أعلن البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة عن قواعد جديدة للقروض العقارية في الدولة. ما الذي يعنيه اخر تحديث لقانون الرهن العقاري وهل تؤثر عليك أم لا؟ بالرغم من قيام البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة بمراجعة اللوائح التي تحكم القروض العقارية في الدولة، إلا أن المقترضين لم يشكون من ذلك.
[قارن باقات التمويل العقاري في الامارات]

تم الإعلان عن تغيرين مهمين بهدف تحقيق بعض الراحة للعملاء المقترضين الحاليين. في الحقيقة تستند هذه التعديلات على تعليقات العملاء الأخيرة التي تلقاها البنك المركزي خلال الفترة الماضية. فيما يلي ملخص يتضمن شرح وافي للتغييرات و مدى تأثيرها علينا!

1. تخفيض رسوم التسوية المبكرة من 3٪ إلى 1٪

في الماضي كانت غرامة السداد المبكر لمبلغ القرض 1% او 10,000 درهم إماراتي أيهما أقل؟ الأمر الذي أثار استياء أصحاب المنازل بشكل كبير. وفي عام 2018 أعلن البنك المركزي عن فرض رسوم جديدة على الخدمات المصرفية لترتفع النسبة مرة أخرى وتصل إلى 3% ويزداد معها استياء العملاء (الحاليين والمقدمين على الحصول على قروض عقارية في الامارات).
[4 طرق عملية لسداد قرضك السكني مبكراً]

لقد تم تغيير النظام الآن إلى الأفضل. وطبقاً لآخر تحديث لقانون الرهن العقاري عادت قيمة الحد الأقصى لرسوم السداد المبكر لمبلغ القرض لما كانت عليه من قبل، من 3% إلى 1% من الرصيد المستحق (أو 10,000 درهم إماراتي، أيهما أقل). وتعتبر هذه الأخبار جيدة جداً للمقترضين الذين يريدون الحصول على أكبر استفادة ممكنة عند سداد مبلغ القرض بالكامل قبل انتهاء فترة التمويل.

2. عدم اشتراط حد أقصى للعمر

ألغى البنك المركزي أيضًا اشتراط الحد الأقصى للعمر للحصول على القرض العقاري. في الماضي، كان يجب أن يكون عمر المقترضين أقل من 70 عامًا عند انتهاء فترة سداد القرض. الأن أصبح الأمر في يد المقرضين، يمكنهم تحديد فترة السداد حسب ما يرونه مناسبًا لأعمارهم.

ولكن يظل هناك معضلة بسيطة، وهي أن معظم البنوك في الإمارات العربية المتحدة حددت الحد الأقصى للعمر عند استحقاق القرض 65 عامًا للعملاء الذين يتقاضون رواتب و 70 عام للعملاء الذين يعملون لحسابهم الخاص. الآن 65 عام هو الحد الأقصى لسن التقاعد لدى معظم أرباب العمل في البلاد. و من غير المتوقع أن تخاطر البنوك بمواجهة عدم السداد عن طريق تمديد حد العمر لأي من المقترضين الذين توقفوا عن تقاضي رواتب.

بماذا ينصحك موقع سوق المال؟

من الهام جداً معرفة أن طول مدة سداد القرض لا تعتبر الحل الأفضل بالنسبة لأموالك. فكلما طالت مدة القرض، كلما زادت الفائدة التي من المتوقع تحملها، مما يجعل تكلفة الحصول على العقار أعلى على المدى الطويل. لذلك، اختر مبلغ القرض العقاري والفترة التي تتوافق مع قدرتك في  السداد والأهداف المالية التي تريد تحقيقها.