دبي، 24 نوفمبر 2013:  يمتلك 60% من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة منتج واحد على الأقل من المنتجات المصرفية الإسلامية. وتعتبر هذه إحدى النتائج الملفتة لأحدث استطلاع للرأي حول الخدمات المصرفية الإسلامية والذي أجري على 5300 مشتركاً من مختلف الجنسيات والأعمار ومستويات الدخل التي قام بها موقع سوق المال.كوم، الموقع الالكتروني الرائد في الشرق الأوسط لمقارنة الأسعار.

تلتزم المنتجات المصرفية الإسلامية بمبادئ الشريعة الإسلامية من خلال الاعتماد على واحدة من الركائز المهمة وهي تحريم الربا أو الفائدة وبالإضافة إلى تقسيم المخاطر ما بين كل من العميل والبنك، وتعمل البنوك الإسلامية نتيجة لذلك وفق مجموعة مختلفة من آليات توليد الدخل مثل الرسوم الثابتة ومعدلات الربح لمنتجات التمويل والسحوبات أو الجوائز على الودائع.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن البنوك الإسلامية نجحت في ترويج منتجاتها بشكل واسع من خلال استقطاب الزبائن الذين ي يعتبرون الجانب الشرعي  معيار الإختيار الأهم (43%) و من خلال تكوين فكرة لدى الزبائن بأنهم يقدمون أفضل الأسعار.

 وقال أكثر من 50% من المشاركين الذي  يمتلكون منتجات مصرفية إسلامية أن الرسوم والأسعار المغرية والواضحة كانت من أهم الأسباب التي دفعتهم لاختيار المنتج، وعند الاستفسار حول ما إذا كان التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية عاملاً حاسماً في اختيارهم للمنتج، أجاب حوالي 60% من مواطني دولة الإمارات والوافدين العرب عليه بالإيجاب، وتبعهم ما يقرب 50%من العمالة الوافدة الآسيوية. في حين كانت العمالة الوافدة الغربيةأقل شريحة من بين الذين اعتمدوا في خياراتهم على ما إذا كانت المنتجات إسلامية أو ذات أسعار أفضل، بل اهتموا بشكل أكبر بجودة الخدمات والخدمات المصرفية عبر الانترنت.

 ومن المثير للاهتمام أيضاً، يؤكد الاستطلاع بأن الطلب على المنتجات الإسلامية لا علاقة له بالعمر – حيث لم توجد فروق ملموسة بين الفئات العمرية التي شاركت بالاستطلاع – وأن أولئك المشاركين الذي قلّت أعمارهم عن 25 سنة هم من أكثر المناصرين المتحمسين للخدمات المصرفية الإسلامية.

 ولكن في الوقت نفسه، لا تزال البنوك الإسلامية تحتاج لأن تقطع شوطاً إضافياً لتثقيف المستهلكين حول ما تقدمه، وكيف أنها مختلفة عن غيرها وما هي الطرق البديلة التي توفرها للمستهلكين بدلاً عن الخدمات المصرفية التقليدية، ويقول أكثر من 40% من المشاركين الذين لم يمتلكوا منتجات إسلامية أن السبب وراء ذلك هو عدم فهمهم للخدمات المصرفية الإسلامية، ويمكن أن تساعد المعلومات والحملات التثقيفية الواسعة سواء من قبل البنوك والحكومة على زيادة الوعي والفهم.

 من جانبه، أطلق الموقع الالكتروني سوق المال.كوم  هذا الأسبوع زاويةً خاصةً بالمنتجات الإسلامية والمحتوى الذي يتعلق بالمصرفية الإسلامية، وتقارن هذه الزاوية الآن أكثر من 250 من المنتجات المصرفية الإسلامية بما في ذلك بطاقات الائتمان الإسلامية والتمويل الشخصي الإسلامي والتمويل السكني الإسلامي وتمويل السيارات الإسلامي، الأمر الذي من شأنه أن يساعد المستهلك على مقارنة المنتجات واتخاذ القرار المناسب.

 ومع استضافة دبي هذا الأسبوع لأول مؤتمر كبير حول الاقتصاد الإسلامي، فإننا ندعو المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة لمعرفة المزيد عن التمويل الإسلامي من خلال مجموعة شاملة من أدلة سهلة الاستخدام وقسم “كيف أقوم بذلك” حول قطاع المصرفية الإسلامية المتوفران على الموقع الالكتروني سوق المال.كوم.

Islamic banking infographic - Nov 2013 - Souqalmal blog