هل ينتهي راتبك قبل منتصف الشهر ؟ هل تشعر بفقدان السيطرة على مصروفاتك ؟ بداية ً،إذا كنت مدركاً أنك تقع في مشكلة مالية فأنت على الطريق الصحيح، و الخطوة التالية هي أن تتعلم كيف تنظم و تقسم الراتب الشهري بطريقة سليمة و أخيراً يبقى الأهم هو التزامك بالتطبيق من أجل تحقيق النجاح في إدارة دخلك.
إن المعضلة الحقيقية تكمن في أن الكثيرين لا يعرفون إلى أين يؤول دخلهم و كيف تتبخر رواتبهم شهريا، و سأقترح في السطور التالية أكثر من طريقة تمكنك من تجنب الفوضى المالية و التحكم بتقسيم راتبك الشهري.

طريقة المغلفات (المظاريف)

تعد هذه أبسط الطرق و تناسب ذوي الدخل المحدود و الأفراد صغار السن أو حديثي التخرج
و تقضي بتقسيم الراتب بشكله الملموس على عدد من المظاريف المدون عليها اسم المصروف مثلا: إيجار و مأكل و مشرب و مواصلات إلخ و تلتزم بعدم تجاوز المبلغ الموجود في المغلف، ستدرك مرة بعد مرة كم ستساعدك هذه الطريقة على تجنب المصاريف غير الضرورية

طريقة الميزانية

أولاً: قسّم الدخول السنوية الثابتة على شهور السنة؛ اذا كان لديك أكثر من دخل شهري واحد كراتب شهري + إيجار استثمار مثلا ، اجمع “أو قدّر” الدخول السنوية ثم قسمها على 12 شهرا في السنة.
ثانياً: اجمع بنود المصاريف السنوية كاملة و من ثم قسمها على شهور السنة بما فيها تلك التي تضعها لمرة واحدة أو مرتين طوال العام و تستهلك قسماً كبيراً من دخلك كالإيجار أو الأقساط المدرسية و تكاليف السفر أضف إاليها بنود الادخار و الطوارىء.
ثالثاً: وزع الدخل على قائمة المصروفات التي جهزتها، قد تدرك الآن و خاصة بعد الشهر الاول أن بعض البنود ينبغي أن تستغني عنها أو تخفضها أو تحول مخصصها إلى بند آخر.
داوم على تحليل مصروفاتك و مراجعتها باستمرار إلى أن تصل إلى الوضع المرضي الذي يؤهلك لتحقيق أهدافك المالية كما ينبغي.

[قارن الحسابات البنكية في السعودية]

قاعدة 50/30/20

لقد طور المختصون هذه القاعدة التي من شأنها تيسير توزيع الدخل الشهري ، و تقترح هذه القاعدة تقسيم الدخل إلى:

  • 50% مصروفات ثابتة مثل (سكن ، أقساط بنكية، أقساط مدارس ، تأمين ،عمالة منزلية ، فواتير ماء و كهرباء إلخ )
    ويصعب غالبا خلال العام أن تتحكم في مصروفات هذا البند إلا أنه يجب التفكير مليا قبل الالتزام بها لأنها تمثل العبء الأكبر في الميزانية.
  • 30% للمصروفات المتغيرة مثل (المأكل و الملبس والتسوق والهدايا والهوايات و الترفيه) وهذه تختلف من شهر إلى آخر و تتميز بالمرونة و يمكن التحكم بها
  • 20% إدخار و يقسم إلى:

– 10% حساب طوارئ يستخدم لأي أمر طارئ مثل عارض صحي أو عطل في السيارة أو عطل في الوظيفة و أحيانا لسد العجز في بعض البنود الضرورية

– 10% إدخار للخطط المستقبلية مثل الاستثمار أوحساب تعليم الأبناء أو التقاعد إلخ، و يفضل استقطاعه من أول الشهر.

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد حول طريقة توزيع الدخل الشهري فهناك العديد من التطبيقات و البرامج المصممة لمساعدتك إضافة إلى العديد من المصادر على الإنترنت ، و في حال شعرت أنك مثقل بالديون و تعاني تعقيداً في وضعك المالي فلا تتردد باللجوء إلى مستشار أو مخطط مالي معتمد للمساعدة.