تمكن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة مرة أخرى من إثبات مدى فعالية دوره الهام في نمو وتقدم الإقتصاد، حيث يمثل أكثر من 60% من إجمالي الناتج المحلي للإمارة.

في عام 2013، أصدر قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بدبي، وهي وكالة تابعة لوزارة التنمية الاقتصادية (DED)، قائمة بأفضل 100 شركة صغيرة ومتوسطة كان لها بصماتها من خلال الابتكار، والنمو، والمهارات المالية، وتطوير إمكانيات ومهارات الموظفين بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى.

فيما يلي نلقي الضوء على أفضل 10 شركات صغيرة ومتوسطة جاءت على رأس القائمة.

1. جي إف ستريت فود (جست فلافل سابقا)

أسسها المدير التنفيذي محمد بيطار في 2007، وقد تمكنت جست فلافل من جلب بُعداً جديداً إلى حاسة التذوق العربية بوصفها أحد مقدمي الوجبات السريعة ‘الصحية’. أثبتت العلامة التجارية على مر السنين، قدرتها على الإنتشار السريع من خلال اتفاقيات امتياز في جميع أنحاء العالم، واليوم تدير نحو 38 فرعاً في ثمانية بلدان. في 2013، تصدرت سلسلة المطاعم أفضل 100 شركة صغيرة ومتوسطة بدبي، وفي نفس التوقيت، حصلت على جائزة غولف كابيتال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة السنوية التي تنظمها ميد إيفنتس. تتحول السلسلة الآن إلى العلامة التجارية جي إف ستريت فود بقائمة مُجددة وواجهة مختلفة ومميزة.

2. ويف تك

مقرها الرئيسي في دبي، واحة السيليكون، وقد شهدت تجربة إدارة خدمة العملاء ومزود حلول عرض المعلومات تقدماً ملحوظاً منذ بدايتها قبل عقدين من الزمان. تعمل الشركة في أكثر من 60 دولة من خلال ثمانية مكاتب إقليمية ويتم تثبيت حلول العرض من خلال شاشات LED في أكثر من 20 سوقاً مالية في جميع أنحاء العالم. أيضاً، سجل مسار توسعاتها تقديراً متميزاً في ترتيب الشركات الصغيرة والمتوسطة بدبي، حيث ضمنت المركز الثاني في التقييم الدولي للفئات الفرعية. أطلقت الشركة مؤخراً مختبر ابتكار في سانتياغو، تشيلي لوضع حلول تتناسب مع احتياجات العملاء.

3. إندكس القابضة

تقدم إندكس القابضة مجموعة متنوعة من حلول التداول، والاستثمارات، والمؤتمرات وإدارة المعارض والإدارة الصحية. يترأس الشركة الدكتور عبد السلام المدني، وتم إدراج المنظمة ضمن أفضل 10 شركات صغيرة ومتوسطة في تقييم حوكمة الشركات للفئات الفرعية. أيضاً، تحتل الشركة مكاناً مرمواقاً بين أفضل خمس شركات صغيرة ومتوسطة ما يدفع عجلة النمو المالي في نطاق 50 مليون درهم إلى 100 مليون درهم. قامت الشركة بتوسعة نطاق أعمالها من خلال مبادرات وتحالفات مختلفة مع مجموعة من أهم اللاعبين الإقليميين والدوليين.

4. دبي ديزيرت إكستريم (DDE)

تأسست في 2001 من قبل الاخوة شهريار وشاهين خوجاسته، وقد انتقلت DDE من متجر تزلج صغير لموزع معروف للمعدات الرياضية العملية، والملابس والأحذية في الشرق الأوسط. تقدم الشركة مناخ عمل يتلائم مع روح الأعمال الرياضية، لتقدم الشركة بيئة يملؤها الإثارة عن طريق إيجاد منحدرات داخل المتجر لأنشطة التزلج وكذلك تنظيم ورعاية الفعاليات والأحداث، مثل حدائق التزلج وسباقات الماراثون. وضعت الشركة على رأس اهتمامتها التوسع من خلال مفاهيم حقوق الامتياز، كما أنها تحتل المرتبة الثانية في ترتيب النمو المالي للفئات الفرعية في نطاق 20 مليون درهم – 50 مليون درهم.

5. إلكوم الدولية

واحدة من أهم شركات توريد المعدات والتكنولوجيا والحلول البحرية، تأسست إلكوم الدولية في عام 1969 من قِبل ضابط لاسلكي البحرية الملكية السابق بيل هاردمان، حتى قبل تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971. على الرغم من البدايات المتواضعة في مجال توفير خدمات الإصلاح، اتسع نطاق الشركة لتوفير الحلول البحرية لقاعدة عملاء تضم أكثر من 2100 عبر 43 دولة. سُجل انتشارها العالمي أيضا في قائمة الشركات الصغيرة والمتوسطة بدبي حيث احتلت المرتبة الثالثة في التقييم الدولي للفئات الفرعية، وقد عززت إلكوم موقعها في الترتيب العام بالنهوض من المركز الـ35 في عام 2011 إلى المركز الخامس في عام 2013.

[قارن حسابات الشركات الصغيرة والمتوسطة | قارن بطاقات ائتمان الشركات الصغيرة والمتوسطة | قارن حلول التمويل التجاري للمشاريع الصغيرة والمتوسطة | قارن حلول تمويل المعدات للشركات الصغيرة والمتوسطة]

6. ديمارا العالمية

بقيادة المؤسس محمد شريف الزرعوني، ظلت ديمارا العالمية تقدم خدمات الطعام في مجال الضيافة منذ العام 2006، لخدمة أكثر من 500 فندق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تنطوي قائمة عملائها على مجموعة قوية تضم سلاسل الفنادق والمستشفيات وشركات الطيران العالمية، كما تتعامل الشركة في الأثاث المنزلي، وحلول التوريد، والاكسسوارات الداخلية للغرف، والمفاهيم الصحية والمرافق الموجودة على متن الطائرات. أسست ديمارا مصنعها الخاص للمفروشات للتكيف مع متطلبات السوق المتغيرة.

7. مركز الجابر للنظارات

شركة للبصريات والنظارات هي جزء من مجموعة الجابر، لديها نحو 35 متجراً في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. هذا المشروع العائلي لا يوفر منتجات العناية البصرية فقط، مثل النظارات، ولكن أيضاً يوفر لعملائه خدمات الكشف البصري وفحوصات العيون. في عام 2013، فازت الشركة بأفضل علامة تجارية وأفضل منافذ البيع لخدمة العملاء في مجال البصريات في حفل توزيع جوائز التميز لقطاع الأعمال السنوية التي استضافتها دائرة التنمية الاقتصادية، وتماشياً مع اتجاهات وتطورات التجارة الإلكترونية، فإن الشركة أيضاً توفر متجراً على الانترنت للمنتجات البصرية يقدم مجموعة كبيرة من المنتجات بين نظارات العين التقليدية وحتى العدسات الصغيرة.

8. ميرلين ديجيتال

تمثل ميرلين ديجيتال شركة إنتاج وتوزيع للأدوات والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية انطلقت في 1998، وتقدم الشركة حلولها عبر 200 فرع في دول مثل الإمارات وسنغافورة وأوكرانيا. وبغض النظر عن مخازن الشركة الخاصة بها، فإنها تبيع منتجاتها من خلال تجار التجزئة الإلكترونية الكبار، مثل شرف دي جي وإيماكس. حصلت الشركة على المرتبة الأولى في الابتكار في الفئات الفرعية في قائمة الشركات الصغيرة والمتوسطة بدبي.

9. مجموعة بيز

تأسست على يد الرئيس التنفيذي هازل جاكسون، وتمثل مجموعة بيز مفهوماً متألقاً لشركات استشارات الأعمال التي تتخصص في تدريب موظفي الشركات، وبناء الفرق ووضع استراتيجية الأعمال. اكتسبت الشركة مكانة مرموقة بين شركات برامج تطوير الموظفين، حتى تم الإعلان عنها كأفضل المشاريع الصغيرة والمتوسطة للعمل بها في الإمارات من قِبل معهد “أفضل أماكن العمل” (GPTW)، بناءً على ملاحظات الموظفين الخاصة ومراجعة الثقافة الداخلية في الشركات الصغيرة والمتوسطة التي اشتركت في برنامج تقييم العمل الخاص بمعهد (GPTW). تصدرت مجموعة بيز أيضاً مؤشر تنمية الثروة البشرية في الفئات الفرعية في تقييم الشركات الصغيرة والمتوسطة بدبي، مما يدل على أهمية تثمين الموارد البشرية.

10.  هيرا للصناعات

تمثل شركة هيرا واحدة من أحدث الشركات العائلية التي ظهرت في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتخصص في تصنيع منتجات البناء والتشييد. أسسها راميش هيرنداني في الثمانينيات باسم هيرا التجارية، وتمكن مؤخراً من توسعة نطاق المشروع وأنشطته لتلبية احتياجات القطاعات الصناعية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، وقد تطورت الشركة بإدارة ابنيه مانيش وجيريش لتحتل مكانة مميزة بين الشركات المماثلة. تحتل الشركة المرتبة الرابعة في الابتكار في الفئات الفرعية في ترتيب الشركات الصغيرة والمتوسطة بدبي والسابعة من حيث التقييم الدولي.