يعد التخطيط من أجل تحقيق الاستقرار المالي مستقبلاً أحد أهم الوسائل التي تساعد الفرد على مواجهة المخاطر المالية التي قد يتعرض لها وينتج عنها انخفاض في الدخل الشهري أو الحاجة إلى سيولة نقدية لمعالجة هذه المخاطر. ومن ضمن الأدوات المالية التى تمكن الأفراد من تحمل هذه المخاطر منتجات تأمين الحماية و الادخار.

وفقاً لتقريرسوق التأمين السعودي لعام 2017، قد بلغت نسبة النمو في الأقساط المكتتب بها لتأمين الحماية والادخار خلال عام 2017م حوالي 8.5% ما يعادل 1,14 مليون ريال مقارنةً بنحو 1.05 مليون ريال في 2016م. كما تمثل منتجات تأمين الحماية والادخار 3.1% من إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها.

ما هي برامج تأمين الحماية والادخار؟

هي عبارة عن وثيقة تأمين موقعة بين شركة التأمين والمؤمن له، حيث تتعهد شركة التأمين بدفع مبلغ مالي معين للمؤمن له في حال تعرضه لأحد المخاطر المتوقع حدوثها وتم تغطيتها بموجب الوثيقة، بالإضافة إلى حصوله على مبلغ مالي معين كحصيلة ‏الادخار بعد انتهاء فترة التأمين. وفي المقابل يلتزم المؤمن له بسداد قيمة اشتراكه المتفق عليه لشركة التأمين خلال فترة صلاحية وثيقة التأمين.

[التأمين علي الحياة والتخطيط للتعاقد]

مزايا تأمين الحماية والادخار

1. توفير الحماية المالية

إذا تعرضت لأحد مخاطر وثيقة التأمين مثل الإصابة الناتجة عن وقوع حادث مما منعك من العمل لفترة معينة، فإن شركة التأمين قد تعوضك عن فترة عدم الحصول على الدخل الشهري نتيجة لوقوع تلك الخطر. مما يقلل من الضغوط المالية عليك أنت وأسرتك خلال تلك الفترة.

2. مساعدة عائلتك ماليا

في حال تعرض المؤمن له للوفاة الطبيعية أو نتيجة حادث لا قدر الله، فإن تأمين الحماية يساهم في تخفيف الضغط المالي الذي قد تواجهه الأسرة وذلك من خلال التزام شركة التأمين بدفع مبلغ شهري محدد للمستفيدين وذلك بحسب وثيقة التأمين.

3. تحمل مخاطر الإصابة بالعجز

برنامج تأمين الحماية والادخار يساعد على تحقيق أهدافك المالية حتى وإن تعرضت لبعض الظروف الطارئة غير المتوقعة. حيث أن هذا النوع من التأمين يتكفل بتحمل تكاليف علاج الأمراض المستعصية أو حالات العجز المفاجئة لا قدر الله.

4. زيادة المدخرات

يعد تأمين الحماية والادخار أحد الحلول المالية التي تساعدك على التخطيط المالي والوصول إلى مبلغ الادخار الكلي الذي ترغب في تحقيقه خلال فترة معين.حيث يتم سداد قيمة الاشتراك بشكل سنوي أو نصف سنوي أو فصلي أو شهري خلال فترة الوثيقة، وعند نهاية هذه الفترة تقوم شركة التأمين برد إجمالي المبلغ للعميل.

أنواع منتجات تأمين الحماية والادخار

يتميز السوق السعودي بتنوع منتجات تأمين الحماية والادخار، إلا أنها تنقسم إلى نوعين اساسيين فقط وهما كالتالي:
[قارن البطاقات الائتمانية في السعودية]

وثيقة تأمين الحماية

وهي التي تقوم بمقتضاها شركة التأمين برد مبلغ التأمين المتفق عليه إلى المستفيدين المسجلين في الوثيقة، إذا تعرض المؤمن عليه إلى الوفاة أو إصابة بحالة عجز وفي المقابل يتم سداد قيمة اشتراك التأمين المتفق عليه حتى نهاية مدة العقد.

وثيقة تأمين الحماية والادخار

تتضمن هذه الوثيقة مزايا أكثر من وثيقة تأمين الحماية، حيث تقوم شركة التأمين برد مبلغ التأمين المتفق عليه إلى المستفيدين المسجلين في الوثيقة، إذا تعرض المؤمن عليه إلى الوفاة أو إصابته بحالات العجز. بالإضافة إلى ذلك سيتم دفع مبلغ كحصيلة الادخار والاستثمار مستحقة في نهاية مدة الوثيقة وذلك مقابل سداد الاشتراك الشهري الخاص بوثيقة التأمين.

خطوات اختيار أفضل برنامج تأمين للحماية والادخار

  • حدد احتياجاتك التأمينية وأهدافك المالية المستقبلية
  • تحديد إمكانياتك المالية وقيمة القسط الشهري الذي يمكنك تحمله
  • جمع أكبر قدر من المعلومات الخاصة بمنتجات تأمين الحماية والادخار المقدمة من الشركات قبل شراء أي وثيقة
  • المقارنة بين تلك البرامج من حيث المزايا والالتزامات المالية
  • اختيار برنامج ذات اشتراك شهري يتوافق مع إمكانياتك ويوفر المزايا المرجوة لك ولعائلتك.