هل تريد أن تتقدم في عملك وتزيد دخلك في الوقت نفسه، ولكنك غير متأكد من الطريقة التي ينبغي أن تتّبعها لتحقيق ذلك؟
إليك عشر طرقٍ من المحتمل أن تساعدك على التقدم إلى الأمام في كل من مستقبلك المهني ودخلك:

1. تواصل مع من حولك

يتّسم مجتمع الشرق الأوسط بأنه مجتمعٌ قائمٌ على العلاقات، فإنطلق وقابِل الناس. أخبرهم عن أعمالك وعن منجزاتك وعن الأمور التي تجيدها. ولكن كن حذراً من أن تظهر بمظهر المتعجرف في حديثك، بل كُن كالخبير في مجال عملك دون تبجُّح أو مباهاة. أحصل على بطاقات العمل التعريفية من الذين تقابلهم، وقُم بالمتابعة مع من ترجو الفائدة أو الدعم منهم. لا تخف من ان تصل إلى كل من في شبكة علاقاتك.

2. بادِر

إذا أردت أن تبرز، إعرض تقديم المساعدة للأشخاص في أمور لا تتعلق بمهامك الوظيفية. وفي الوقت الذي لا ترغب فيه بتعريض منصبك لأي خطر، إلاّ أنّ قيامك بهذه الخطوة الكبيرة في المساعدة، يمكن أن يرفع أسهمك لدى رؤسائك ويُشعرهم بالأمان لوجودك حولهم.

3. أعد كتابة سيرتك المهنية

لن يساعدك تقديم نفس السيرة الذاتية مراراً وتكراراً دون تحديث في الحصول على الوظيفة القادمة. أطلب من أي خبير في هذا المجال أن يطّلع على سيرتك المهنية ليرى ما تحتاجه من صقل وتنقيح لتتلاءم مع متطلبات السوق الحالي. ولا يوجد شيء أفضل من إبراز النتائج في سيرتك المهنية. فماذا حقّقت في عملك السابق؟ قد يكون زيادة في المبيعات أو في الإنتاجية أو إنخفاضاً في التكاليف، وكل ما يمكن أن يُقاس فيما يتعلق بالتقدُّم. كن واضحاً ومختصراً وفي صُلب الموضوع.

4. عُد إلى الدراسة

إنّ العودة إلى الجامعة لدراسة الماجستير أو تحصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال MBA، من شأنه أن ينقُل مستواك المهني إلى مستوىً أعلى من خلال جعلك محطّ أنظار أصحاب العمل المُستقبليين. ولا داعي لأن يكون تمويل مثل هذه الخطوة مصدر قلق لك، فهناك العديد من منتجات التمويل الشخصية التي يمكن أن تموّل تعليمك في المملكة العربية السعودية. فعلى سبيل المثال، يُقدّم بنك الرياض تمويلاً شخصياً للتعليم بمعدّل ربح ثابت يبلغ 1% فقط دون أقساط في الستة أشهر الأولى وذلك للمواطنين السعوديين. ولكن قُم بالبحث جيداً وقارن جميع خيارات التمويل التعليم قبل أن تلتزم.

5. إتّخذ مُرشداً لك

لا يوجد ما هو أفضل من وجود شخص في نفس مجال مهنتك ولكنه أعلى درجةً منك، كي يقدم لك النُّصح والإرشاد. أعثر على واحد من هؤلاء الآن.

6. أعطِ الإنطباع المناسب

سواء تعلّق الأمر بتقدُّم وظيفي في شركتك الحالية أم بإنضمامك إلى شركة أخرى، فإنّ الطريقة التي تظهر بها وثيقة الصلة بهذا الموضوع أكثر مما تتوقع. لذا، فلتكن ثيابك نظيفة ومُهندمة وليكن شعرك مُسرّحاً بشكل لائق ولباسك مناسباً. فذلك يحتلّ أهمية كبيرة.

7. إقرأ أكثر

 

إذا أردت أن تعرف ما هي الأمور المهمة في مجالك أو ما هي الوظائف المعروضة في السوق، فعليك بقراءة كلّ ما تستطيع عن ذلك، فكلّما زادت معرفتك، أصبح تقدُّمك أسهل. وإذا كنت تريد تغيير مجال عملك، قُم بالبحث وتادية واجبك، وتعرّف على القادة من الشركات ومن الأفراد. قُم بالتعرُّف على خبايا المهنة وتفاصيلها لأنّ من شأن ذلك أن يُظهر مدى إلتزامك.

8. رتّب مكتبك

قُم بإعادة ترتيب ملفاتك ووثائقك ورسائلك الإلكترونية، سواء كان ذلك على مكتبك الفعلي أو على حاسوبك، حيث سيساعدك ذلك على التخّلص من الفوضى، والتركيز على العمل الذي أمامك.

9. أحكِم سيطرتك على أمورك المالية

قد يبدو سخيفاً القول بأنك إن لم تكن مُسيطراً على أمورك المالية في منزلك، فإنك لن تستطيع التركيز على عملك كما ينبغي. فإذا كنت هلعاً بخصوص الحصول على زيادة كونك تحتاج إلى سداد ديون مُستحقة، فإنّ هذا سيؤثر على أدائك في العمل. وأياً كان الأمر، سواء أردت توحيد ديونك كلها في قرض واحد أو الإدّخار أكثر في حساب التوفير، فعليك بإحكام سيطرتك على حساباتك بحيث تستطيع التركيز على أداء جيد في عملك.

10. إبقَ إيجابياً ومُفعماً بالطاقة

لا أحد يرغب في العمل مع شخص مُتذمّر. فكلّما كنت إيجابياً ومُشرقاً في مظهرك وأسلوبك، كان لديك مستقبل أفضل. فالطاقة الإيجابية تنتقل كالعدوى في محيط المكتب الذي تعمل فيه عن قُرب مع الآخرين. عندما تكون على تواصل مع الناس، أظهر شغفك بما تفعله أو لما تريد أن تفعله.