تُقدم البنوك السعودية العديد من البطاقات الائتمانية التي توفّر برامج مكافآت والعروض الحصرية، وقد يرغبُ الكثير من الأشخاص في الحصول على أكثر من بطاقةٍ ائتمانيّة لما تحمله من مميزات مختلفة من بنكٍ لآخر، ولكن تحويل الراتب إلى البنك كشرطٍ لمنحك بطاقة ائتمانية قد يحول دون حصولك عليها من بعض البنوك، فالحد الأدنى قد لا يكون عائقاً دائماً أمام الحصول على بطاقة ائتمانية. ولكن لا داعي للقلق فهناك بعض البنوك التي تمنحك بطاقة ائتمانية دون الحاجة لتحويل الراتب، نسرد فيما يلي عدداً منها.

[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

بطاقات ائتمانية بدون تحويل الراتب

بطاقة تمكين الائتمانية

إحدى البطاقات الائتمانية التي يوفّرها بنك البلاد لعملائه، وهي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتتيحُ للعملاء تسديد قيمة مشترياتهم على دفعات ميسّرة قد تصل إلى أكثر من 20 شهراً، وبدون أي هامش ربح أو فوائد على المبالغ المستحقّة. ويمكن لحاملها الاستفادة من برنامج مكافآت البلاد من خلال تنزيل تطبيق “البلاد كوبون”. بالإضافة إلى إمكانيّة الدخول إلى صالات المطارات حول العالم لفئة البطاقات البلاتينيّة، وإجراء العمليات الشرائيّة عبر الإنترنت بمستويات عالية من الأمان والحماية.

بطاقات أمريكان إكسبريس

هي بطاقات تقدّمها شركة أمريكان إكسبريس السعودية، حيث توفر الشركة حوالي 10 بطاقات ائتمانية تختلف فيما بينها من حيث المميزات والرسوم. ومن المزايا الرئيسيّة التي توفرها هذه البطاقات خدمة الواي فاي المجاني اللامحدود حول العالم، وبرنامج نقاط المكافآت على المشتريات، وبرنامج العضوية الذي يحتوي على العديد من المميزات كالتأمين على السفر والمشتريات وإمكانية الحصول على بطاقات إضافية لأفراد العائلة، وتسديد المبالغ المستحقة بأقساطٍ مرنة، وبرنامج حماية المشتريات ضدّ الاحتيال والتلف والسرقة والحماية ضد الاحتيال عبر الشبكة.
[موضوع ذات صلة: كيف تحافظ على تقرير ائتماني جيد؟]

بطاقة فيزا سيغنتشر

مُقدّمة من بنك الرياض وبدون رسوم للسنة الأولى، وتمنحُ حاملها امتيازاتٍ حصرية وتوفر له العديد من المزايا مثل إمكانية الدخول المجاني إلى أكثر من 650 صالة لكبار الشخصيات في المطارات الدولية مع خدمة لاونج كي، والتأمين على المشتريات، والتأمين المجاني على السفر، وميزة تمديد الضمان الأصلي للسلعة التي تمّ شراؤها باستخدام البطاقة، والحماية الثلاثيّة عند التسوق الإلكتروني. وبرنامج الدرع الائتماني لتغطية الرصيد المستحق في الظروف غير المتوقعة، وخدمة الإحالة الطبيّة والقانونية أثناء السفر، كما توفر البطاقة برنامج المكافآت “حصاد” وبرنامج المشتريات “قسّط”. بالإضافة إلى العديد من العروض المقدمة من شركة “فيزا” العالمية.

بطاقة الإنماء الائتمانية

يقدّمُ مصرف الإنماء بطاقات ائتمانية تتيح لعملائه سهولة الاستخدام مع مميزات أمنيّة عالية بفضل الشريحة الذكية التي توفر أقصى درجات الأمان عند استخدام البطاقة داخل أو خارج المملكة سواءً للسحب النقدي أو لدفع ثمن المشتريات عن طريق أجهزة نقاط البيع. سيتمكّن حاملها من الحصول على النقد من أجهزة الصرف الآلي أو دفع المشتريات لدى أجهزة نقاط البيع بأسعارٍ منافسة عند استخدام البطاقة خارج المملكة، وبإمكانه أيضاً استخدامها لحجوزات الفنادق وإيجار السيارات عن طريق الإنترنت، وهي أول بطاقة في المملكة تتيحُ إمكانية تنشيط وإيقاف خاصية الشراء عن طريق الإنترنت (CVV2)، وتوفر خدمة التسوّق الآمن لعمليات الشراء عبر الإنترنت.

بطاقة فيزا بلاتنيوم الائتمانية

من ميم بنك وهي بطاقة إسلامية ولا تشترطٌ تحويل الراتب للحصول عليها. وتتضمن المزايا برنامج الاسترداد النقدي، حيث سيحصلُ حاملها على استردادٍ يصل حتى 3% على قيمة المشتريات، و مستوى إضافي من الأمان من خلال تفعيل الوضع الآمن، إذ يمكن لحاملها إيقاف البطاقة بشكلٍ مؤقت في حال عدم الحاجة إليها، مع إمكانية الدخول لأكثر من 25 صالة استراحة في المطارات حول العالم.

بطاقات الفرنسي الائتمانية

مٌقدّمة من البنك السعودي الفرنسي، وهي مقبولة في جميع أنحاء العالم، مع ميزة كسب نقاط مكافآت جنى في كل مرة تستخدم بطاقتك الائتمانية، وتصل فترة السماح لتسديد المستحقات إلى 21 يوماً. مع إمكانية الاطلاع على كشفِ حساب البطاقة من خلال خدمات فرنسي بلس وفرنسي موبايل، بالإضافة إلى الخصومات الحصرية وإمكانيّة الحصول على استشاراتٍ طبية وقانونية والاستفادة من برنامج حماية المشتريات، والدخول إلى صالات المطارات وكبار الشخصيات، بالإضافة إلى ضمانِ السفر وغيرها.

بطاقة ساب فيزا الائتمانية ذات الحد المنخفض

فهذه البطاقة المتوافقة مع الشريعة الاسلامية تساعدكَ في الالتزام بميزانيّتك وإدارة أموالك من خلال تحديد مقدار ما تنفقه بها عبر تحويل المبلغ من حسابك البنكي إلى حساب البطاقة. ولا حاجة لشهادة راتب أو حدٍّ أدنى للدخل أو بيان بمدة الخدمة أو كشف حساب للحصول عليها، فالبطاقة تصدرُ بحد ائتماني 200 ريال. تتميزُ بالأمان وراحة البال عند التسوق عبر الإنترنت مع خدمة الحماية الثلاثية من ساب، وتتيحُ إصدار كشف الحساب إلكتروني فقط، مع إمكانية الاستفادة من الخدمة المصرفيّة عبر الهاتف والإنترنت. تخضع لرسم إداري 200 ريال يدفع لمرة واحدة فقط. ولا تتوفر في هذه البطاقة خاصيّة السحب النقدي أو برنامج مكافآت على المشتريات.

بطاقة “إنسان” الائتمانية

يمكن الحصول عليها من أحد فروع مصرف الراجحي، وهي متوافقةٌ مع أحكام الشريعة الإسلامية وبدون أيّ عمولات أو رسوم تأخر السداد، بالإضافة إلى خصومات فورية لدى العديد من المحلات التجارية فورَ الحصول على البطاقة، وهي آمنة للتسوق عبر الإنترنت، من خلال التحكّم برصيد البطاقة. يجب شحن البطاقة قبل استخدامها، وذلك عن طريق تحويل أيّ مبلغٍ نقدي من الحساب الجاري إلى حساب البطاقة، باستخدام المباشر للأفراد.