هل تريد أن تصبح صاحب عمل؟ فكّر في العوائق التي قد تواجهك، مثل التمويل، تكاليف التأشيرة والتوظيف.

الشركات من الحجم الصغير إلى المتوسط تتصرف بشكل مختلف عن الشركات الكبيرة. كل شيء يتحرك بوتيرة أسرع وترى النتائج  بسرعة أكثر.

ومع ذلك، وكصاحب مؤسسة صغيرة ومتوسطة، ينبغي عليك أيضا أن تعمل بيدك عندما يتعلق الأمر بالإدارة، الفواتير، فريق العمل. وبينما الشركات الكبيرة لديها وفرة من الموظفين للمساعدة في ذلك، فإن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يجب أن تكون مبدعة.

تمويل شركتك

عندما يأتي الأمر لتمويل مؤسستك الصغيرة والمتوسطة، سينبغي عليك التفكير خارج الصندوق. بعكس الشركات الكبيرة، فإن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ليس لديها سجلات مالية منذ سنوات عديدة لإحضارها، لذا فإن اقتراض المال من البنوك يصبح صعبا. قد تطلب البنوك الكثير من الإجراءات الادارية، وتقدم  معدلات فائدة عالية وقد تواجه مسائل متعلقة بمدى الأهلية للتمويل.

في إستطلاع رأي حديث قمنا به عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فإن 28% فقط من الذين ادلوا بأنهم قاموا بتأمين تمويل تجاري، ومن هؤلاء، أكثر من النصف اعتقد ان العملية كانت شاقة عليهم. هذا هو السبب في لماذا تحتاج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للوصول والحصول على حلول مالية أخرى. يمكنك أن تتوجه لأعضاء عائلتك وتطلب منهم المساعدة في تمويل مشروعك. إذا فشل ذلك، توجه للمستثمرين الممولين، برامج التمويل الجماعي أو أصحاب رؤوس الأموال.

[قارن التمويل التجاري للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات | قارن تمويل المعدات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات]

بناء فريق عمل

يدخل ويخرج الموظفون من الشركات الكبيرة طوال الوقت، وإذا لم تكن تعمل مباشرة مع شخص ما، فإنك لن تلحظ رحيله. وبينما في المؤسسة الصغيرة والمتوسطة، فإنه يتم اعتبار كل موظف ويكون له تأثير على الروح المعنوية للمشروع. فإن الوصول للأشخاص المناسبين، الشغوفين بالنمو و التطوير، وبناء فريق متماسك سيساعدك على زيادة الإيرادات.

[ذو صلة: كيف تصبح مديرا ممتازا : التعيين وانهاء الخدمة في عالم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة]

الإنفاق على التأشيرات والتعيين

بسبب قوانين الكفالة في الإمارات فإن تعيين الموظفين باهظ الثمن، ولا تختلف التكلفة بناء على حجم الشركة فسواء كنت مؤسسة صغيرة و متوسطة او كبيرة. فإن كفالة موظف قد تكلف في المتوسط 8000 درهم، تشمل وديعة بـ3000 درهم. إذا قرر موظف الرحيل أثناء فترة التدريب، تخسر نحو 5000 درهم. إذا كنت تخطط فقط لتعيين شخصين في سنة، فذلك نصف الميزانية التي وضعتها جانبا لإدارة التوظيف!

[قارن بطاقات الإئتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات | قارن حسابات البنوك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات]

لا وفورات الحجم

عكس الشركات الكبيرة، فإن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ليس لديها بالضرورة موارد بشرية مخصصة للقيام بكل الأعمال الإدارية الموارد البشرية، أو الشؤون القانونية. عادة ما يتم الاستعانة بمصادر خارجية لمثل تلك الوظائف، لكن العثور على مزود الخدمة الصحيح قد يكون كابوسا. فانت تقلق إذا كان مزود الخدمة الخاص بك يفهم عملك، والسوق، والمنطقة. وحتى في الأوقات التي تجد فيها مزود الخدمة في نفس البلد يُعتبر ذلك تحديا. يمكن أن تصل العملية برمتها الى ان تصبح مكلفة و مستهلكة للوقت.

[ذو صلة: سبع خطوات لتأسيس عمل مؤسسة صغيرة ومتوسطة]

الحصول على التأمين

لا يمكنك تجاهل الاحتياجات التأمينية لشركتك، وبناءً على أين تقوم بتأسيس مشروعك، قد تكون حتمية قانونية. مع ذلك، ليس من السهل للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة الحصول على عرض جيد حيث لا يمكنك الاستفادة من معدلات الشركات الكبيرة. بدلا من ذلك ينتهي بك الأمر إلى سياسات تأمين فردية لموظفيك، تدفع اقساط عالية جدا مع فقط تغطية محدودة. الموظفون يصيبهم الاحباط أيضا حين لا يحصلون على نفس المنافع الطبية مثل الأسنان، والعيون، أو العلاج الطبيعي مثل تلك التيكانوا يحصولن عليها في شركاتهم السابقة.

[قارن خطط التأمين الصحي في الإمارات]

لحسن الحظ، ليس مستحيل أن تحصل على معدلات الشركات الكبيرة. علاقاتك الجيدة مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأخرى يمكن ان تعمل لصالحك. يمكنك التعاون معهم والتسجيل لخطة تأمينية من خطط الشركات الكبيرة. يمكن للسماسرة أيضا مساعدتك في توثيق الصلات مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأخرى، والحصول على عدد الموظفين اللازم للحصول على معدلات الشركات الكبيرة، وتخفيض قسط التأمين الخاص بك بنسبة قد تصل إلى 30%. على الجانب السلبي، يمكن أن ينتهي بك الأمر مع أقساط تحدد مركزيا، مما يؤثر على القسط الذي تدفعه في العام التالي. وذلك لأن المطالبات التي يقدمها جميع فريق العمل سوف تُعد نحو احتساب قسط التأمين.

[ذو صلة: لماذا  تحتاج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الى اخذ التأمين على محمل الجد؟]

حصولك على التأمين لشركتك سيسمح لك بالنوم بشكل أفضل ليلا. نعم، كأصحاب أعمال ناشئين لسنا من مشجعي التكاليف المقدمة، لكن تجاهل احتياجات مشروعك قد يكون خطأ أيضا. خذ وقتك في معرفة متطلبات التأمين لمشروعك والعملية المتعلقة به. ضع في اعتبارك السياسات التي تشملك بالتغطية في حالة الحريق أو الكارثة الطبيعية، خلال الإصابة المهنية، تأمين السفر، والتأمين على الحياة لكبار موظفي المشروع.