سعياً من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إلى تسهيل المعاملات المتعلقة بها إلكترونياً وتقديم خدمات مميزة تسهل على الموظفين إجراء معاملاتهم المتعلقة بالوزارة، حيث توفر الوزارة عددًا من الخدمات الإلكترونية للموظفين مثل خدمات الموظفين و التي تتكون من تحديث بيانات الموظف وإصدار الهوية الإلكترونية، الانتدابات و المكافآت، بيانات خارج الدوام، مسير الرواتب، البريد الالكتروني.

مسير الرواتب الإلكتروني

تعتبر خدمة مسير الرواتب الإلكتروني من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة السعودية، التي توفر بيانات دقيقة وتفصيلية عن رواتب الموظفين بالوزارة، مثل: الترقيات ،الاستعلام عن الرواتب، البدلات، الإجازات،وغيره. وتمكنهم ايضاً من تحديث بياناتهم على النظام بمختلف فئاتهم ومستوياتهم الوظيفية.
[مقالات ذات صلة: كيف توفر في حسابك أكثر من ربع الراتب حتى آخر الشهر؟]

مميزات خدمة مسير الرواتب الإلكتروني

من ضمن الخدمات الإضافية المتوفرة للموظفين ما يلي:

  1. بياناتي
    حيث يتم تخزين كل بيانات الموظف في حالة احتياجها لأي من الأسباب أو من أجل طلب تم تقديمه من خلال خدمة المسير. كما ترتبط هذه الخدمة بمركز المعلومات الوطني؛ للتحقق من البيانات المدخلة. وتتفاعل الخدمة مع المستفيد عن طريق البريد الإلكتروني والجوال؛ عبر إرسال رسائل نصية بآخر المستجدات والتحديثات لحالة أي طلب تم صدوره.
  2. اجازتي
    تسهيل عملية حجز الأجازة السنوية من خلال عرض الأسابيع المتاحة لرفع طلب أجازتك إلى الإدارة العليا للموافقة، بالإضافة إلى ذلك يتم عرض رصيد الموظف في الأيام المتبقية من أجازته.
  3. التقديم للابتعاث/الدورات التدريبية
    بناء على طلب الموظف أو طلب أحد من مدرائه يتم تقديم الطلب سواء كان داخل أو خارج الدولة لغرض أكاديمي أو خاص بالعمل من دورات تدريبية أو دراسات عليا من شأنها تطوير الذات.
  4. الانتدابات، الترقيات والمكافآت
    بناء على التقييم الدوري الذي يتم لكل موظف، يعرض على حسابه المكافآت والزيادات التي يتم منحها له بناء على تدرجه الوظيفي ومستوى عمله.
  5. شهادات التعريف
    يتم إصدار هذه الشهادات بناء على طلب الموظف لاستخدامها في غرض شخصي في هيئات خارجية، كالبنوك لفتح حساب بنكي أو أي من سفارات الدول لأغراض السفر وغيره. تسهل خدمة المسير التقديم على هذه الشهادات من خلال الحساب الخاص لكل موظف بدون الحاجة إلى إجراءات ورقية.

خطوات إنشاء حساب الهوية الإلكترونية لمنسوبي وزارة الصحة

  1. البيانات الأساسية
    بداية يظهر لك سؤال ” هل لديك حساب إلكتروني على موقع وزارة الصحة” ويظهر لك خيارات نعم أم لا. إذا كانت الإجابة نعم عليك زيادة هذا الرابط وإدخال اسم المستخدم والرقم السري، إن لم يكن لك حساب وكانت الإجابة لا عليك ملئ البيانات التالية:
    الرقم الوظيفي / الملف، رقم الهوية / الإقامة، الجنسية، الجنس، تاريخ الالتحاق بالوزارة ميلادياً وهجرياً
  2. التحقق من بيانات الموظف
    في هذه الخطوة يتم التحقق من بيانات الموظف، وإذا البيانات المطلوبة للحماية كالتالي: رقم الإقامة، تاريخ انتهاء الإقامة هجرياً وميلادياً.
  3. تحديث بيانات الموظف
    في هذه الخطوة يتم تحديث البيانات التالية: بيانات الطلب، الهوية /الإقامة، جواز السفر، اتصال اخرى، العنوان خارج المملكة لغير السعوديين.
  4. المؤهلات العلمية
    في هذه الخطوة يتم تحديد المؤهل العلمي، التخصص، مكان التخرج، اسم المؤسسة التعليمية وسن التخرج.
  5. التحقق من رمز التفعيل
    في هذه الخطوة يقوم النظام بإرسال رسالة نصية على رقم الجوال والبريد الإلكتروني للتفعيل، ومن ثم على المستخدم إدخال رمز التفعيل.
  6. الملاحظات والإقرار
    كأخر خطوة في التسجيل يتم إضافة أي ملاحظات لديك والموافقة على الإقرار بعد قراءته. وبهذا يكون قد انتهيت من عملية التسجيل ومن ثم ستصلك رسالة باسم المستخدم وكلمة المرور التي ستكون بمثابة الهوية الإلكترونية لموظف الوزارة.