هل تخطط لشراء وثيقة تأمين على منزلك ولكن لا تعرف ما هي التغطية المناسبة لك؟ هل تحتاج إلى تأمين
الممتلكات المادية في منزلك، أو محتويات المنزل، أو كليهما؟ ماذا عن متعلقاتك الشخصية؟ تعرف على أنواع التأمين على المنازل واختر ما يناسبك من بينها.
[قارن باقات التمويل العقاري في الامارات]

فيما يلي شرح مبسط لثلاثة أنواع من التأمين على المنازل والتي تقدمها شركات التأمين في الإمارات العربية المتحدة:

1. تأمين المباني

إذا كنت تمتلك عقارًا في الإمارات العربية المتحدة، فأنت بحاجة إلى أن تؤمن عليه. فالمنزل بما فيه من محتويات وأبنية والجراج و الشرفة والحديق الأمامية للمنزل وغيرها من الأشياء المعرضة لخطر التلف بسبب مخاطر غير متوقعة، مثل الحريق والزلازل وتلف المياه والتخريب وما إلى ذلك. لهذا يجب أن يكون لديك تأمين كاف لحماية منزلك من مثل تلك الحوادث.

غالباً، إذا ذهبت للتقدم بطلب للحصول على قرض عقاري، فمن المرجح أن تحصل على تغطية تأمينية على المنزل لهذا الغرض، إلى جانب القرض. سيتم تحديد القسط السنوي كنسبة مئوية من قيمة الممتلكات الخاصة بك، وعادة ما يتراوح بين 0.03-0.05 في المئة من القيمة الأصلية للعقار.
[5 أنواع من منتجات التأمين تضمن لك حياة مالية أكثر استقراراً]

بموجب هذه التغطية التأمينية، سيتم تعويضك عن خسارة قيمة الإيجار أو تكلفة إيجار سكن بديل إذا كان منزلك غير صالح للسكن بسبب الأضرار التي لحقت به. بصفتك مالك العقار، يمكن أيضًا اعتبارك مسؤولًا قانونيًا عن فقد أو تلف ممتلكات الطرف الثالث أو الإصابة العرضية لأي شخص. ولذلك يغطي هذا التأمين الرسوم القانونية والمصاريف الأخرى في مثل هذه الحالات.

لن تقوم شركة التأمين بتغطية الأضرار الناتجة عن إهلاك المنزل والتي تحدث مع مرور الزمن، لذا تأكد من الحفاظ على العقار جيدًا لتجنب دفع الكثير لمعالجة الأضرار الناجمة عن سوء الصيانة.

إذا كنت تخطط للسفر إلى الخارج لفترة طويلة، ضع في اعتبارك أن هذا الغطاء لن يكون فعالاً في حالة ترك المنزل شاغراً لأكثر من 45-60 يومًا، على النحو المحدد في وثيقة التأمين.

من الذي يمكنه الاستفادة من هذه التغطية التأمينية؟

هذا الغطاء أمر لا بد منه لأصحاب العقارات ، سواء مؤجرين أو قانطين في العقار.

2. تأمين المحتويات

ما الذي يجعل من مكان ما منزلك الذي تستريح بداخله؟ بالتأكيد الأثاث والأشياء التي نضعه ابداخله لتمنحنا قدراً من الراحة النفسية والجسمانية معاً. يمكن أن تشمل محتويات منزلك الأثاث والمفروشات والأجهزة و الديكور وغيرها من الأدوات المنزلية. وهذه العناصر معرضة لخطر الخسارة أو التلف في حالة نشوب حريق أو فيضان أو زلزال أو سرقة ، إلخ. وهكذا، بينما يغطي العقار بتأمين المباني، فإن التأمين على محتويات المنزل يغطي العناصر الموجودة داخلها. فقد تغطي بعض وثائق التأمين أيضًا المحتويات التي تمت إزالتها مؤقتًا من المبنى لإجراء عمليات الإصلاح والتنظيف وما شابه. في حالة سرقة مفاتيح منزلك، فإن شركة التأمين تعوضك أيضًا عن استبدال الأقفال بموجب هذا التأمين.

من الذي يمكنه الاستفادة من هذه التغطية التأمينية؟

هذا الغطاء ضروري لكل أنواع السكان، سواء مستأجرين أو مالكين.

3. التأمين على الممتلكات الشخصية

لدينا جميعاً اشياء ثمينة و التي دائما ما نفضل الاحتفاظ بها داخل المنازل فهو المكان الأكثر أماناً. وتتنوع هذه الممتلكات ما بين الأموال وبطاقات الائتمان والملابس والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمجوهرات وغير ذلك من المقتنيات.

هناك غطاء محدد وإن كان اختياريًا لحماية هذه الممتلكات الشخصية. مع هذا الغطاء الاختياري، تقوم شركة التأمين بدفع تعويض في حالة فقد أو تلف أمتعتك الشخصية ومقتنياتك الثمينة خارج المنزل. تقدم مختلف شركات التأمين هذا الغطاء الاختياري عند شراء وثيقة تأمين المنزل العادية. كما يقدمها البعض على أنها ميزة تأمينية ضمن خطط التأمين على المنازل الشاملة.

ضع في اعتبارك أن هذا الغطاء يخضع عادةً لحد جغرافي، بالإضافة إلى حد أقصى لعدد الأيام التي كانت فيها العناصر المغطاة خارج المنزل. يوجد أيضًا حد أقصى للقيمة لكل عنصر مغطى. على سبيل المثال، قد تقدم شركة التأمين تغطية للعناصر الفردية التي تقل قيمتها عن 5,000 درهم إماراتي. قد تضطر إلى الإعلان عن هذه الأشياء الثمينة في البداية وشراء تأمين إضافي أو منفصل لها.

من الذي يمكنه الاستفادة من هذه التغطية التأمينية؟

هذا الغطاء ضروري لكلاً من مستخدمين العقار والمستأجرين من المالكين.