أولئك الذين سبق أن فقدوا جوازات السفر الخاصة بهم لديهم فكرة عن كم الضغط العصبي الذي يتعرض له الشخص بسبب هذه الحالة! يمثل جواز السفر الخاص بك وثيقة التعريف الأساسية لهويتك طالما أنت خارج أرض الوطن، وفي حالة فقدان او سرقة جواز السفر الخاص بك فيعني ذلك أنك فقدت هويتك.

ربما لا يكون الأمر بهذا السوء! ولكن هل أنت على دراية بخطورة هذا الموقف إذا ما تعرضت له ؟ دعنا نلق نظرة على ما يُمكنك القيام به في هذه الحالة.

لا تدع ذلك يحدث – كيفية الحفاظ على جواز السفر الخاص بك في أمان أثناء السفر

الوقاية. من أهم الخطوات التي لابد من الالتزام بها للتعامل مع حالات فقدان أو سرقة جواز السفر هي أن لا تدع ذلك يحدث أبداً في المقام الأول. فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يُمكنك الاستعانة بها للحد من احتمالات فقدان أو سرقة جواز السفر الخاص بك أثناء السفر:

1. احتفظ بجواز السفر في خزانة مغلقة في غرفة الفندق. يُمكنك استخدام نسخة منه إذا كنت في حاجة لها عندما تكون خارج الفندق.
2. احرص دائماً على الاحتفاظ بجواز السفر الخاص بك بعيداً عن حافظة أموالك، ويُفضل أن يكون في مكان مغلق داخل الحقيبة.
3. تأكد من أن لديك خطة تأمين تغطي حالات فقدان أو سرقة جواز السفر.
حسناً، لقد حدثت المشلكة على أية حال! – ما الذي يجب فعله في حالة فقدان أو سرقة جواز سفرك

بمجرد اكتشافك فقدان أو سرقة جواز السفر الخاص بك، قم باتخاذ الإجراءات التالية فوراً:

1. أبلغ الشرطة، فكلما كانت معرفة السلطات المختصة بهذا الأمر في أسرع وقت ممكن، كلما كانت فرصتك في استعادة جواز السفر مرة أخرى أكبر.
2. قم بإبلاغ السفارة أو القنصلية الخاصة بك، واستناداً إلى ذلك سوف تقوم السفارة بالإبلاغ عن فقدان أو سرقة جواز سفرك، ما يعني بالتالي عدم قدرة الغير على انتحال شخصيتك باستخدامه. كذلك، سوف تبدأ السفارة في الإجراءات اللازمة لاستصدار جواز سفر أو وثيقة سفر مؤقتة.
3. إذا كنت قد اتبعت الخطوة رقم 2 عاليه، قم بالتواصل مع شركة التأمين وتقديم تقرير عن جواز السفر المفقود.

ما الإجراءات التي تتبعها شركة التأمين حيال ذلك الموقف؟

معظم خطط التأمين الخاصة بالسفر تغطي حالات فقدان وسرقة جواز السفر. إذا فقدت جواز السفر الخاص بك قبل أن تسافر، فإن التأمين سوف يسدد نفقات رحلتك وتكون هذه النفقات غير قابلة للاسترداد.
أما إذا فقدت جواز سفرك خلال السفر، فإن خطة التأمين الخاصة بك عادةً سوف تغطي ما يلي:

– سداد النفقات الفندقية الجديدة، وكذلك ترتيبات وتذاكر السفر.
– تكاليف النقل الإضافية التي قد تتكبدها من أجل اللحاق برحلتك التي تم تغطيتها.
– الرسوم أو التكاليف الأخرى التي يتم تحميلك إياها من قِبل السفارة لاستخراج بديل لجواز السفر.
– النفقات الإضافية الأخرى التي قد تتكبدها نتيجة فقدان جواز السفر.

غالباً ما توفر شركات التأمين على السفر خطاً ساخناً على مدار 24 ساعة لمساعدة المسافرين في حالة قيامهم باتخاذ ترتيبات إضافية. كذلك، تختلف خطط التأمين من حيث طبيعة ما تقوم بتغطيته وما لا يقع ضمن نطاق التغطية، لذا تأكد من قراءة جميع بنود الوثيقة التأمينية قبل أن تقوم بشراء خطة التأمين.

لكي تتمكن من إجراء المطالبة، يجب أن يكون لديك تقرير الشرطة الخاص بحالة فقدان أو سرقة جواز السفر، بالإضافة إلى ذلك فإن جميع المطالبات التي تقوم بإجرائها لابد من أن يتم إثباتها بموجب الإيصالات وقسائم الدفع وغيرها من الوثائق التي توضح قيمة المبالغ المدفوعة وتاريخ الدفع.