أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية، وأوضحت المؤسسة أن الهدف من هذه الخطوة هو تحديد المتطلبات والضوابط اللازمة لترخيص أنشطة وساطة التأمين الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى وضع القواعد التي تحكم العلاقة بين وسيط التأمين الإلكتروني وشركات التأمين. فيما يلي أهم النقاط التي تناولتها هذه القواعد.

كيف تصبح وسيط تأمين إلكتروني؟

شروط الحصول على ترخيص

للحصول على ترخيص وسيط تأمين إلكتروني يجب تحقق الشروط التالية:

  • أن يكون النشاط ممارساً من قبل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة مرخصة في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون رأس الشركة 500 ألف ريال سعودي كحد أدنى.
  • أن يشتمل طلب الترخيص على خطة عمل واضحة لعمليات وساطة التأمين الإلكترونية، حيث يجب أن تتضمن هذه الخطة تحليلاً لحجم عمليات وساطة التأمين الإلكتروني المتوقعة خلال السنوات الثلاث القادمة، وتحليلاً لمخاطر التعاملات الإلكترونية، كجرائم غسل الأموال، والمخاطر الإستراتيجية، والوصول غير المشروع للبيانات، والإجراءات التي سيتم اتخاذها للحد منها. بالإضافة إلى خطة طوارئ تشمل الإجراءات التي سيتم اتخاذها في حال تعرض المنصة الإلكترونية لأي خلل، والتدابير التصحيحية لضمان استمرار العمل وآلية تقديم التقارير إلى المؤسسة والشركة.
    [مقالات ذات صلة: ما هي أفضل شركة تأمين سيارات في السعودية؟]
  • تقديم طلب الترخيص للمؤسسة بعد ملء المعلومات والبيانات وإرفاق المستندات المطلوبة.
  • تقديم وثيقة تأمين تغطي مخاطر المسؤولية المهنية التي قد تنجم عن التقصير والإهمال والخطأ من إحدى شركات التأمين العاملة في المملكة بشرط أن لا تقل التغطية التأمينية عن 5 ملايين ريال سعودي.

خطوات ومراحل الحصول على الترخيص

  • تقديم الطلب للمؤسسة وفقاً للإجراءات الرسمية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، بالإضافة إلى أي متطلبات قد تحددها المؤسسة من وقت لآخر.
  • مراعاة انطباق بنود المادة الخامسة من هذه القواعد الخاصة بمتطلبات منح الترخيص، سيحصل مقدم الطلب على قرار المؤسسة بعدم الممانعة المبدئية من عدمه.
  • في حال صدور عدم الممانعة المبدئية من المؤسسة، يكون مقدم الطلب ملزماً بالربط مع شركات التأمين خلال 30 يوم عمل من تاريخ صدور عدم الممانعة المبدئية.
    [قارن بين تأمين المركبات في السعودية]
  • يقوم مقدم الطلب بإطلاق النسخة التجريبية للموقع الإلكتروني خلال المدة المحددة من قبل المؤسسة.
  • تقوم المؤسسة بإصدار ترخيص ممارسة أعمال وساطة التأمين الإلكترونية بعد التأكد من التزام المتقدم بالمتطلبات والإجراءات المنصوص عليها في هذه القواعد.

المتطلبات التقنية للربط مع شركات التأمين

  1. يلتزم وسيط التأمين الإلكتروني بتطوير وتشغيل موقعه الإلكتروني المخصص للقيام بعمليات وساطة التأمين الإلكترونية، ويشمل ذلك تبادل المعلومات الأساسية الخاصة بالعملاء مع شركات التأمين وتمكينها من تقييم المخاطر المؤمن عليها، وتزويد العميل بعرض الأسعار إلكترونياً، وطريقة الدفع، وجميع تفاصيل الوثيقة فور إصدارها من قبل شركة التأمين، وأي إجراءات أخرى تتطلبها عمليات وساطة التأمين الإلكترونية.
  2. يتم إرسال طلبات التأمين واستقبال عروض التأمين وإصدار وثيقة التأمين ما بين المنصة الإلكترونية والأنظمة التقنية لشركات التأمين بشكل مباشر من خلال تقنية API Service Web.
  3. تقوم شركات التأمين بتهيئة البنية التقنية لتمكين تبادل المعلومات مع الوسيط الإلكتروني والتواصل عبر واجهات التخاطب التقنية مع منصة الوسيط الإلكتروني.
  4. يتعين على التأمين الإلكتروني التأكد من صحة ودقة عروض التأمين المرسلة لمقدم الطلب، وكذلك التحقق من دقة وصحة المعلومات والوثائق المرسلة من العميل من مصادر موثوقة ومستقلة قبل إرسالها إلى شركات التأمين.
  5. يقوم وسيط التأمين الإلكتروني بالاحتفاظ بالسجلات والوثائق الخاصة بعملائه التي حصل عليها من خلال منصته الإلكترونية.
  6. يتعين على وسيط التأمين الإلكتروني إنشاء سجل إلكتروني لكل عميل، والتحقق من صحة بريده الإلكتروني، ورقم هاتفه من خلال إرسال رابط التحقق، والقيام الإجراءات اللازمة لضمان التأكد من حداثة المعلومات المتوفرة لديه، منها على سبيل المثال العنوان الوطني.

أخيراً تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة النقد العربي تسعى دائماً لمواكبة أحدث ما توصلت إليه التطورات التقنية في قطاع الخدمات المالية “فنتك” بهدف تطوير صناعة التأمين وتسهيل عملية شراء وثائق التأمين وتجديدها ولتشجيع أنشطة التأمين الإلكتروني والوساطة الإلكترونية في المملكة تماشياً مع التطور الاقتصادي التي تشهده المملكة في إطار رؤية المملكة 2030، وذلك انطلاقاً من دور المؤسسة الرقابي والإشرافي الداعم لهذا النوع من الأنشطة التجارية الحديثة.