تعتبر السعودية من الدول الأكثر إجتذاباً للعمالة خصوصاً العمالة الأجنبية، ومع التقدم الإقتصادي الذي حققته خلال السنوات الماضية زادت نسبة إقبال العمالة الأجنبية لها بطرق شرعية وغير شرعية، وكانت للطرق الغير شرعية منها تأثير سلبي على الإقتصاد والمجتمع السعودي، حيث كانت هذه الطريقة هي الأكثر ربحاً لدي اصحاب العمل و لكن مخالفة العمالة لها خطورة كبيرة على الأفراد و المجتمع ككل.

كما إتجه بعض من أصحاب العمل إلى إستقدام العمالة بطريقة شرعية ولكن لمزاولة مهنة غير المسجلة من قبل وزارة العمل في رخصة العمل، لان المهنة الغير مسجلة قد تكون مهنة مسعودة طبقاً لقرارات الوزارة ولكن هذه الميزة القصيرة المدى ترتد بالكثير من السلبيات حيث أنها غير آمنة لأصحاب العمل والعمال فلا يوجد أي تعاقد قانوني بين أصحاب العمل و العمال يخضع لوزارة العمل السعودي وإذا حدث أي اختلاف بينهما لا يستطيعوا أن يتجهوا إلى وزارة العمل للفصل بينهما، قد تكون أيضاً بمثابة عقبة كبيرة أمام هذه العمالة للإستفادة من الخدمات البنكية في السعودية مثل فتح حسابات بنكية أو التقديم للحصول على بطاقات إئتمانية أو تمويل.

أيضا من الناحية الإجتماعية فإنها تساهم في زيادة نسبة البطالة بين السعوديين حيث يفضل أصحاب العمل العمالة ذات تكلفة أقل (الأجنبية الغير شرعية)، وظهور الكثير من إقتصاد الظل، ولكن وزارة العمل السعودية فصلت في هذا الموضوع وأقرت عقوبات شديدة على أصحاب العمل و العمالة المخالفة بالسجن أو دفع غرامات وقامت بالعديد من حملات التفتيش،كما بدأت بعض البنوك التجارية في السعودية إلى تجميد الحسابات البنكية للعمالة التي لا تتناسب وظيفتهم مع الحركة المالية لديهم. كل هذا للحد من هذه المشكلة، حيث من المتوقع أن يكون لها مردود جيد على الإقتصاد السعودي مثل تحسين الخدمات التي كانت توفرها العمالة المخالفة، زيادة فرص عمل للسعوديين وخلق بيئة أكثر جاذبية للإستثمار.

[قارن الحسابات البنكية في السعودية | قارن التمويل الشخصي في السعودية]

أنواع المخالفات العمالة:

يوجد ثلاثة أنواع من المخالفات العمالية الموجودة في السعودية

1- مخالفة المهنة: أي العمل بمهنة غير المسجلة في رخصة العمل الصادرة من وزارة العمل
2- العمل لدي غير صاحب العمل: لا يجوز لصاحب العمل ترك العامل يعمل لدى الغير، إن لم يبلغ صاحب العمل عن عمالته الهاربة سيعاقب بغرامة قدرها 5 آلاف ريال في المرة الأولى وتزداد شدة العقوبة إذا تكررت
3- عمل الوافد لحسابه الخاص: قد يلجأ بعض الوافدين إلى إنشاء مشروعات صغيرة بهدف زيادة الدخل لديهم بعيداً عن الوظيفة المسجلة في بطاقة العمل.
وبهذه المخالفات يضع العامل نفسه أمام مسآلة قانونية قد تؤدي إلى ترحيله من السعودية.

إليك بعض المعلومات الهامة الوادة في قانون العمل السعودي طبقاً لوزراة العمل السعودية:

واجباتك كصاحب العمل

1- إذا كان لديك عمالة تقدر بعشرة عمال أو أكثر عليك أن تقدم لائحة تنظيم العمل (الداخلية) لوزارة العمل ليتم الموافقة عليها.
2- يمتنع أن تقوم بإحتجاز أجر العامل أو جزء منه بدون سند قضائي.
3- عند إنتهاء عقد العامل عليك أن تعطيه جميع الشهادات والوئاثق التي أودعهاا معك بالإضافة إلى شهادة خدمة (مذكور بها الفترة والمهنة التي زاولها).
4- لا يجوز لصاحب العمل حسم أكثر من خمسة أيام من أجر العامل الشهري نتيجة تسبب العامل في تلف وتدمير آلات خاصة بالعمل.
5- لا يجوز تشغيل عمالة أقل من 15 سنة.
6- يجب التعامل مع مكاتب إستقدام العمالة والتي تكون مرخصة من قبل وزارة العمل.
7- السعي إلى تعيين السعوديين إلا في المهن التي تتطلب كفاءات غير متاحة لديهم.
8- لا يجوز أن تزيد عدد ساعات عمل العامل أكثر من ثمانية ساعات.

[موضوعات متعلقة: خطوات إنشاء مشروعك الصغير | الإستثمارات الأجنبية وسوق الأسهم في المملكة العربية السعودية]

واجباتك كعامل:

1- لا يجوز أن تعمل بمهنة غير التي مسجلة في رخصة العمل حتى لا تتعرض للترحيل.
2- لا يجوز لك ترك صاحب العمل(الكفيل) والعمل لدي الغير.
3- إنجاز الأعمال التي تتطلب منك وفقاً للأصول المهنية.
4- الإهتمام بالأدوات والآلات التي تستخدمها في عملك.
5- أحرص على أن يكون إستقدام للعمل بالسعودية بالطريقة القانونية ومزاولة المهنة المسجلة في رخصة العمل.
يمكنك أيضا الإطلاع على جميع قوانين العمل التي تنظمها وزارة العمل السعودية ” قانون العمل السعودي“.