باعتبارك أحد الأبوين عليك دائماً اتخاذ قرارات مهمة بالنيابة عن إبنك. سواء كان قرار يتعلق بالوقت المناسب لشراء أول هاتف خلوي له أو أول سيارة له، هذه القرارات ليست سهلة على الإطلاق. ومن هذه القرارات الصعبة حصوله على البطاقة الائتمانية الأولى له لأنك تريده أن يكون مستعداً لتحمل المسؤولية.

هل يحتاج ابني إلى بطاقة ائتمانية؟

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال على أسلوبك في التربية. ولكن هنالك بعض الأسباب الجيِّدة التي تدعو إلى حصول إبنك على البطاقة الائتمانية أولاً، ستعلمه كيفية عمل البطاقات الائتمانية وكيفية إدارتها واستخدامها بشكل منطقي والتعامل مع الديون. فعلى الأرجح أنها طريقة جيِّدة لتعريفه على عادات صحية تتعلق بالأمور المالية طالما ما زلت أنت الآمر الناهي.

ثانياً، حصوله على البطاقة الائتمانية سيقوم بترسيخ عادات إنفاق إيجابية لديه وسيجعله لا يتساهل مع الاندفاعات الشرائية. أخيراً، تعتبر البطاقة الائتمانية ممتازة في حالات الطوارئ وخاصة إذا كان إبنك يعيش خارج البلاد. ولكن تأكد من أنه يدرك أي نوع من الحالات يعتبر أنه حالة طوارئ.

كيف تتم العملية؟

يبدأ تعليم إبنك على الأمور المالية في سن مبكرة وينبغي أن يكون لديه معرفة حول الطريقة التي تجري بها الأمور.  إبدأ معه بكيفية عمل الميزانيات وسينتهي به الأمر بالحصول على حسابه البنكي الخاص وبطاقة السحب الخاصة به. يتوفر لديك خيارات للحسابات البنكية الشخصية المصممة خصيصاً للطلاب. عادةً لا يكون لهذه المنتجات متطلبات رصيد أو قد يكون لها متطلب حد أدنى منخفض من الرصيد والرسوم الشهرية. باستخدام بطاقة السحب وامتلاك حساب بنكي، سيتعلم إبنك عمل إيداعات بنكية واستخدام دفتر الشيكات والإجراءات البنكية وغيرها.

حالما يعتاد إبنك على العملية المصرفية، يمكنك الآن إختباره ببطاقة إضافية. كما يمكنك مراقبة عادات الإنفاق الخاصة به من خلال كشوفات الحسابات البنكية لتشرح له ما هي خيارات الشراء الذكية التي قام بها. كما أنها فرصة مناسبة لتعلمه كيفية احتساب الفائدة والسرعة التي يقوم بها الناس بتراكم الديون عليهم.

اشرح لإبنك قضايا الأمن التي تترافق مع مسؤولية امتلاك بطاقة ائتمانية. وعن ضرورة عدم الكشف عن الرقم السري الخاص ببطاقته وعن التسوق الإلكتروني المسؤول، وقم بإخباره عن الخطوات التي يجب عليه اتخاذها في حال تمت سرقة بطاقته الائتمانية.

عندما تشعر أنه مستعد، قدم له بطاقة ائتمانية خاصة به واطلب من البنك أن يرسل لك كشوفات الحسابات لتستمر في مراقبة رصيده الدائن. وهذا ما عليك فعله خاصةً في حال سفر إبنك للخارج للدراسة حيث يمكن للطلاب أن ينساقوا أحياناً. وأخيراً سيكون عليك أن تتراجع قليلاً وتسمح لإبنك بإدارة أمواله بنفسه.