بعد الثورة الهائلة التي شاهدناها في مجال البرمجيات وتكنولوجيا الأجهزة الذكية خلال العقد المنصرم، أصبح استخدام الخدمات الإلكترونية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ لما توفره من راحة بال لسهولة استخدمها والخيارات والحلول المتنوعة التي تتيحها للمستخدمين في أي وقت ومن أي مكان. وقد كان من الطبيعي أن تحذو البنوك السعودية حذو القطاعات الأخرى للاستفادة من هذه البرمجيات والتكنولوجيا لما تضيفه من قيمة مضافة لخدماتها، فأطلقت الخدمات المصرفية الإلكترونية التي توفر للعملاء العديد من الخدمات كتحويل الأموال وتسديد الفواتير وغيرها من الخدمات مثل خدمة الأوامر المستديمة التي تتيح للعميل القيام بنفس عملية الدفع لنفس الشخص أو الجهة بشكل شهري وفي وقت محدد بناءاً على اختيار العميل، وبهذا لن يحتاج العميل إلى زيارة الفرع أو مركز التحويل كل شهر لإرسال الأموال للشخص أو للجهة التي يريدها.
[مقالات ذات صلة: كيف تختار أفضل حساب توفير لطفلك؟]

مزايا خدمة الأوامر المستديمة

  • تحويل مبلغ محدد من المال بشكل ممنهج وتلقائي لأي شخص أو جهة مما يوفر الكثير من الوقت والجهد على العملاء.
  • ضمان استمرار عمليات التحويل دون توقف حتى في حال نسيا الدفعة.
    [قارن بين حسابات البنكية في السعودية]

رسوم خدمة الأوامر المستديمة

حددت مؤسسة النقد العربي السعودي رسوم خدمة الأوامر المستديمة بمبلغ 15 ريال في حال تفعيلها من داخل الفرع بينما تكون 10 ريال في حال تفعيلها إلكترونياً.

أهم النقاط التي يجب معرفتها حول الخدمة:

  • يمكن تفعيل خدمة الأمر المستديم لمدة عام واحد كحد أقصى، فمن الضروري أن التوجه للبنك مرة واحدة في العام لتجديد تفعيل خدمة الأمر المستديم والتحويل كل شهر إلى نفس الشخص أو الجهة.
  • الحد الأقصى لمبلغ التحويل عن طريق خدمة الأمر المستديم هو 5000 ريال سعودي فقط.
  • تفعيل الخدمة يعتبر بمثابة تفويض من العميل للمصرف لخصم مبلغ من حسابه بصفة مستمرة وللمدة المحددة حتى تلقي المصرف طلب إلغاء من العميل أو من المستفيد.
  • لا يمكن للعميل إلغاء خدمة الأمر المستديم إذا كان الأمر يخص بالتزامات يتوجب على العميل دفعها لصالح البنك أو لطرف آخر إلا في حال إجراء تسوية بينهم بهذا الشأن.
  • يضمن العميل صحة جميع المعلومات التي يزودها للمصرف ويكون المصرف غير مسؤول عن عدم دقة المعلومات أو في حال إلغاء العميل للأمر دون مبرر أو في حال عدم وجود مبلغ كافٍ في حساب العميل في تاريخ الخصم أو في حال تعليق الخدمة في حالات الطوارئ أو في حال وقوع أخطاء في أنظمة الاتصالات أو في حال عدم تمكن المصرف من الوصول إلى المستفيد بسبب وجود خطأ في المعلومات أو لرفض المستفيد استلام المبلغ أو لأي سبب آخر لا يكون المصرف مسؤولا عنه.

وبهذا نرى بأن هذه الخدمة توفر الكثير من راحة البال للعملاء، إذ أنه لا داعي للتوجه للبنك كل شهر للقيام بتحويل الرواتب الموظفين المقيمين خارج المملكة مثلاً، حيث يمكن تفعيل خدمة الأمر المستديم إذا كان الراتب الذي في الحدود المسموح بها، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.