بعد التطور الكبير في قطاع الإتصالات السعودي وظهور شركات منافسة من مزودي خدمات الإتصالات حتى تتناسب مع تطلعات الشعب السعودي، وبعد وجود ثلاثة شركات إتصالات تقدم الخدمة بالإضافة إلى شركاتين تم منحهما الترخيص، مما يدفع المستخدم لخدمة الإتصال الهاتفي للحيرة ويأتي السؤال: (أي شركة سوف اتعاقد معها وما هي الإشتراكات المتاحة، وأي منها يمكننى الإستفادة منه).

أنواع اشتراكات الهاتف الجوال

تنقسم طرق الإشتراك لإستخدام خطوط إتصال الهاتف إلى نوعين:

  • خطوط مُسبقة الدفع:

وهي الخطوط التي تحتاج إلى تعبئة رصيد مُسبقا للتمكُّن من إجراء المكالمات، ويتم إحتساب المكالمات على قيمة الدقيقة التى توفرها الباقة التي إشتركت بها.

  • خطوط مفوترة:

وهي الخطوط التى تنصّ على أن تقوم بدفع مبلغ ثابت كل شهر لمدة معينة يتم الاتفاق عليها في العقد، مقابل عدد معين من الدقائق، والرسائل النصية، وحجم معين من إستخدام بيانات الإنترنت، وفي بعض الأحيان يصدر مزودي الخدمات بعض العروض بخصوص شراء هاتف جوال محتوى على باقة معينة من باقات الخطوط المفوترة. ولكن إن قمت باستنفاذ أحد خدمات الهاتف بما يزيد عما ينص عليه العقد، فستضاف تكاليف إخرى على الفاتورة الشهرية. لذلك فمن قراءة العقد قبل توقيعه للاطلّاع على كافة التفاصيل التي قد تتفاوت من عقد إلى آخر.

[قارن باقات الجوال في السعودية]

أما عن مزوّدي خدمات الهواتف الجوالة في االسعودية فهم:

شبكة الإتصالات السعودية
شبكة مـوبـايــلي
شبكة زيــــن

على أي أساس تختار شبكة الإتصالات الخاصة بك؟

1- من المهم جدا معرفة الشبكة التي تغطي منطقة سكنك و عملك ومدى قوتها و قدرتها على الإتصال بالإنترنت وذلك عن طريق فحص خريطة التغطية لكل شبكة إتصالات
2- أن تتمتع هذه الشبكة بجودة المكالمات الصوتية
3- المقارنة بين قيمة المكالمة بين نفس الشبكة و بين شبكة أخرى و المكالمات الدولية لدى كلاً من الشبكات الثلاثة.
4 – إختيار ما هو مناسب لمقدرتك المالية إذا كانت خطوط مفوترة أو مسبقة الدفع.

[موضوعات ذات صلة: كيف يُمكن اختيار أفضل باقات الجوال؟ | خدمة أوامر الجوال المفيدة للعملاء في السعودية]