساً أكبر

وأخيراً، عندما تقوم بشراء الزي المدرسي و الأحذية، اطلبها بحيث تكون أكبر بنصف مقاس حتى تتمكن من استخدامها لعام دراسي إضافي. فالأطفال في أعمار معينة تضيق ملابسهم وأحذيتهم عليهم بسهولة. وبهذه الطريقة، يمكنك أن تضمن عدم الإنفاق على سلع جديدة كل عام. وأيضاً، اشتر الحذاء بحيث يكون أكبر بنصف مقاس حتى يكفي لاستخدام طفلك على مدار العام الدراسي كاملاًَ بدلاً من فصل واحد فقط .