هناك الكثير من الحديث حول حظر التطبيقات الخاصة بالرسائل!

بناءً على آخر ما تناولته الأخبار، فقد لا يعود بمقدور المقيمين في المملكة العربية السعودية الدخول إلى موقع سكايب لإجراء مكالمات هاتفية مع الأصدقاء والعائلات في الخارج سواء إلى هواتفهم الأرضية أو جوالاتهم. لكن، هل ندرك ماذا يعني هذا القرار بالنسبة لنا؟ بالتأكيد، سوف يعني المزيد من التكلفة للعديد منا ممّن يقومون بإجراء الكثير من المكالمات الهاتفية إلى البلد الأم. لكن تخيل ماذا يعني هذا القرار بالنسبة للشركات الصغيرة ولرواد الأعمال! فهؤلاء الأشخاص الذين يعملون مع الموردين أو العملاء أو المستشارين في الخارج حتى يومنا هذا سوف يبدؤون بتحمّل المزيد من التكاليف على فواتير هواتفهم بشكل سريع نتيجة لعدم إمكانية إجراء مكالمات صوتية عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) بتكلفة أقل ثمناً إلى حدٍّ كبير.

وقد قام الموقع الإلكتروني الرائد في مجال المقارنات في منطقة الشرق الأوسط، سوق المال.كوم، بوضع تحليل سريع لمقارنة معدلات الأسعار في كل من شركة الإتصالات السعودية (STC) وشركة زين وشركة موبايلي وسكايب، لإعطائك فكرة حول حجم التوفير الذي يمكن أن تحققها بإستخدام المكالمات الهاتفية عبر سكايب، حيث أنّ الفائدة بالنسبة لك لا تقتصر فقط على تعرفة المكالمات، بل توفر لك مكالمات سكايب أيضاً إمكانية الإشتراك الشهري، الأمر الذي يحقق لك المزيد من التوفير لك أو لعملك التجاري. وهناك خيارات متعددة، ولكن لغرض الجدول المبيّن أدناه، تناولنا الإشتراك الشهري الذي يوفّر لك 120 دقيقة.

[قارن باقات الجوال في السعودية]

من خلال الإطلاع على الأرقام، فإنّ مكالمة تبلغ مدتها ثلاثون دقيقة إلى الهند يمكن أن تكون تكلفتها ما بين 16.5 إلى 60 ريالاً سعودياً إعتماداً على مزوّد الخدمة وعروض الإتصالات الدولية التي يوفرها.، في حين أنّ إجراء هذه المكالمة عبر سكايب يمكن أن تكلفك 10.35 ريال سعودي فقط، وهو ما يعني توفير ما يصل إلى 271% إذا أخذنا متوسط تكلفة مكالمة دولية إلى الهند! وبناءً على هذا المتوسط، ومع إفتراض أنك تقوم بالإتصال ببلدك الأم لمدة ثلاثين دقيقة مرة واحدة أسبوعياً، فيمكنك عندئذٍ تحقيق توفير يصل إلى 1.989 ريال سعودي سنوياً من قيمة فواتيرك الهاتفية – فبدلاً من ذلك، يمكّنك هذا التوفير فعلياً من شراء تذكرة سفر إلى بلدك الأم أو فتح وديعة ثابتة لتساعدك على التوفير.