لا يخفى على أحد أن السعادة والإيجابية هي من أهم المفاهيم التي تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لتعميقها وترسيخها داخل المجتمع، لذلك قامت الدولة بإنشاء وزارة السعادة في العام 2016 للإشراف على وضع الخطط والبرامج والسياسات التي تجلب السعادة لجميع المقيمين على أرض الدولة. وتحقيقاً لهذا الهدف قامت الكثير من الجهات الحكومية بإطلاق العديد من المبادرات بهدف تعزيز السعادة في المجتمع، ومن بينها مبادرة “إسعاد” التي أطلقتها حكومة دبي والتي تهدف إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية للمقيمين في الإمارة بما يتماشى مع المعايير الدولية، الآن سنتعرف على تفاصيل هذه المبادرة الكريمة في سياق ما هي مبادرة “إسعاد”؟

ما هي مبادرة “إسعاد”؟

كانت أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، هي مصدر إلهام لإطلاق مبادرة “إسعاد” فإسعاد الناس كان دائماً هو ما تسعى إليه قيادة الدولة للمقيمين على أرضها. وتهدف مبادرة “إسعاد” التي أطلقتها حكومة دبي وهيئة الصحة في دبي إلى تقديم خدمات رعاية صحية للمواطنين والمقيمين والزائرين في دبي بتكلفة أقل وبجودة عالية، من خلال ربط المرضى ومقدمي الخدمات الصحية والجهات المختصة بنظام موحد ومتكامل للرعاية الصحية.
[احصل علي عروض أسعار التأمين الصحي]

ما الذي تقدمه مبادرة “إسعاد”؟

تسعى حكومة دبي من خلال هذه المبادرة إلى الوصول إلى تطبيق نظام رعاية صحية يكون الأول على مستوى العالم، وذلك من خلال تحقيق هدفين أساسيين هما:

1. التأكد من حصول جميع المقيمين في دبي على تأمين صحي

تهدف المبادرة إلى تمكين كل فرد، بما فيهم المواطنين والمقيمين والزوار، من الحصول على التأمين الصحي المناسب دون عناء. ولتحقيق هذا الهدف قامت هيئة الصحة بدبي بتطبيق التأمين الصحي الإلزامي لجميع المقيمين في دبي اعتباراً من يناير 2017، من خلال إطلاق خطة التأمين الصحي الأساسية منخفضة التكلفة للأشخاص الذين يقل دخلهم من 4000 درهم شهرياً، حيث تم اعتماد 12 شركة تأمين لتوفير خطة التأمين الصحي الأساسية للمقيمين، إذ أن تكلفة وثيقة التأمين الصحي السنوي لهذه الخطة تتراوح بين 550 و700 درهم. وبموجب المبادرة يتعين على أصحاب العمل توفير تغطية تأمين صحي للموظفين لديهم، كما يتوجب على الكفيل توفير تأمين صحي للأزواج والمعالين وموظفي الخدمة المنزلية. وينص القانون على فرض غرامة قدرها 500 درهم عن كل شهر في حال عدم الحصول على تأمين صحي إلزامي.
[دليلك إلي التأمين الصحي]

2. ضمان رعاية صحية عالية الجودة في دبي

تأسيس نظام رعاية صحية عالمي المستوى في دبي وفقاً لأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال. ولتحقيق هذا الهدف تم استحداث نظام لقياس مؤشرات الجودة وأطلق عليه اسم “إجادة”. وسيتم من خلال هذا النظام قياس جودة الخدمة التي توفرها مرافق الرعاية الصحية (المستشفيات والعيادات) والأطباء وشركات التأمين استنادأً للمعلومات التي تجمعها هيئة الصحة بدبي وبناءً على تقييمات المرضى ودافعي ومزودي الخدمات، وتصنيفها إلي فئات وفقاً لدرجة الجودة التي ستحصل عليها. ويستطيع أي شخص من الاطلاع على التقييم من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمبادرة “إسعاد” على الإنترنت أو الهواتف الذكية، ثم اختيار مرفق الرعاية الصحية أو الشركة المزودة للتأمين أو الطبيب.

للمزيد من المعلومات حول “إسعاد”، بما في ذلك مبادراتها وأهدافها، وكذلك الأسئلة المتعلقة بالتأمين الطبي الإلزامي أو الإقتراحات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للمبادرة www.isahd.ae.