قد يكون اختيارُ وثيقة التأمين الصحي المناسبة لتغطية احتياجاتكَ الطبيّة أمراً صعباً بعض الشيء، خاصةً في ظل التغييرات التي طرأت على قطاع التأمين في المملكة والنمو الذي يشهده القطاع، فقد نمت أعمال التأمين الصحي في السعودية، لتبلغ 55% من إجمالي أقساط التأمين، في الربع الثالث من 2017. وهذا يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد لاختيار التأمين الصحي المناسب، ولنسهّل هذه المهمة عليك ننصحك بالأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:

5 عوامل تحدد اختيارك لوثيقة التأمين الصحي

حدود التغطية والخيارات

عليك قبل كلّ شيء اختيار وثيقة تأمين تناسب احتياجاتك؛ الاطلاع على حدود تغطية الوثيقة والخدمات التي توفرها، فالتأمينُ الصحي الجيد هو الذي يغطي الجزءَ الأكبر من تكاليف الوعكات الصحية التي قد تتعرّض لها. ويجب عليك أيضاً اختيار وثيقة تأمين توفر لك أكبر تغطية ممكنة حتى تكون قادراً على مواجهة أكبر قدر من التكاليف الطبية غير المتوقعة دون الإضرار بميزانيتك الشهرية. ومن المهم معرفةُ أن معظم برامج التأمين الصحي تغطي: الاستشارات الطبيّة، والأدوية، والفحوصات المخبرية، وتكاليف العلاج في المستشفيات وتكاليف العمليات الجراحية، ولكن ضمن حدود الوثيقة.

التكلفة السنوية

عند اختيار وثيقة التأمين الصحي عليك الانتباه إلى التكلفة السنوية للوثيقة ونسبة التحمّل التي ستترتبُ عليك عند زيارة الطبيب أو عند الاستفادة من خدمات الرعاية الصحيّة التي تشملها التغطية. وتختلف نسبة التحمل باختلاف فئة التغطية، ونسبةُ التحمل لدى الفئة الأكثر شيوعاً لدى شركات التأمين هي 20% من قيمة الفاتورة، ويكون لكلّ وثيقة تأمين حدٌّ أقصى للتكلفة التي تغطيها يختلف باختلاف الفئة أيضاً. لذلك من الأفضل اختيار وثيقة تأمينٍ صحي بحد أقصى يمكنه تغطية جميع التكاليف الطبية المتوقعة حاضراً ومستقبلاً.

[موضوع ذات صلة: ما هي المستندات المطلوبة للحصول على التأمين الصحي؟]

شبكة الطبية

لا فائدة من الاشتراك في التأمين الصحي، إذا تعرض لوعكة صحية وذهبت إلى طبيب أو مستشفى ليست من ضمن شبكة الطبية للوثيقة، لأنك ستتحمل جميع التكاليف المترتّبة. لذلك يفضل أن تضمّ شبكة المرافق الطبية التي تغطيها وثيقة التأمين مجموعةَ المستشفيات والعيادات والمستوصفات والمراكز الصحية القريبة من مكان إقامتك ومن الأماكن التي تتردّد عليها، وكذلك أن تحتوي على أكبر عدد ممكن من المرافق الطبية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

سرعة الحصول على الموافقات الطبية

يؤكد مجلس الضمان الصحي على ضرورة رد شركات التأمين على طلب الموافقة على تحمّل تكاليف العلاج خلال ستين دقيقة من استلامه، مع عدم الحاجة للحصول على الموافقة المُسبقة من جانب شركة التأمين في الحالات الطارئة الإسعافية شريطة إبلاغ مزود الخدمة الطبية لشركة التأمين خلال 24 ساعة من وقت استقبال الحالة. ولكنه يبقى من الضروري جداً قبل شراء وثيقة التأمين التحرّي عن سرعة استجابة شركة التأمين وموافقتها على مطالبات خدمات الرعاية الصحية التي تغطيها الوثيقة، وذلك لتفادي أيّ تأخر في متابعة الفحوصات الطبية وغيرها بسبب تأخر شركة التأمين في الموافقة على المطالبات الطبية.

سمعة شركة التأمين

يمكنكَ معرفة الكثير عن شركة التأمين التي تنوي الاشتراك بأحد برامجها عبر متابعة مستوى رضى العملاء عن الخدمات التي تقدمها الشركة، وذلك من خلال عدد شكاوى العملاء، ومدى التزام الشركة تجاه عملائها، وسرعتها في سداد المطالبات، حيث يمكنك التعرّف على كل ذلك إما من الأصدقاء أو الزملاء في العمل أو عن طريق البحث على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المهتمّة بهذا الشأن.

للاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط الرجاء زيارة هذا الرابط