نظرًا لارتفاع عدد المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات و الذين يستخدمون موقع Amazon.ae بعد استحواذ عملاق التجارة الإلكترونية على سوق دوت كوم، يتسائل الكثير منهم عما إذا كانت خدمة أمازون برايم أو أمازون بريميوم و التي تبلغ قيمتها 16 درهمًا شهريًا/ 140 درهم في السنة تستحق الاشتراك أم لا.

دعنا نبرز المزايا والعيوب لتلك الخدمة. يمنح الاشتراك الشهري عملاء المقيمين في الإمارات إمكانية الوصول مجانًا إلى المنتجات المحلية والعالمية، وخدمة التوصيل المجانية في اليوم التالي، وخصومات حصرية، وخدمة بث فيديو Amazon Prime، ومنصة Twitch Prime للألعاب.
[قم بتحويل خطك بين اتصالات و دو و فيرجن دون تغيير رقمك]

تعد الرسوم الشهرية والسنوية لمشتركي أمازون برايم في الإمارات أقل بكثير مقارنة بالتكاليف التي يتحملها نظرائهم في الولايات المتحدة. في نفس الوقت، تشير آراء المستهلكين إلى أن اختيار المنتجات المتاحة لأعضاء أمازون برايم في الإمارات محدود مقارنة بالولايات المتحدة وغيرها من الأسواق، ناهيك عن أن بعض الأعضاء خارج دولة الإمارات العربية المتحدة يتمتعون بشحن مجاني في نفس اليوم وميزة تخزين صور غير محدود – توصيل منتجات البقالة برسوم ثابتة، والاستماع إلى الموسيقى بدون إعلانات.

كيف تقارن بين المنافسين في السوق؟

في فئة الشحن المجاني، يبدو أن عرض أمازون برايم هو الأفضل. حيث أن برنامج العضوية يمنح المتسوقين المقيمين في الإمارات ميزة التوصيل المجاني للمنتجات المؤهلة لتكون ضمن فئة Prime، بالإضافة إلى التوصيل المجاني خلال 6 إلى 9 أيام على الطلبات الدولية بتكلفة لا تقل عن 100 درهم إماراتي. مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع تكلفة الشحن الدولي ومشاكله، يمكننا القول إنها عضوية جيدة تستحق ما تدفعه إذا كنت متسوقًا عبر الإنترنت بشكل متكرر ودائم.

على الرغم من أن Noon.com يقدم خدمة التوصيل مجاناً بنفس الحد الأدنى لقيمة الطلبات، إلا أن أوقات تسليم الشحن تعتمد على نوع المنتج المطلوب والكمية المتاحة في المخزن. جدير بالذكر، لا يفرض موقع Noon.com أي رسوم عضوية، ويقدم الموقع لعملائه في الإمارات خيار استخدام الخزائن التي تحمل علامة Noon.com حيث تتواجد طلباتهم ويتم التسليم هناك أيضاً.

التسليم واسترجاع المنتجات

إذا كنت ترغب في استرجاع أي من المنتجات التي اشتريتها من على Amazon.ae، فيمكنك القيام بذلك في غضون 15 يومًا من تاريخ تسليم المنتج، مقارنة بفترة الثلاثين يومًا المقدمة لعملاء متجر Amazon Global Store. يمكن القيام بذلك بسهولة نسبية من خلال مركز الاسترجاع عبر الإنترنت بالموقع، مما يعنى أنه لا توجد حاجة إلى الاتصال بخدمة العملاء هاتفياً لإثبات طلبك على الاسترجاع. إذا تمت الموافقة على طلب الإسترجاع، فسيُطلب منك تجهيز المنتج وتغليفه ومن ثم تسليمه قبل أن تسترد قيمة المنتج. تعد عملية المرتجعات الخاصة بـ Noon.com مختلفة بعض الشيء، حيث يتم منح العملاء المبالغ المستردة فقط في شكل رصيد لدى المتجر.

هناك أيضًا العديد من الكيانات أقل حجماً تمارس نشاط التجارة الإلكترونية أصبحوا معروفين لدى المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة ، مثل Awok.com الذي يشغل نموذج أعمال مشابهًا لموقعي Amazon و Noon.com، لكنه يشجع الصفقات اليومية. عادةً ما تستغرق طلبات موقع Awok.com داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين 4 إلى 6 أيام عمل من تاريخ الشراء، بينما يمكن أن تصل تكلفة التوصيل إلى 39 درهمًا لكل طرد، حسب موقع العميل.

حجم انتشار موقع أمازون في الإمارات العربية المتحدة

من المتوقع أن تصل معاملات التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة إلى 59 مليار درهم في عام 2019 ، وفقًا لدراسة مشتركة أجرتها مؤسسة دبي للاقتصاد وفيزا، مع توقع ارتفاع عدد المعاملات بنسبة 23 في المائة في المتوسط سنويًا بين عامي 2018 و 2022. حيث أن شهية المستهلكين المتزايدة للتسوق عبر الإنترنت أحد أهم العوامل التي تدعم هذا النمو.

فقد أظهرت الدراسة نفسها أن المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة ينفقون أكثر عند التسوق عبر الإنترنت حيث اشتملت عملية التسوق الإلكتروني على شراء التذاكر واستخدام منصات وتطبيقات رقمية لدفع وشراء الأغراض اليومية مثل محلات البقالة وتسليم الأطعمة والترفيه.

مع ارتفاع المنافسة داخل هذا السوق، يتعين على القائمين على هذا المجال مواكبة المتطلبات المتطورة لعملائهم. و من المرجح أن تظل الأسعار وخدمة العملاء وسهولة الاستخدام والتسليم أهم العوامل التي تحدد تجربة التسوق عبر الإنترنت لسنوات قادمة.