إذا كنت تعيش في الإمارات العربية المتحدة لفترة طويلة بما يكفي ، ستعرف أنه في كل مرة تذهب فيها إلى محطة وقود ، فإن السؤال الأول الذي يطرحه عليك العامل هو بنزين سوبر أم خصوصي ؟ ولكن هل تساءلت يوما ماذا يعني ذلك؟

في حين أنه من السهل فقط اختيار أي نوع وقود، إلا أن معظمنا غير متأكد من نوع الوقود الأفضل لسيارته وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على أداء السيارة. لمعرفة ذلك، من الضروري فهم الفرق الرئيسي بين النوعين.

مقارنة بين البنزين السوبر والخصوصي

بداية، يمكن للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة الاختيار بين نوعين من الوقود – بنزين 95 أوكتان – الخصوصي أو بنزين 98 أوكتان – السوبر الأعلى سعراً.
[كيف تقود سيارتك بأمان خلال أيام الصيف الحارة؟]

ما هو الاختلاف من الناحية الفنية؟

لنبدأ بتصنيف أوكتان. يمثل تصنيف أوكتان المعيار القياسي لأداء المحرك والوقود. إذا كان تصنيف نوع البنزين مرتفعًا، فهذا يعني أنه استغرق وقتًا أطول لحرق البنزين قبل أن يستهلك المحرك. باختصار، كلما ارتفع الرقم، كلما زاد ضغط الوقود الذي يمكن أن يتحمله قبل الحرق. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي انخفاض تصنيف الأوكتان إلى حدوث مشكلة في خبط المحرك. في الإمارات العربية المتحدة، ستجد تقييمات الأوكتان الخاصة 95 و Super 98 في جميع محطات الوقود.

بينما تضيف شركات البترول مواد مضافة للتنظيف إلى جميع أنواع الوقود، فإن تلك التي تحتوي على مستويات أعلى من الأوكتان تحتوي على منظفات محسنة للحفاظ على نظافة المحاقن. علاوة على ذلك، فإن البنزين السوبر كثيف نسبياً ويمنح قوة أكبر لكل لتر.

ما هي تكلفة البنزين؟

حاليًا، يمكن لمالكي السيارات الحصول على بنزين سوبر 98 اوكتان بسعر 2.2 درهم إماراتي لكل لتر و على بنزين خصوصي 95 اوكتان بسعر 2.09 درهم إماراتي لكل لتر (حسب أسعار الوقود المعلنة لشهر نوفمبر 2019).

ما هو نوع الوقود الأفضل لسيارتك؟

في حين يظن الكثيرون أن استخدام وقود الأوكتان العالي يمكن أن يزيد من قوة سيارتك ويساعد في الحفاظ على وقود أنظف، إلا أن الخبراء أكدوا أنه لا توجد ميزة لاستخدام درجة وقود أعلى من تلك التي أوصت بها شركة صناعة السيارات. في الواقع، فإن استخدام وقود عالي الأوكتان عند صنع سيارتك للحصول على درجة أقل يمكن أن يكون ضارًا لسيارتك. على العكس من ذلك ، يمكن أن يسبب استخدام وقود منخفض الأوكتان عندما تتطلب سيارتك متغيرًا ضرر بالمحرك لأنه قد يؤدي إلى احتراق غير طبيعي للهواء ومزيج الوقود في الأسطوانة، مما يؤدي إلى ظهور ظاهرة معروفة باسم “الخبط”.
[5 أشياء يجب تجنبها لتحافظ على كفاءة سيارتك]

هل هناك طريقة لمعرفة نوع الوقود المناسب لسيارتي؟

حسنًا، عادةً ما تكون أفضل طريقة لمعرفة ذلك هو قراءة دليل المستخدم المقدمة من قبل الشركة المصنعة للسيارة. يوصى دائمًا بالالتزام بما يقترحه صانع سيارتك وألا يتأثر “بما يسمى الخبراء”. إذا كنت لا تزال غير متأكد من اختيارك، فاستمع إلى صوت سيارتك بعناية. إذا كان هناك صوت طرق، فهذه علامة واضحة على أنك تستخدم متغير الوقود غير الصحيح.

يقترح الخبراء أنه يجب على مالكي المركبات اختيار منظف جيد لنظام الوقود، خاصةً إذا لم يتمكنوا من صيانة سياراتهم بانتظام. يمكن أن تساعد إضافات الوقود الجيدة في استعادة الطاقة وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود مع الحفاظ على نظافة المحرك لجميع الرواسب.