يتجه الكثير من السعوديين إلى نظام التأجير المنتهي بالتمليك نظراً للمميزات التي يوفرها هذا النظام مثل اشتر سيارة بدون كفيل، بدون دفعة أولى، بدون رسوم وغيرها من الأمور التي تجذب العملاء الجدد والحاليين لاقتناء سيارة من خلال نظام التأجير المنتهي بالتمليك. إليك بعض النقاط الهامة الخاصة بنظام تأجير السيارة المنتهي بالتمليك أو ما يعرف بنظام الإيجار التمويلي للسيارات.
قارن برامج تمويل السيارات في السعودية

نقاط هامة قبل توقيع عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

  1. أقساط السداد
    يجب أن يتضمن العقد جدولاً لأقساط السداد، يوضح فيه قيمة أجرة الأصل وقيمة حق التملك منفصلين، على ألا يقل القسط لأية مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.
    عادةً لا يلاحظ الأشخاص أن هناك فصل بين أقساط السداد الخاصة بقيمة الأجرة وقيمة حق التملك منفصلين، وإنما ينظرون إلى إجمالي قيمة القسط فقط.
  2. فسخ العقد
    إذا تم فسخ العقد أو انفسخ العقد أثناء مدة الإجارة، فللمستأجر استرداد قيمة حق التملك للفترة التي دفعها، وللمؤجر التعويض التأميني إن وجد.
    بناءً على جدول أقساط السداد المذكور في العقد، يسترد العميل قيمة حق التملك فقط الذي دفعه في حالة فسخ العقد.
  3. السداد المبكر
    إذا أراد العميل أن يتملك السيارة المؤجر مبكراً، فيحق له تعجيل سداد الأقساط المتبقية دون تحمل كلفة الأجل عن المدة المتبقية من العقد. ويحق للمؤجر التعويض عن الآتي: كلفة إعادة الاستثمار، بما لا يتجاوز كلفة الأجل لثلاثة شهور، أو ما يدفعه المؤجر للطرف الثالث بسبب العقد.
    [مقالات ذات صلة: 7 خطوات يجب اتباعها قبل شراء سيارتك الأولى]
  4. عملية سحب السيارة من قبل المؤجر
    كثيراً ما سمعنا عن تعرض بعض من المواطنين لسحب سيارتهم من قبل بعض الشركات نتيجة التعثر في السداد لمدة ثلاثة أشهر التي قد تكون سببها ضغوط مالية أو نتيجة السفر خارج البلاد لفترة طويلة.
    هل يحق للشركات أو البنوك المتعاقدة مع العميل سحب السيارة المؤجرة؟
    نعم يمكن لهذه الجهات سحب السيارة المؤجرة المذكرة في عقد التأجير المنتهي بالتمليك، ولكن تتم عملية السحب طبقاً للقانون والضوابط لإتمام عملية السحب بطريقة قانونية مع الاحتفاظ بحقوق كل من الطرفين.
    ،ومن أهمها:
    – توجيه عدة إنذارات للمستأجر، فإن لم يتجاوب مع ذلك يتم ابلاغ الجهات الامنية
    – ألا تتم عملية السحب إلا بعد التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة
    – إبلاغ العميل رسمياً بسحب السيارة نتيجة عدم السداد
  5. التصرف في السيارة
    لا يمكن التصرف في السيارة بالبيع أو التأجير أو السفر بها خارج المملكة، إلا بعد سداد كامل ثمن السيارة،أو استخراج وثيقة من الشركة او البنك المؤجرة.
  6. تقديم شكاوى التأجير المنتهي بالتمليك للسياراتتتمحور شكاوى عملاء عقود التأجير المنتهي بالتمليك للسيارات في التالي:
    – سحب السيارة عند التعثر بالسداد في أكثر من قسطين
    – فرض رسوم إضافية في حال التنازل عن السيارة لمالك آخر
    – منع تقديم الفحص للسيارة الملتزم بالضمان في حال التعثر بالسداد والتحفظ عليها
    – ربط الضمان والصيانة بعدم التأخر في السداد لأكثر من شهرين
    – رفض الخصم من نسبة الأرباح والفوائد الكبيرة للسيارة عند السداد المبكر
    – بعض الشركات ترفض التنازل لمالك آخر وتلزم أصحابها بالسداد أو تسليم السيارةيمكن للعميل تقديم الشكوى عبر الموقع الإلكتروني للبوابة الوطنية السعودية، وبعدها يتم إرسالها للبنك حتى تتم معالجتها وبعدها يستطيع العميل الاستعلام عن الشكوى في أي وقت يريد.