لا يدرك الكثير من الناس مدى أهمية التأمين على السفر. فمنهم من يختار أدنى تغطية تأمينية ومنهم من لا يشتري أي تغطية على السفر أملاً في توفير بعض المال. ولكن كثيراً ما ينتهي الأمر بهؤلاء إلى دفع مبالغ مضاعفة لعدم وجود تأمين سفر نتيجةً لتعرضهم لمخاطر مؤسفة لم تقتصر أضرارها فقط على الماديات بل أدت إلى إفساد الرحلة برمتها.

[قارن بين تأمين السفر في الإمارات]

أهم 10 أسباب للحصول على وثيقة تأمين على السفر

  1. إلغاء الرحلة
    يغطي التأمين على السفر تكاليف السفر والنقل والإقامة في حال تم إلغاء الرحلة في اللحظة الأخيرة نتيجةً لحالة طبية طارئة أو بسبب وفاة أحد الأقارب أو فقدان العمل.
  2. قطع الرحلة
    تغطي شركة التأمين بموجب وثيقة التأمين على السفر التكلفة الفعلية النقل والإقامة في حال استدعت الحاجة المسافر إلى قطع الرحلة لأسباب طبية طارئة أو حدوث وفاة أو خسارة العمل.
  3. تأخير موعد السفر
    يغطي التأمين على السفر تكاليف الإقامة الناجمة عن أي تأخر غير عادي في رحلة الطيران، وتكون التغطية محددة بحسب الحد الأدنى لساعات التأخر المذكور في وثيقة التأمين.
  4. تأخير وصول الأمتعة
    تتكفل شركة التأمين بموجب وثيقة تأمين على السفر بتغطية تكاليف استبدال الأمتعة والمقتنيات الشخصية في حال تأخر وصول الأمتعة.
  5. فقدان أو تضرر أو سرقة الأمتعة
    تقوم شركة التأمين بموجب وثيقة التأمين على السفر بتعويض المسافر عن الأمتعة في حال فقدانها أو سرقتها أو تضررها أثناء السفر لشراء أمتعة بديلة عنها، وتشتمل هذه الأمتعة المقتنيات الثمينة كالهواتف الذكية أو أجهزة المحمول أو المجوهرات الثمينة.
  6. فقدان جواز السفر
    تغطي وثيقة التأمين على السفر التكاليف الإضافية الناتجة عن فقدان جواز السفر أثناء الرحلة، وتشتمل هذه التغطية تكاليف الإقامة حتى حصول المسافر على جواز سفر بديل عن المفقود.
    [الرحلات المتأخرة – هل يغطيها تأمين السفر؟]
  7. النفقات الطبية في حالات الطوارئ
    يكون المسافر بموجب وثيقة التأمين على السفر مؤهلاً للحصول على جميع تكاليف العلاج للحالات الطبية الطارئة أثناء السفر، وتشمل هذه التغطية عادةً الإخلاء وإعادة الرفات إلى أرض الوطن.
  8. المسؤولية الشخصية
    يغطي تأمين السفر تكاليف الأضرار التي تلحق بالممتلكات الخاصة بالغير أو الإصابات التي يتعرضون لها في حال تسبب المسافر بها.
  9. النفقات القانونية
    تقوم شركة التأمين في حال تعرض ممتلكات المسافر للأضرار أو تعرضه لأي إصابة تسبب بها طرف آخر بتغطية التكاليف القانونية وإجراءات مقاضاة المتسبب بالضرر، بما في ذلك أتعاب المحاماة.
  10. التغطية الاختيارية
    توفر بعض شركات التأمين مع وثيقة التأمين على السفر العديد من التغطيات الاختيارية الإضافية مقابل زيادة في سعر الوثيقة كتغطية المخاطر الناجمة عن الرياضات الخطرة كالتزلج أو الغوص وغيرها من الرياضات كالغولف والكثير من التغطيات الإضافية الأخرى.

متى يكون التأمين على السفر شرطا إلزاميا؟

تقوم العديد من الدول عند منح تأشيرة الزيارة، كالدول الأوروبية المنضوية تحت نظام شنغن، بمطالبة المتقدمين للحصول تأشيرة سياحية بشراء تأمين إلزامي كواحد من الشروط للحصول عليها، على أن لا تقل تغطية التأمين عن 30,000 يورو. وذلك لتغطية النفقات الطبية الطارئة أو إعادة الرفات إلى أرض الوطن. وهناك تقارير تشير إلى أن تايلاند ودول أخرى تدرس تطبيق التأمين الإلزامي على السفر لجميع الراغبين بالحصول على تأشيرة سياحية.

بهذا نرى بأن التأمين على السفر يسهم في توفير الكثير من المال على المسافر في حال تعرض لأي من المخاطر التي ذكرناها، إذ أن تكلفة التأمين نفسه لا يمكن أن تقارن بحجم الفائدة التي سيحصل عليها المسافر في حال تعرضة لأي حادث أو مكروه لا قدر الله، ولهذا يمكن للمسافر اعتبار هذه التكلفة جزءاً من تكاليف الرحلة مثلها مثل تذكرة الطائرة أو الحجز الفندقي.