إن التخطيط ليوم زفافك يستلزم وقتا و جهداً و إلتزاماً بجدول زمني محدد ليكون كل شيء على أفضل ما يرام.

فكيف و متى تبدأين؟ من الأفضل أن يبدأ الاستعداد للزفاف قبل 6 أشهر على الأقل. قومي  بتسجيل كافة المهام أو استعيني ببعض مواقع الانترنت المتخصصة التي توفر لك أدوات تنظيم قائمة المهام. و قد تهتمين بتحميل أحد تطبيقات الجوال التي تعنى بنفس الموضوع.

موقع مفيد لتنظيم قائمة مهام الزفاف:

[أدوات تخطيط الزفاف]

ما هي ترتيبات الزواج التي يتوجب عليك متابعتها من أجل التخطيط للزفاف؟

هناك الكثير من الامور التي يتوجب أخذها في عين الاعتبار عند التحضير لزفافك. يمكن تقسيمها حسب المرحلة الزمنية. تذكري ان الترتيبات الاساسية ليوم زفافك ستعتمد بشكل كبير على ميزانيتك فاختاري التفاصيل بحذر

[قارني خيارات التمويل الشخصي كفرصة للحصول على قرض زواج]

هل لديك تاريخ معين ليوم زفافك؟ من هنا تبدأ ترتيبات ما قبل الزفاف

بعد اختيارك تاريخ الزفاف  يبدأ العد التنازلي لهذا اليوم الهام في حياتك. جهزي أولاً قائمة المدعوين و يمكنك التنسيق مع الوالدين من الطرفين  لتحديد العدد الذي من شأنه أن يشكل عنصرا هاما في اختيار صالة الزفاف. وتأكدي بعدها من دعوة الأصدقاء و المقربين ممن هم خارج المملكة في المقام الأول نظراً لحاجتهم لترتيب حجوزات السفر لحضور الزفاف. بعد ذلك يتوجب عليك البدء بتصميم و طباعة بطاقات الدعوة لتوزيعها.

اهتمي بصحتك

تحضيرات الزفاف قد تكون مرهقة بالنسبة لأي امرأة مقبلة على الزواج. فمن المهم ان تعتني بصحتك اثناء هذه الفترة. قومي بالفحوصات الطبية الأساسية وتذكري العناية ببشرتك و شعرك و أسنانك و يلزم إعطاء فترة كافية لذلك. اهتمي بصحتك و باشري العمل على الوصول إلى الوزن المثالي المرغوب ليلة الزفاف إن لزم ذلك عبر تعديل النظام الغذائي و التركيز على الرياضة.

حفل الزفاف: كيف تختارين مكان الحفل و حجم القاعة؟

قد تختارين فندقاً أو قصر أفراح أو غير ذلك لمكان الحفل بحسب العرف المعمول به.  من ضمن العوامل التي قد تتحكم بخيارك النهائي أيضا الميزانية بشكل أساسي و عدد المدعوين, المساحة المرغوبة, مستوى الخدمات كالديكور و الإضاءة و أماكن الاصطفاف و غيرها.

مهما كان خيارك النهائي لمكان الحفل لا تنسي أهمية الحجز المسبق خاصة إن كان تاريخ الزفاف في المواسم المرغوبة مثل فترات الصيف و الأعياد.

للتعرف على قائمة شركات تنظيم الزفاف في السعودية، اضغطي هنا.

الطابع أو الطراز الخاص بالحفل

لدى كل امراة مقبلة على الزواج صورة معينة لحفل زفاف أحلامها و هذا يعتمد على الطراز الذي ترغب به. هل ترغبين  بتصميم حفل زفافك حسب ما هو دارج او قد تفضلين وضع بصمتك الخاصة ليعكس الزفاف شخصيتك و ذوقك الخاص؟ من التفاصيل التي يجب التفكير بها: الديكور و الإضاءة و المنصة( الكوشة) و المؤثرات الصوتية و الزفة إضافة إلى تصميم كعكة الزفاف وزينة الطاولات بما فيها الورد و الشموع و أخيرا كتاب توقيع المدعوين.

عليك أيضا التفكير في اطلالتك ليلة حفل الزفاف. فمثلا عند اختيارك لثوب الزفاف فكري ان كنت تريدينه جاهزاً أم ستلجأين لخيار التفصيل. و لا تنسي تنسيق فستانك مع المجوهرات المناسبة. اختاري ايضا تصفيف الشعر و المكياج و تاكدي من الحجز لذلك قبل فترة كافية و لا تنسي أن تطلبي جلسة تجريبية. و اخيرا فكري في تفاصيل العشاء وخدمات الضيافة و تعد هذه من أهم أركان الزفاف السعودي لاعتبارات دينية و مجتمعية.

هل أخطط لزفافي بنفسي أم أستعين بشركة لتنظيم حفلات الزفاف؟

كل التفاصيل و الترتيبات التي ذكرت من شأنها أن تستهلك من وقتك الكثير و مع أن ذلك سيخلق متعة خاصة و سيترك لك  أجمل الذكريات إلا أن خيار اعتماد شركة خاصة بتنظيم الزفاف (متعهد الأعراس)  قد يكون الحل الأمثل.  فوائد الاستعانة بشركة تنظيم الزفاف تتضمن:

  • توفير الوقت و الجهد و تأمين ظروف أكثر راحة و أقل إرباكا لك خاصة  قبل ليلة الزفاف.
  • توفير مصادر معلومات كاملة حول جميع خدمات الزفاف
  • تقديم أسعار منافسة لبعض الخدمات  بسبب خبرة الشركة في السوق و بسبب تحصيلها  لبعض العروض التفضيلية
  • يعتبر هذا خيارا مثالياً في حالة إقامة العروس خارج المملكة في فترة ما قبل الزفاف .

ولكن تذكري قبل تعيين شركة تنظيم الزفاف بأن اعتماد مثل هذه الشركات غالباً ما يتسبب بتكاليف إضافية.

و ماذا عن التخطيط لمرحلة ما بعد الزفاف؟

ان كنت تخططين للسفر اثناء شهر العسل فيجب عليك مراعاة أمور عدة أهمها: تحديد وجهة السفر و ومدته, تاريخ السفر, الترتيب للحصول على التأشيرة قبل فترة كافية, ترتيب و تأكيد الحجوزات مع شركات السياحة و الفنادق و شركات الطيران ,ترتيب مدة الإجازة للزفاف و شهر العسل مع جهة العمل للعروسين.

[بطاقات ائتمان تتيح لك السفر بأناقة]