هناك بعض الأدوات الاستثمارية التي يمكن استثمار الأموال فيها لفترة قصيرة بهدف تحقيق عوائد معقولة وبنفس الوقت تتيح للمستثمر إمكانية الوصول لأمواله عند الحاجة بدون أية عراقيل، وهذه الأدوات تمكّن المستثمر من الحفاظ على أمواله وحمايتها واستثمارها مع تحقيق أرباح مضمون دون المجازفة بالاستثمار بالأدوات عالية المخاطر التي يمكن أن تحقق مكاسب أكبر ولكن ترتفع فيها احتمالات التعرض للخسارة، لذلك نجد بأن كثيراً من المستثمرين يفضلون تحقيق أرباح معقولة من هذه الأدوات بدلاً من تعريض أموالهم لمخاطر الخسارة، فما هي هذه الأدوات الاستثمارية؟

أفضل الاستثمارات قصيرة الأجل للعام 2020

1. حسابات التوفير

توفر البنوك السعودية لعملائها إمكانية فتح حسابات توفير، وفي الواقع يعتبر هذا الحساب خياراً جيداً للاحتفاظ بالنقد في حساب مصرفي، وعادةً ما تقوم البنوك بدفع بهامش ربح قليل على المبلغ المودع لأصحاب هذا النوع من الحسابات، ويتم دفع الأرباح المستحقة على المبلغ المودع في حساب التوفير بشكل دوري. لهذا يفضل قبل فتح حساب توفير في أي بنك في المملكة إجراء عملية بحث ومقارنة بين حسابات التوفير المقدمة للأفراد لدى البنوك لتحديد أفضل حساب توفير من حيث الأرباح وإجراءات فتح الحساب.
[قارن بين الحسابات المصرفية في السعودية]

المخاطر:

  • ليس هناك أي خطر حقيقي على الأرصدة المودعة في هذا النوع من الحسابات المصرفية على المدى القصير، إلا أنه يتعين على المستثمرين الذين يحتفظون بأموالهم لفترات أطول معرفة كيفية التعامل مع مشكلة التضخم.
  • قد تطبق بعض البنوك شروطاً لجني الأرباح على المبالغ المودعة، على سبيل المثال يمكن أن تشترط إيداع مبلغ معين حتى يكون صاحب الحساب مؤهلاً للحصول على أرباح أو قد تقوم بعض البنوك باحتساب الأرباح على أقل رصيد خلال الشهر، لذلك من الضروري جداً قراءة وفهم الشروط والأحكام قبل فتح الحساب.
    [مقالات ذات صلة: كيف استثمر مبلغ صغير في البنك؟]
  • تقوم البنوك عادةً بفرض رسوم وعمولات على الخدمات المتعلقة بحسابات التوفير، لهذا يفضل الاطلاع على هذه الرسوم والعمولات أو مراجعتها كل فترة لأن البنوك تقوم بتغييرها كل فترة تبعاً للعديد من العوامل، فهذه الرسوم والعمولات لذلك يمكن أن توثر سلباً على الأرباح التي يمكن أن جنيها على المبالغ المودعة في الحساب، لأنه كلما ازدادت تكلفة حساب التوفير كلما قلت الأرباح.

2. صناديق سندات الشركات قصيرة الأجل

سندات الشركات هي سندات تصدرها الشركات الكبرى لتمويل استثماراتها، ويعتبر هذا النوع من السندات من الأدوات الاستثمارية الآمنة عموماً، حيث يتم دفع أرباحها على فترات منتظمة أو بشكل فصلي أو مرتين في السنة. أما صناديق السندات قصيرة الأجل فهي مجموعة من سندات الشركات التي تعود لعدة شركات من مختلف القطاعات، وهذا التنويع هو ما يجعل هذا النوع من الأدوات الاستثمارية آمن نسبياً لأنه في حال كان أداء بعض سندات هذا الصندوق سيئاً فإن تأثيره على العائد الإجمالي سيكون محدوداً، ويدفع صندوق السندات الأرباح على أساس منتظم.

المخاطر:

عادةً لا تقوم الحكومة بضمان صندوق سندات الشركات قصير الأجل، لذلك فإن احتمال الخسارة قائم. ومع ذلك، تميل هذه السندات إلى أن تكون آمنة تماماً، لاسيما في حال شراء مجموعة متنوعة تغطي عدة قطاعات. بالإضافة إلى ذلك، يوفر صندوق السندات قصير الأجل أقل قدر من التعرض لمخاطر أسعار الفائدة المتغيرة، وبالتالي فإن ارتفاع أو انخفاض أسعار الفائدة لن يؤثر على سعر الصندوق إلى حد كبير.

3. السندات الحكومية قصيرة الأجل

هذه السندات تشبه سندات الشركات والفرق الوحيد بينهما هو أنها صادرة عن الحكومة أو وكالاتها. تشتري صناديق السندات الحكومية أدوات مالية كأذونات الخزانة والسندات والأوراق المالية الآمنة من الشركات التي ترعاها الحكومة. وتعد هذه السندات من الأصول الأكثر تداولاً في البورصات العالمية، ولذلك فإن صناديق السندات الحكومية عالية السيولة، ويمكن شراؤها وبيعها في أي يوم تفتح فيه البورصة.

المخاطر:

هذه السندات تعتبر منخفضة المخاطر لأنها بمثابة وعد من الحكومة بسداد الأموال. بالإضافة إلى ذلك، يتحمل المستثمر في صندوق السندات الحكومية قصيرة الأجل قدراً ضئيلاً من مخاطر أسعار الفائدة، لذا فإن ارتفاع أو انخفاض أسعار الفائدة لن يؤثر على سعر سندات الصندوق بشكل كبير.

4. سندات الخزينة

تصدر الحكومة أذونات خزينة بأعلى نسبة من العوائد، بدعم من التصنيف الائتماني للمملكة. لذلك يمكن للمستثمر بدلاً من شراء صندوق سندات حكومية قصيرة الأجل شراء أذونات خزينة محددة وفقاً للحاجة. وكما هو الحال مع صندوق السندات، لا يتم دعم أذونات الخزينة بشكل فردي بل تكون مدعومة بوعد الحكومة بسداد الأموال، لذلك فهي تعتبر آمنة.

عزيزي المستثمر إذا كانت لديك مخاوف تتعلق بالخسارة فالخيار الأمثل هو التنويع بين الاستثمار قصيرة الأجل، والقاعدة المعروفة تقول كلما ازدادت المخاطر كلما ارتفعت احتمالات تحقيق الأرباح، ولكن بنفس الوقت تكون مخاطر الخسارة كبيرة، فإذا كنت غير متأكد من قدرتك على تحمل المخاطر فننصحك بعدم المجازفة واختيار إحدى الأدوات التي ذكرناها في سياق هذا المقال.