عند شراء سيارة جديدة، يجب ان تتذكر انه كلما ارتفع سعر السيارة كلما ارتفع سعر التأمين علىها، كما انه من ضمن التكاليف الاضافية المخفية التي غالبا ما ننساها عند وضع ميزانية لشراء سيارة جديدة في الامارات.

بالاسفل عدد من العوامل التي تطلبها منك شركات التأمين في الامارات قبل اعطائك تصريح التأمين.

العمر: عمر السائق والمدة التي مارس فيها القيادة سيحددان تكاليف التأمين، مثلا يمكن ان تزيد الشركة تكاليف التأمين حوالي 15% لتكاليف التأمين الاجمالية اذا كان عمرك ما بين 25 و30 سنة. واذا كنت تمارس القيادة فترة تقل عن سنة ستزيد تكلفة التأمين اكثر.

السنة: السنة التي تم فيها تصنيع سيارتك ستؤثر على تكاليف التأمين. ولو كانت سيارتك ليست جديدة، ستضطر شركات التأمين لفحصها اولا قبل اعطائك تصريح التأمين. بشكل عام هي فكرة جيدة على كل حال، ولكن الرأي الاكثر احترافية هو شراء سيارة جديدة ومن ثم التأمين عليها ولكن قبل اتخاذ القرار يجب ان تفكر بنقودك الخاصة والتي لم تكسبها بسهولة.

القيمة الموديل: كلما ارتفع سعر السيارة كلما ارتفعت تكلفة التأمين، خاصة وان كنت اقل من 30 سنة. وجب تذكيرك بهذا اذا كنت تفكر في شراء سيارة رياضية بسعر خيالي.

لا تخفيضات على المخالفات: اذا كنت تقود السيارة لعدة سنوات ولم ترتكب اي مخالفات، يمكنك ان تطلب من شركة التأمين تخفيض تكاليف التأمين نظرا لانك لم ترتكب اي مخالفات منذ سنين والحصول على تخفيض بعض الدراهم من اجمالي تكلفة التأمين، اذا كنت تستعد للانتقال الي الامارات يمكنك احضار معك ما يثبت انك كنت تقود لعدد من السنين في بلدك بدون ان ترتكب اي مخالفات وتقديمها لشركة التأمين في الامارات والحصول على تخفيض.

الاختلاف الكبير بين تكلفة التأمين تتوقف على نوع التأمين الذي ستختاره. تأمين على الطرف الثالث (الاقل – مستوي السداد الزامي) او التأمين الشامل.

– التأمين على طرف ثالث (على من لم يذكر اسمه في الوثيقة): ستكون خالي من المسؤلية تجاه اي اجراءات قانونية في حالة وقعت لك حادثة موت او اصابة.
– التأمين الشامل : سيتم التأمين بتعويض اي ضرر يحدث لسيارتك.
– الدية: هو مبلغ يتم دفعه لعائلة من يقتل تحت قانون الشريعة الاسلامية، وهو موجود في نوعي التأمين بالاعلى ولكن يجب ان تسأل عن التفاصيل عن الدية في هذين النوعين قبل اختيار احدهما.

بصفة عامة شركة التأمين ستقدم اليك مميزات اضافية بسعر اضافي مثل التأمين على الحوادث خارج الطرق، مساعدة اعطال على الطريق، تغطية تكاليف التصليحات. مثلا اذا كنت تحب القيادة على الكثبان الرملية يجب عليك اختيار التأمين على الحوادث خارج الطرق، كما يمكنك السؤال عن ما اذا كان تصريح التأمين يغطي دول اخري من دول مجلس التعاون الخليجي، عديد من الناس لا يتذكرون هذا البند، وعندما تأخذهم المتعة خارج الدولة لحدود دولة عمان مثلا سيتحتم علىهم شراء باقة تأمين اضافية على الحدود، يمكنك المقارنة من بين عديد من انواع التأمين في الامارات والحصول على التصريح في ظرف ساعات.

شئ اخر عليك ان تتذكره قبل شراء سيارتك وهو سعر بيع السيارة بعد الاستعمال. حسب اسعار السيارات في الشرق الاوسط يمكنك تفقدها على موقع sellanycar.com، حيث ان سعر السيارة ينخفض 20% بعد الشراء مباشرة مثل سيارات المرسيدس وهايونداي وفورد يفقدون اكثر على مدار 5 سنوات، اما الماركات اليابانية مثل نيسان وتيوتا وهوندا ومتسوبيشي يفقدون اقل من قيمتهم.

sellanycar.com يعرض أفضل 10 سيارات من ناحية قيمتها عند إعادة بيعها في الامارات العربية المتحدة. تيوتا FJ كروزر في المركز الاول حيث انها ظلت محتفظة بأعلى قيمة لها بعد الشراء على مدار 5 سنين بالمقارنة مع السيارات الاخري، تيوتا تاكوما وجيب رانجلر يحتلون المركز الثاني والثالث. في الحقيقة العشر سيارات المحتلة للعشر مراكز الاولي اربعة منهم من شركة تيوتا، حيث ان اسعار موديلات تيوتا عند اعادة البيع تتراوح بين 50% الي 80% بعد 5 سنين من الاستخدام.

شراء السيارة يعد استثمار في حد ذاته، والتأمين يعني انك امن على الطريق، لذا يجب عليك قضاء بعض الوقت ليس فقط لاختيار السيارة انما لاختيار نظام التأمين ايضا، وعند اقتراب موعد تجديد التأمين يمكنك قضاء بعض الوقت في دراسة العروض الجديدة من شركات التأمين.