تعتبر البطاقة الائتمانية وسيلة مصرفية مقدمة للمجتمع لتوفير السيولة المالية والشراء بطرق آمنة وسهلة الإستخدام، فهي عبارة عن قرض قصير المدى يمكنك استعماله في التسوق وغيرها من النفقات المالية وهي وسيلة ترفيهة أيضاً حيث يمكنك شراء ما تريد في حدود المبلغ المتاح للبطاقة، كما زاد التنافس بين البنوك فجعلت من البطاقات الائتمانية برامج مكافآت مثل الخصومات على تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق والمطاعم والملابس وغيرها وأيضاً تعطي فرصة لدخول سحوبات للفوز بجوائز مالية أو رحلات مجانية، على الجانب الآخر هناك من يرى أنه يفضل الإنفاق في حدود السيولة التي تتوافر لديه.
فكيف يمكنك أن تستفيد بقدر كبير من هذه البطاقات الائتمانية بدلاً من أن تكون أحد ضحاياها؟
فالبطاقات الائتمانية قد يكون لها آثار إيجابية أو سلبية عند استخدامها ولهذا سنختصر بعض النقاط الهامة حتى يمكنك الإستفادة من هذه البطاقات.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

ثقافة الإستخدام

اشتكى البعض من استخدام البطاقات الائتمانية حيث تجلب لهم رغبة الشراء حتى ولو كانت فوق قدرتهم المالية ويتفاجأ في النهاية أنه لا يستطيع سداد المبلغ المستحق قبل تاريخه. والبعض الأخر يعتبرها مصدر للترفيه والراحة حيث أنها توفر لهم بعض المميزات كالخصومات وغيرها بدون أن يدفع أي رسوم إضافية.
نعم أن هذه البطاقات تمنح سيولة مالية لديك خلال الشهر، لكن لا تعتبر زيادة في الدخل ففي النهاية يعتبر الرصيد المتاحة بالبطاقة ما هو إلا دين يجب سداد قبل إنتهاء فترة الإستحقاق، لذلك فإنها تشجع على الاستهلاك رغم أنها تسهم في حل العديد من المشاكل المادية لكن ينصح بعدم الاعتماد عليها بشكل دائم.

الرسوم المستحقة على البطاقة

1- الفوائد

هناك فوائد ورسوم عالية جداً قد تترتب على الاستخدام المفرط لهذه البطاقات، خصوصا إن الكثيرين لا يعرفون كيف يديروا أوضاعهم المالية، وبالتالي يحصلون على البطاقات الائتمانية للحصول على مبالغ مالية إضافة إلى دخولهم الشهرية،كما أنها تفرض فوائد إستحقاق بعد مرور فترة زمنية معينة تتراوح بين 30 – 55 يوم هي فوائد مركبة على المبلغ المستحق، مما يزيد من مديونيتك في حال تأخرك عن السداد.وفي محاولة منهم يعتقدون أنها مفيدة يقوموا بسداد 5 % من المبلغ المستحق فقط خلال فترة الإستحقاق، وبالتالي يكونوا من ضحايا فوائد البطاقة ومن ثم سداد مبلغ أعلى بكثير من الذي تم إنفاقه بواسطة هذه البطاقة.
مثال: إذا إستخدمت بطاقتك في إنفاق 2,000 ريال وقمت بسداد فقط 5% (100 ريال) من المبلغ المستحق، فسيتم إضافة فائدة مستحقة على مبلغ 1,900 ريال.
لذلك أحرص كل الحرص على السداد المبلغ المستحق كامل قبل تاريخ الإستحقاق حتى لاتترتب عليها فؤائد كثيرة.

[موضوع ذات صلة: كيف تعمل البطاقات الائتمانية؟]

2- الرسوم على معاملات البطاقة الدولية (بعملة غير العملة المحلية)

استخدام هذه البطاقة في الخارج قد يكون إيجابي وقد يكون سلبي، فعند استخدامك للاستفادة منها في تسديد قيمة المشتريات أو استخدامها خلال السفر بشكل عقلاني ومنطقي فتصبح وسيلة آمنة أيضاً بالنسبة لك وتفاديك من رسوم الحوالات البنكية، أما إذا إستخدمتها بشكل مكثف وغير منظم فستعاني من الرسوم والفوائد المطبقة على المعاملات الدولية فعلى سبيل المثال فهي تغنيك عن الإحتفاظ بمبالغ نقدية معك مما قد يعرضك للمخاطر كالسرقة. ولكن عليك التأكد من معدل الفؤائد أوالرسوم على الإنفاقات الدولية وتحويل العملات.

3- السحب النقدي من البطاقة

انتبه إلى رسوم السحب النقدي عند السحب من البطاقة وأعلم ايضاً أنه غالباً ما تكون فوائد او رسوم السحب النقدي عالية جداً قد تصل إلى أضعاف المبلغ المسحوب. لذلك حاول بقدر الإمكان أن يكون استخدام البطاقة للإنفاق فقط، فالإستخدام الرئيسي لهذه البطاقات هو الشراء و الإنفاق.

4- رسوم أخرى تطبق على البطاقة

بعض الأشخاص يحصلون على البطاقات الائتمانية دون وعي كامل بالرسوم التي تستحق عليها والتي قد يعتبرها البعض بالرسوم الخفية الأخر، وبعد ذلك يجدون أن البطاقة لم تلبي إحتياجاتهم المالية المرغوبة لديهم بالإضافة إلى دفع رسوم لا تعود عليهم بفائدة مثل رسوم إشتراك في خدمة (ميزة ) معينة كالتأمين وغيره، رسوم إلغاء البطاقة، الرسوم السنوية المستحقة على البطاقة، رسوم تجاوز الحد الإئتماني، رسوم المشتريات التي تشتراه بعملات أجنبية.
إن المشكلة لا تكمن في البطاقات بقدر ما تتعلق بكيفية التعامل معها، فوائد وأضرار هذه البطاقة نتيجة لوعي مستخدمها وفهمه لها.

نصائح أخرى قد تفيدك عند اختيار البطاقة الائتمانية

1- قم بمقارنة ومعرفة جميع مميزات وبرامج المكافآت و الرسوم المفروض على البطاقات الائتمانية والبنك المصدر لها.
2- إذا أمكن أن تقم بتفعيل خدمة السداد التلقائي من حسابك البنكي إلى بطاقتك الائتمانية وحتى يتم سداد المبالغ المستحقة في الوقت المحدد دون فرض أي رسوم.
3- حاول أن لا تشترك في أي خدمة اختيارية على البطاقة وأنت لا تحتاج إليها.