إن البطاقة الإئتمانية تحمل العديد من المزايا إذا تم إستخدامها بالشكل الصحيح، حيث أنها توفر سيولة نقدية إضافية بطريقة سهلة آمنة (قرض قصير المدى) ،كما أنها تقلل من مخاطر حمل المبالغ النقدية، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها البنوك على هذه البطاقات كبرامج المكافآت التي توفر مزايا الإسترداد النقدى أو الأميال الجوية مع برامج خصومات وعروض عند استخدام هذه البطاقات .

وبالإشارة إلى التقرير الصادر من موقع سوق المال.كوم الشهر الماضي أن حوالي 60% من السعوديين يفضلون التعامل بالبطاقات الإئتمانية. ومن هنا يأتي السؤال

ما هي أهم المشتريات التي يمكنك القيام بها من خلال بطاقتك الإئتمانية؟

إليك أهم 10 مشتريات تساعدك في تجميع أكبر عدد نقاط المكافآت التي تقوم بإستبدالها بقسائم تسوق أو أميال جوية أو إسترداد نقدي، مع الإستفادة من برامج الخصومات والعروض:

1-  فاتورة العشاء مع العائلة أو الأصدقاء خارج المنزل خلال عطلة نهاية الإسبوع

البطاقة البلاتينية الائتمانية من البنك العربي الوطني تمنحك خصم 15% لدى مطعم وجاليري ألان، ولديها برنامج مكافآت العربي تمنح نقطة واحدة مقابل ريال، التي يمكنك إستبدالها بقسائم تسوق لدي المتاجر المشاركة مع البنك.

2-  نفقات السفر لكونها وسيلة أمنة تجنبك مخاطر حمل مبالغ نقدية الكبيرة

بطاقة الفرسان تيتانيوم الإئتمانية تمنحك ميل جوي واحد عند إنفاق 5 ريالات بالبطاقة، التي يمكنك إستبدالها بتذاكر طيران أو ترقية درجة السفر، كما أنها تقدم لك خصم 12% على تذاكر الطيران لدى خطوط الاتحاد للطيران.

3- التسوق عبر الإنترنت والتي تتناسب مع  نمو التجارة الإلكترونية في السعودية

البطاقة البلاتينية من مصرف الراجحي تعطيك ميزة التسوق الآمن عبر الإنترنت وتعطي لك بطاقة خاصة للتسوق عبر الإنترنت.

4- التسوق لدى المتاجر المشاركة مع البنك

البطاقة البلاتينية من البنك السعودي الهولندي تقدم لك برنامج تقسيط بفائدة 0% تعطيك خصم حوالي 20% لدى المطاعم المشاركة ، برنامج مكافآت تدلل تحصل على نقطة لكل ريال تنفقة، ويمكنك إستبدالهم لدى المطاعم أو متاجر التسوق المشاركة مع البنك.

5-  فواتير المرافق عن طريق خدمة سداد

البطاقة الائتمانية الذهبية من بنك الإمارات دبي الوطني تمنحك خدمة سداد فواتير سداد، بالإضافة إلى الحصول على 1% على قيمة مشترياتك من خلال البطاقة.

6-  أقساط تأجير السيارة الشهرية

بطاقة ساب سيجنتشر فيزا الائتمانية تمنحك نقطة كسب عندما تنفق 10 ريالات من خلال البطاقة، والتي يمكنك إستبدالها بقسائم للتسوق أو الطعام، كما أنها تقدم  لك خصوم تصل إلى 35% على أسعار تأجير السيارات لدى إيفس لتأجير السيارات.

7-  الرسوم والمستلزمات المدرسية لدى المتاجر المشاركة مع البنك للحصول على خصومات

البطاقة الفضية من مصرف الراجحي تمنحك نقطة لكل ريال تنفقه والتي تستبدلها بقسائم تسوق لدى كارفور أو مكتبة جرير.

8- فواتير المراكز الصحية

البطاقة الائتمانية تيتانيوم من البنك السعودي الفرنسي إستخدم البطاقة لدى مركز مختبرات البرج الطبية وأحصل على 35% خصم، بالإضافة إلى الحصول على 1% من قيمة مشترياتك كإسترداد نقدي.

9- فواتير النوادي الرياضية

بطاقات ناديك من  بنك الجزيرة، حيث  يحصل ناديك على نسبة من رسوم إصدار البطاقة كنوع من الدعم و التشجيع لناديك الرياضي،كما أنها تقدم برنامج مكافآت نقدية في كل آونة و أخرى. 

10- فواتير تموين السيارة

البطاقة البلاتينية من بنك الرياض تقدم لك برنامج حصاد حيث تحصل على نقطة واحدة لكل 10 ريالات تنفقها، والتي يتم إستبدالها بقسائم تسوق لدي المتاجر والمطاعم المشاركة مع البنك.

لا يمكن سداد الفاتورة بالبطاقات الائتمانية

صرحت السعودية للكهرباء على عدم إمكانية سداد فاتورة الكهرباء بالبطاقة الائتمانية، وأ، عملية الدفع يجب أن تتم من خلال قنوات الدفع في البنوك والمصارف.