لتتجنب سداد ضعف تكلفة التغطية التأمينية لسيارتك، إليك هذا الدليل العملي الذي يساعدك على فهم وثيقة التأمين الخاصة بسيارتك.
هل ترغب في شراء السيارة التي تحلم بها؟ هل وجدتها بالفعل بالسعر المناسب واستطعت تدبير التمويل اللازم؟ إذاً ينبغي عليك أن تضع في حسبانك أمر هام لا يجب أن تغفله قبل إتمام الصفقة، وهو الحصول على وثيقة تأمين على السيارة.
ولا يجب التقليل من أهمية هذه الخطوة الحاسمة، ففي الغالب تحتوي عقود وثائق التأمين على الكثير من المصطلحات الفنية والمهنية، التي إذا لم يكن لديك فهما جيداً بماهيتها قبل توقيع وثيقة التأمين، فريما يؤدي الأمر إلى مضاعفة تكاليف التغطية التأمينية لسيارتك، أو تجد نفسك مجبراً على دفع مبالغ لا مبرر لها في حالة وقوع حادث. وحتى تتجنب مثل هذه المواقف، أعددنا لك في التقرير التالي دليلاً عملياً يساعد على فهم وثيقة التأمين الخاصة بسيارتك.

قسط التأمين

في الغالب يكون الجزء الذي يحتوي على قيمة قسط التأمين هو أول ما تقع عليه عينيك في الوثيقة لما له من أهمية كبيرة في تحديد قيمة التأمين التي ستتكلفه على أساس سنوي. وقسط التأمين هو مبلغ ثابت يُدفع عادة في وقت محدد عند توقيع العقد. وإذا كان عمرك أقل من 30 عام وتقود سيارة خاصة، أو وقع لك عدة حوادث في العام/ الأعوام السابقة، فسيؤدي ذلك بالتالي إلى رفع قيمة قسط التأمين الخاص بك.

الخصم

ويطلق عليه أيضاً المبلغ الزائد، وهو المبلغ الذي توافق على دفعه من جيبك الخاص، من دون إبداء أية اعتراضات، عن الأضرار الناجمة عن وقوع حادث بسبب الخطأ الذي ارتكبته أنت شخصياً. وبشكل عام، كلما زاد مبلغ الخصم، كلما انخفضت قيمة قسط التأمين الذي تدفعه، والعكس صحيح. وبناءً على عمرك، يمكن لشركة التامين أيضاً أن تفرض مبلغ خصم أكبر حتى تكون قادرة على تأمين سيارتك.

المسؤولية ضد الغير

عند اختيار هذا العنصر من عناصر التغطية التأمينية، والذي سيؤدي إلى تخفيض قيمة قسط التأمين، فهذا يعني أنك توافق على أن تتحمل شخصياً وبشكل كامل المبالغ اللازمة لإصلاح كافة الأضرار التي تلحق بسيارتك في حالة وقوع حادث ناجم عن خطأ ترتكبه أنت شخصياً، في حين يغطي التأمين الخسائر / الأضرار التي يتكبدها الأطراف الأخرى المعنية. ويعتبر هذا هو الحد الأدنى لمستوى التغطية المتاح في عقد التأمين على السيارات.

التغطية الشاملة

وتسمى أيضاً التغطية الكاملة، حيث تضمن قيام شركة التأمين بتحمل المسؤولية المالية في حالة وقوع حادث بسبب خطأ ما، أو الأضرار التي تلحق بالسيارة بسبب الحريق أو السرقة أو الفيضانات أو التخريب، وما إلى ذلك. وعادةً ما يتم إرفاق ملخص بالمبالغ التي تغطي كل حالة في نهاية عقد التأمين.

المساعدة على الطريق

إذا احتوى عقد التأمين على هذا الخيار، فإن شركة التأمين تلتزم بتوفير بعض الخدمات مثل قطر السيارات المعطلة، وتغيير الإطارات التالف، وخدمات برمجة وفتح أبواب السيارات، وخدمة توفير البطارية المحمولة التي تستخدم لتشغيل السيارة في حالة تلف أو عطل البطارية. ويمكن الحصول على هذه الخدمات مقابل رسوم قسط إضافية يتم تضمينها بشكل افتراضي في حزمة التغطية التأمينية الشاملة.

توكيل إصلاح السيارات

يحدد هذا الخيار المهم ما إذا كانت سيارتك سيتم إصلاحها عن طريق الموزع الرسمي للعلامة التجارية للسيارة في البلد/المدينة التي تعيش فيها، في حالة وقوع حادث، أم عن طريق مركز خدمة خارجي معتمد تحدده شركة التأمين. وعادة ما يتكلف هذا الخيار مبلغ إضافي، وفي بعض الأحيان لا يتوفر للسيارات التي مضى على استعمالها أكثر من 5 سنوات.

تغطية السير في الطرق الوعرة

يحدد هذا الخيار ما إذا كانت شركة التأمين ستوفر تغطية تأمينية لك ولراكبي السيارة وللمركبة في حالة وقوع حادث أو حدوث أضرار بسبب القيادة في الطرق الوعرة (الطرق الصحراوية، المناطق الجبلية، الطرق المصممة لسباقات السيارات…وما إلى ذلك.)

التغطية عبر الحدود

يحدد هذا الخيار ما إذا كانت شركة التأمين ستوفر لك تغطية في حالة وقوع حادث أو حدوث أضرار أثناء السير على الطرق العابرة لحدود البلد الذي تم إبرام عقد وثيقة التأمين فيه. إذا لم تكن هناك تغطية لسيارتك، فلن تكون قادراً على القيادة عبر الحدود، إلا إذا قمت بإبرام عقد تأمين محلي يوفر لك التغطية اللازمة خلال المدة التي تستغرقها الرحلة.

الاستثناءات

تتضمن الاستثناءات كافة المزايا وحالات التغطية التي لا تشملها الوثيقة ولا يحق لك المطالبة بها، بناءاً على شروط العقد الأخرى والخيارات المضافة إلى حزمة التغطية.

خصم عدم المطالبة

تقوم شركات التامين هذه الأيام بمنح مكافأة لقائدي السيارات الذين يلتزمون بالقيادة الآمنة، وهي عبارة عن تخفيضات كبيرة على مبلغ قسط التأمين، شريطة أن يكون سجلهم خالٍ من أي حوادث خلال العام / الأعوام السابقة. وينطبق ذلك على الحوادث التي تقع بسبب ارتكاب السائق للأخطاء.