يتوجب على موظفي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة السفر للعمل أحيانا، لكن وبعكس المؤسسات الكبيرة، لا يملك معظمهم رفاهية ميزانيات السفر الكبيرة. إذن ماذا على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فعله؟

يبدو أن هناك طرقا عديدة للتوفير في أسعار الرحلات الجوية.

برامج المكافآت الجوية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة:

واحدة من أسهل الطرق، إذا كنت تعيش في او بالقرب من دبي، طيران الإمارات بانتظام، هو برنامج  مكافآت الإمارات للاعمال، والتي يتم تفصيلها خصيصا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تشمل المزايا ميل واحد مكافاة زائد أميال سكاي ووردز لكل دولار تم انفاقه. عروض خاصة وتخفيضات مع شركاء المكافآت، زائد فرصة لاستبدال الاميال برحلات جوية وترقياتها.

برنامج الاتحاد “بيزنس كونكت” (الرابط بالانجليزي)، تم تصميمه أيضا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيما بين اثنين وخمسين مسافرا من رجال الأعمال – تم إطلاقه في 2009، ولديه 10,000 عضو عالميا. تشمل المزايا فرصة المشروع لربح جزء من الأميال التي قطعها الموظفون.

قال متحدث باسم الاتحاد: “يساعد البرنامج الشركات على تحسين نفقات أسفارهم، عن طريق مكافأتهم بأميال إضافية من ضيف الاتحاد فوق الأميال التي اكتسبها موظفوهم، بينما يتم إضافة الراحة والقيمة لتجربة السفر لدى اللمشروع والمؤسسة.

بطاقات ائتمان الأعمال ذات الاميال الجوية:

ومن ثم فهناك بطاقات ائتمان الأعمال ذات الأميال الجوية. والتي تقدم الفرصة لادخار الأميال، والتي يمكن فيما بعد استبدالها برحلات طيران مجانية في كل مرة تقوم فيها بالإنفاق. هناك العشرات من بطاقات الأميال الجوية للاختيار من بينها لكن كن حذرا في حساب أي واحدة منها توفر افضل معدل ربح مقابل الانفاق – بعبارة أخرى، كم ميل تحتاجه لتذكرة طيران. وضع في اعتبارك الرسوم السنوية، حيث أن بطاقات الأميال الجوية نادرا ما تأتي بدون رسوم. اختيار بطاقة متصلة بخطك الجوي المفضل هو أيضا من الحكمة إذا كنت تسافر على ذلك الخط بانتظام.

بعض بطاقات إئتمان الأعمال المتاحة في الإمارات تقدم أيضا امتيازات سفر. وتشمل تلك البطاقات بطاقة ائتمان الأعمال تيتانيوم من راك بنك، التي توفر امتياز الاستخدام غير المحدود لصالات مطارات دبي، أبو ظبي، القاهرة، الكويت والأردن.

تسمح بطاقة ائتمان أعمال فيزا بنك أبو ظبي الوطني لحامليها بفرصة في ربح نجمة بنك أبو ظبي الوطني لكل درهم تم صرفه، والتي يمكن استبدالها بأميال ضيف الاتحاد، أميال الإمارات سكاي ووردز وقسائم فلاي دبي الالكترونية، بالإضافة إلى خدمات النقل بالمطار مجانا.

[قارن بطاقات الائتمان للأعمال ذات الاميال الجوية]

الطيران في الدرجة الاقتصادية الممتازة بدلا من درجة رجال الأعمال:

وأخيرا هناك مقاعد اقتصادية ممتازة، والتي توفر مساحة إضافية للارجل مقارنة بأسعار مثيلاتها الاقتصادية العادية، وفقا لموقع seatguru.com (الرابط بالانجليزي)، فإن الدرجة الاقتصادية الممتازة أرخص بنسبة 65% من مقاعد درجة رجال الأعمال، مع بوصة او بوصتين إضافيين لعرض المقعد، بوصتين او ثلاثة اضافيتين لمتكأ المقعد، مساند رأس قابلة للتعديل، مساند قدمين أو داعم الظهر، وشاشات تلفزيون أكبر، قابس كهربائي من أجل الحواسب المحمولة (اللابتوب) وطعام أفضل.

توفر عدد من خطوط الطيران الأوروبية الخدمة بالسفر من الشرق الأوسط.

  • المقاعد الإقتصادية المريحة للخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM توفر 35 بوصة لمساحة الأرجل وما يصل إلى الضعف فيم يخص المتكأ فيم بين 10 يورو إلى 160 يورو أو 1500 إلى 25,000 من أميال الطيران الزرقاء Flying Blue Miles باتجاه واحد.
  • توفر الدرجة الاقتصادية المميزة من الخطوط الجوية البريطانية، عبر برنامج وورلد ترافلر بلس، مساحة 38 بوصة للأقدام، مسند للقدمين قابل للتعديل، مقاعد أوسع ومساحة أكبر مخصصة للأمتعة. موقع الخطوط الجوية البريطانية الالكتروني لا يوضح كم تتكلف مقاعد ورلد ترافلر بلس الخاصة بالخطوط الجوية البريطانية، ولكن في احدى ايام السبت من نوفمبر، كان أدنى سعر متاح للدرجة الاقتصادية المميزة الخاصة بخطوط الطيران البريطانية كان 2418 درهم، في حين تكلف المقعد الاقتصادي التقليدي 1408 درهم بالمقارنة.
  • عند نقطة ما في النصف الأول من 2015، سيتمكن مسافرو الشرق الأوسط من شراء المقاعد الاقتصادية المميزة على لوفتهانزا (شركة الطيران الألمانية)، والتي ستقدم ما يصل إلى 50% مساحة أكبر ومستوى أفضل من الطعام مع أدوات مائدة من البورسلين وقطعتين من الأمتعة دون أي تكلفة، مما يجعلها أكثر شبها بدرجة رجال الأعمال من معظم المقاعد الاقتصادية المميزة الاخرى.