شهدت أسواق العقارات مؤخرًا في الامارات العديد من التحركات صعودًا وهبوطًا، ووفقًا لبيانات موقع ReidIn فإن أسعار البيع في دبي قد انخفضت بنسبة 4 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام، في حين انخفضت أسعار أبوظبي بنسبة 1 بالمئة. في ظل تلك الأسواق الهابطة، يتوجب على التجار التعامل مع هذه المواقف باحترافية واختيار الطريق الأمثل لتسويق منازلهم بشكل جيد، لضمان الحصول على عائد جيد على استثماراتهم.

الاستعانة بوكالة ذات سمعة جيدة

في حالة أنك لن تبيع العقار بنفسك، فلابد من الاستعانة بوكيل للبيع، ذلك الوكيل هو الرابط المشترك بينك وبين المشترين، لذا فإن استعانتك بشركة ذات سمعة سيئة سوف يؤدي إلى الإضرار باحتمالات البيع الخاصة بك. ابحث عن وكيل له سجل حافل من المبيعات على أن يكون مسجلًا مع مؤسسة التنظيم العقاري. كذلك، يُمكنك الاستعانة بأصدقائك في التعرف على التوصيات الجادة، واحترس من التعليقات الفقيرة التي يتم بثها عبر الإنترنت.

احصل على السعر الصحيح

إذا كنت بصدد تحديد سعر لعقار معين، فمن الوارد أن تستعين بتقديرك الشخصي، ولكن أضف إليه المشورة التي يمدك بها الوكيل المعتمد للعقارات. قم بإجراء بحث دقيق لكي تحصل على سعر منطقي من شأنه أن يضمن لك إتمام عملية بيع العقار بسرعة، فالأسعار المرتفعة جدًا من شأنها استغراق وقت طويل في التسويق والبيع – كذلك فإن الأسعار المنخفضة جدًا سوف تبعث على الريبة بأنك تخفي شيئًا ما من عيوب عقارك.

قم بتقديم العرض الصحيح

يبحث المشترين المحتملين عن فواتير الخدمات الخاصة بالعقار وقيمتها، وكذلك أية رسوم خاصة بالصيانة العامة أو رسوم خدمات العقار. كذلك، سوف يتساءلون عن حركة المرور بجوار العقار، والمدارس القريبة ووسائل الترفيه، وأيضًا الجيران ومدى جودة تعاملاتهم، وكذلك الإنشاءات المحلية وهل هي مزعجة أم لا. سوف يتوجب عليك جمع جميع هذه الإجابات في بيان حقيقي لإرشاد هؤلاء المشترين المحتملين. إذا كانت هناك مقابلة وشيكة فاحرص على ضبط درجة حرارة منزلك بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة عن الطبيعي. فشركات الطاقة المحلية تقترح أن تكون درجة الحرارة المثالية للمنازل عند 24 درجة سيلزية في الامارات.

حافظ على نظافة المنزل

الحوائط والجدران البالية، والبلاط المحطم، والمنزل المتسخ، والحدائق التي لا يعتني بها أحد كل ذلك يثير اشمئزاز المشترين. تأكد من أن الفيلا أو الشقة نظيفة ومدهونة حديثًا، وأن الحديقة تم ريها وتسويتها بشكل جيد لجعل العقار ملائمًا للمقابلة والعرض. إذا كنت تعيش فعليًا في المنزل، فقم بإزالة الأشياء غير الضرورية لجعل المنزل يبدو واسعًا قدر الإمكان. ورتبه جيدًا فليس هناك من يحب أن يسير بقدميه على الملابس المتسخة المبعثرة. وتذكر دائمًا أنك تبيع شيئًا للعمر الطويل فاحرص على أن يظهر في شكل جذاب جدير بذلك.

الكاميرا لا تكذب أبدًا

لا تقم أبدًا بالإعلان عن منزلك باستخدام صور فوتوجرافية غير حقيقية، أو باستخدام صور لا تعرض الشكل بكامل عيوبه ومميزاته. نشر صور تاريخية لحديقتك وهي في أبهى صورها بمساحتها الواسعة وشكلها الرائع، أو الأسوأ من ذلك أن تقوم بنشر صور لا تخص منزلك من الأساس، كل ذلك سوف ينكشف مع أول زيارة للعميل الذي يسعى إلى شراء منزلك. ليس هناك من يسعى إلى شراء ممر الحديقة، لذا فإن الصور الحقيقية هي التي تعكس ما تريد بيعه.

أما إذا كنت تنوي شراء منزل، يُمكنك الاستعانة بموقع souqalmal.com والذي يتيح لك المفاضلة بين 72 نوع تمويل عقاري مختلف في الامارات.