عندما نتحدث عن أخطاء قيادة السيارة فأول ما يدور ببالنا هو عدم ربط حزام الأمان، أو المكالمات الهاتفية مباشرة من الهاتف كذلك إرسال الرسائل النصية هذه هي أكثر الأخطاء شيوعا، ولكن هناك مجموعة أخرى من الأخطاء التي تحدث بلا وعي من السائق بنفس سوء الأخطاء السابقة أن لم تكن أسوأ، ومن الممكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة.

فيما يلي سبعة أخطاء غير شائع أنها خاطئة أثناء قيادة سيارتك يجب “الابتعاد عنها” في المرة القادمة التي تكون فيها على الطريق.

1. وضع جلوس خاطئ أثناء القيادة

إن دفع مقعدك بعيدًا جدًا قد يسمح لك ببعض المساحة الإضافية للأرجل أو يجعلك تشعر بالراحة ، لكنه ليس الوضع المثالي للسائق. حيث من الممكن أن يؤدي الجلوس في وضع مريح للغاية أثناء القيادة إلى إبطاء ردود أفعالك ويؤثر كذلك علي سرعة رد فعلك تجاه ما يحدث حولك أثناء القيادة. على العكس من ذلك، فإن بقاءك بالقرب من عجلة القيادة سيُبقيك على علم ويسمح بحافة الثانية الإضافية الثمينة في موقف قد يتطلب رد فعل سريعًا.
[أنواع وثائق تأمين السيارات]

2. إستخدام إضاءة سيارتك العالي دون الحاجة له

لقد تم تصميم وإضافة إضاءة السيارة العالية من أجل أن يتم إستخدامها على الطرق السريعة أو الطرق الغير مضاءة ، لكن العديد من السائقين يتركون هذه المصابيح مظلمة طوال الوقت. والبعض الآخر لا يطفئها أبدا حتى في الأوقات التي لا يوجد حاجة حقيقية لإستخدامها لذا ننوه هنا إلى ضرورة استخدامها في الموضع الصحيح لذلك.
[قارن بين أسعار تأمين السيارات في دبي والإمارات]

3. الانتقال بين حارات الطريق أو الإنعطاف بدون استخدام الاشارة 

تعد إشارات الانعطاف مهمة جدًا لأنها تساعد في توصيل نواياك إلى جميع السيارات حولك. قد يؤدي الانعطاف المفاجئ أو تغيير المسارات دون استخدام إشارة إلى حدوث تصادم وقد يصل إلي حادث نظرًا لأن السائق الذي يتابعك قد قمت بعدم إعطائه الإشارة الصحيحة. في الواقع، يعد الانحراف المفاجئ عن المسار أحد الأسباب الرئيسية للوفيات على الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتسبب في وفاة ما يقرب من ربع إجمالي الوفيات كل عام.
[الفرق بين التأمين الشامل وتأمين الطرف الثالث على السيارة]

4. تبديل الممرات أثناء الدوران

يعد تغيير المسارات المتعددة أثناء الانعطاف خطأً كبيرًا لا يمكن أن يؤدي إلى تعطيل تدفق حركة المرور فحسب ، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تصادم. يتحول معظم السائقين فجأة إلى ممر خاطئ دون إعطاء أي إشارة للسيارات الأخري المحيطة، وينتهي بهم المطاف في طريق سائقي السيارات الآخرين.

5. تعديل مرآة الرؤية أثناء القيادة

أن مرايا الرؤية الجانبية والخلفية هي عيونك في الجزء الخلفي من رأسك وتؤدي دورًا مهمًا أثناء القيادة. إذا لم يتم ضبط هذه المرايا بطريقة صحيحة متناسبة مع طولك أو وضعك في الجلوس، فستختفي الرؤية تماما وحينها ستضطر إلى ضبط وضعك محاولا استكشاف حركة السيارات من حولك بشكل مفاجيء مما قد يعرضك أنت والمحيطين بك للخطر! تذكر أن تقوم بضبط المرايا بطريقة صحيحة وقت دخولك سيارتك بحيث لا يكون عليك سوى تحريك عينيك وليس رأسك عند استخدامها.

6. إختراق الإشارة الصفراء

الضوء الأصفر هو إشارة إلى إبطاء السيارة وليس تسريعها كما هو معتاد! ومع ذلك، فإن معظم السائقين يعتبرون هذه الاشارة مؤشر لقيادة السيارة بأقصى سرعة قبل ظهور الضوء الأحمر، مثل هذا التسرع يمكن أن يؤدي إلى تصادم وخطورة بدون مبرر لذلك. تحلي بالصبر إنها فقط دقيقة أو دقيقتين.

7. توقف فجأة دون سابق إنذار

ربما يكون أخطر ما يفعله السائقون هو إيقاف أو إبطاء سياراتهم دون إعطاء أي إشارة مسبقة إلى السائقين الآخرين. إن عدم مراعاة السيارات الأخرى على الطريق لا بد أن يتسبب في وقوع حادث. لذا ينصح الالتزام بالسرعة المحددة للطريق دون إبطاء أو تسريع.

أخيرا، بالتوازي مع تفادي أخطاء قيادة السيارة السابق ذكرها، فإن أهم الإجراءات التي يجب ألا تنساها أبدًا هو الحصول على غطاء تأمين مناسب لسيارتك. ستوفر لك خطة التأمين على السيارة حماية شاملة من أي حوادث غير متوقعة.