يعتبر تسعير المنتج أو الخدمة بشكل عادل أحد أكبر الجوانب التي تواجه رجال الأعمال عند إدارة أعمالهم. إن وضع السعر المناسب يعزز المبيعات ويتعلق بشكل مباشر بمركز منتجاتك في السوق – وهذا هو السبب في أن استراتيجية التسعير لا يمكن اعتبارها قطعياً عملية تخمين.

هناك جوانب نفسية تلعب دوراً قوياً عند تسعير المنتج الخاص بك. حين يتم تسعير المنتج بسعر رخيص جدا، فإن الزبائن ينظرون إليه على أنه منتج ذو جودة منخفضة. وإذا كان سعر المنتج باهظاً، فإن هناك احتمالات أن يضع الزبائن الأمر جانبا ويبحثون في مكان آخر لمنتج بسعر أفضل. إذاً كيف يمكنك إقران علم النفس بالعلم واعتماد استراتيجية التسعير الصحيحة؟ فيما يلي بعض المؤشرات لمساعدتك على اتخاذ القرار الصحيح.

[اطلع على دليلنا للأعمال الصغيرة والمتوسطة | انضم إلى نادي الأعمال الصغيرة والمتوسطة]

أولاً وقبل كل شيء، ما هي التكاليف الخاصة بك؟

انت بحاجة لمعرفة نقطة التعادل الخاصة بك. عليك البحث عن مجموع التكاليف الخاصة بك من المواد والعمالة والنفقات العامة قبل أن تقوم بإضافة الربح المطلوب على المبيعات، وهو ما سوف يقودك إلى سعر البيع المطلوب. وهذا ما يسمى التسعير على أساس التكلفة المضافة، ولا تعتبر فعالة عندما يتم استخدامها وحدها. من خلال تنفيذ التسعير التنافسي بشكل إضافي، يمكنك البحث عن القيمة السوقية التي أنشئت لمنتجك، وإذا كان سعر البيع الخاص بك أقل من ذلك، يمكنك بارتياح زيادة السعر حتى معيار السوق هذا.

تحقق من سلوك الشراء في السوق التي تستهدفها

من هم عملاءك المستهدفين؟ عليك إلقاء نظرة عن كثب على توزيع العملاء الديموغرافي ومتوسط دخلهم ونوع المنتجات التي تروق لهم سواء كان تركيزهم على الميزانية أو على الراحة أو على الحالة. حينها تكون قادراً على دراسة مدى رغبتهم لدفع ثمن منتجات وخدمات مماثلة. كلما عرفت زبائنك بشكل أفضل، كلما تمكنت من تلبية احتياجاتهم بفعالية أكبر – وهو ما يبررالزيادة في الأسعار لديك.

قارن تمويل الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة في الإمارات و الحسابات المصرفية للأعمال و بطاقات الائتمان للأعمال

قياس أسعار منافسيك بالنسبة لما يقدمونه

ذكرنا للتو مدى أهمية الحفاظ على بقاء الزبائن مقربين، ولكن عليك أن تبقي منافسيك أقرب. يجب عليك إبقاء عيونك مفتوحة على منتجات منافسيك وكيفية تسعيرهم لمنتجاتهم. كيف سيؤثرون على استراتيجية التسعير الخاصة بك؟ حسنا، إذا كنت تريد وضع سعر أعلى أو مماثل، اسأل نفسك إذا كان المنتج / الخدمة لديك يحتوي على ميزات اضافية، (أو ميزات أفضل) التي تجعل الزيادة في السعر تتحقق؟ هل تقدم مفهوم مختلف تماما عن خدمة معينة أو هل تشعر أن علامتك التجارية أقوى؟

أم أنك تخطط لتبدو أسعارك مقبولة بشكل أكبر؟ سوف تنهك عندما تحاول البيع بسعر أقل من المنافسين – وجود أسعار منخفضة جدا سوف يؤثر على استدامة عملك. سيكون من الصعب رفع الأسعار مستقبلاً وكيف ستكون قادراً على إقناع الزبائن بهذه الزيادة الكبيرة في الأسعار؟

عندما يتقلب السوق – كذلك يجب أن يتقلب سعرك

لا يوجد شئ مؤكد وغير قابل للتغيير، لا سيما في السوق. حيث أن تصورات واحتياجات العملاء يمكن أن تتغير واستقرار الاقتصاد ليس دائما وقد يغير المنافسين أسعارهم وقد تختلف التكاليف الخاصة بك في المستقبل. من خلال بقائك مطلعا على اتجاهات السوق والاستماع عن كثب لملاحظات العملاء تصبح أكثر استعدادا لهذه التغييرات.

متى ترفع أسعارك ومتى تخفضها

أفضل وقت لرفع السعر هو عند إقرانه مع خدمة إضافية جديدة وفريدة من نوعها “مكافأة” لعملائك، حيث أن هذا الأمر من شأنه أن يجعلهم أكثر حماسا لمنتجك وتبرير شرائهم له بسعر أعلى. إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى خفض الأسعار لجذب المزيد من السوق التي تستهدفها، حاول اتباع نهج بديل لتقديم خصومات كحافز للعملاء المحتملين “لتجربة” منتجك – مثل نسخة تجريبية مجانية أو خصم للمبتدئين مما يمنحهم الشعور الأولي الجيد والفوري المرتبط بخدمتك. وبمجرد دخولهم قد يبقون معك مدى الحياة.