إنّ اختيار التمويل شخصي يحتاج إلى وقتٍ وبحث.

فإنت بحاجة لأن تكون متأكّداً من السبب الكامن وراء تمويلك وكيف ومتى ستقوم بتسديده. وبالتالي، فإنّ العثور على التمويل المناسب أمراً صعباً حيث يجب عليك التفكير بالرسوم المترتبة على التمويل وأهليّتك للحصول عليه وشروطه وأكثر من ذلك.

[موضوعات متعلقة: دليل إرشادات التأهل للحصول على تمويل الأسرة ]

لذا عندما تقوم بمقارنة القروض، عليك أن تأخذ بعض الأمور الرئيسية بعين الاعتبار، ابتداءً من فترة السداد. فكلّما كان الوقت الذي تقوم خلاله بالسداد، زاد معدّل الربح الذي ستدفعه إلى المصرف. والرسوم المدفوعة مُقدماً والتي تفرضها المصارف لتسهيل الحصول على التمويل، هي عامل آخر لا بُدّ أن تأخذه بعين الاعتبار.

تكون الرسوم الأخرى في شكل رسوم الدفعات غير المدفوعة أو رسوم السداد المُبكّر. يمكن أن تُكلّفك رسوم السداد المُبكّر في المملكة العربية السعودية الكثير، حيث يختلف كل مصرف في متطلباته عن الآخر. فبعض المصارف تشترط عليك أن تقوم بدفع 35% من قيمة الربح المتبقية في حال قررت تسديد التمويل مُبكّراً، بينما تشترط مصارف أخرى بأن تقوم بتسديد 100% من قيمة الربح المستحق عن كامل فترة التمويل. ولذلك، من الحكمة أن تتحقق من رسم السداد المُبكّر لكل مصرف لكونها قد تعتمد أيضاً على قيمة تمويلك.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية | قارن التمويل العقاري في السعودية]

القروض التي تبلغ من 50.000 ريال سعودي إلى 100.000 ريال سعودي

إبدأ بمقارنة كافة القروض المتوفرة في السوق. للقروض ذات المبالغ المنخفضة، إبحث عن:

  • قروض ذات أو من دون رسوم سداد مُبكّر: تُمانع بعض المصارف إقراض مبالغ أقل، حيث إنها تحصل على أرباح أقل من دفعات معدّل الربح، إلاّ إذا قُمتَ بتوزيع الدفعات على فترة سداد أطول، مثل 48-60 شهراً. تذكّر بأنّ هذا يعني بأنك تزيد تكلفة تمويل صغير.
  • أحد الحلول الممكنة، هو الحصول على بطاقة ائتمان بسقف اقتراض مرتفع وخاصةً إن كنت تستطيع تسديد تمويلك بسرعة. وعلى الرغم من أنّ معدّل الربح ربما يكون أعلى، فقد يكون من الأبسط أن تعتبر نفسك ستسدد التمويل خلال بضعة أشهر. مع ذلك، إذا كنت ستأخذ التمويل لسبب مُعيّن، فيمكنك البحث عن القروضٍ المُصمّمة خصيصاً. على سبيل المثال، يُقدّم تقسيط خدمة التعليم من مصرف الإنماء تمويلاً بحدٍّ أقصى 60.000 ريال سعودي بدون رسوم سداد مُبكّر أو رسوم مدفوعة مقدماً.

القروض التي تبلغ من 100.000 ريال سعودي إلى 500.000 ريال سعودي

بما أنّ هذه قيمة أعلى للتمويل، فقد لا يكون الحصول على بطاقة ائتمان خياراً وارداً بسبب أنّ سقف بطاقتك قد لا يكون مرتفعاً مثلها. لمثل هذه القروض، إبحث عن:

  • قروض ذات فترات أقصر ومعدلات ربح منخفضة على دخلك. عادةً ما تكون القروض ذات فترات السداد الطويلة ومعدلات الربح الثابتة مثالية لأولئك الذين يعرفون كم من المال سيُصرف من حسابهم كل شهر.
  • الرسوم المدفوعة مُقدماً كذلك. تختلف الرسوم من مصرفٍ لآخر في المملكة العربية السعودية، ولكنها تتراوح عادةً بين 1500 ريال سعودي و2000 ريال سعودي لمثل هذه القيم من القروض.

القروض التي تبلغ 500.000 ريال سعودي فما فوق

عند البحث عن تمويلٍ قد يبلغ الملايين، عليك أن تكون حريصاً بشكل أكبر عند اختيارك المصرف المناسب. لمثل هذه القروض، خُذ بعين الاعتبار:

رسم السداد المُبكّر في المملكة العربية السعودية. كما ذكرنا أعلاه، فإنّ كل مصرف لديه متطلبات مختلفة لرسوم السداد المُبكّر. حيث تتطلّب بعض المصارف دفع 100% من معدل الربح المستحق. ونتيجة لذلك، ستعلق في دفع معدل الربح للمصرف، بصرف النظر عن قدرتك على تسديد التمويل في مُدة أقصر، ويُمكن أن يكون هذا مبلغاً كبيراً من المال بالنظر إلى حجم القروض. وقد تقوم مصارف أخرى باحتساب الرسم بناءً على عدد السنوات المتبقية، وبالتالي، ستُعطيك القيمة كما هي في وقت سداد التمويل. ننصحك بالحذر في مثل هذه الحالات، لأنها تنطوي على درجةٍ معينة من المخاطر.