كيف تستخدم تقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي لمنع التعرض لعمليات الاحتيال أثناء الدفع ببطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك.

ما هي تقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي؟

تُعرف تقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي بكونها نظام الدفع بالبطاقة الذكية الذي يوفر مستوى إضافي من الأمن لمعاملات بطاقة الائتمان الخاصة بك، تلك الرقاقة التي يمكنك رؤيتها على بطاقتك، تعمل على تأمين المعلومات السرية مثل رقم بطاقتك. هذه الشريحة، بالإضافة إلى رقم PIN الخاص بك (رقم التعريف الشخصي)، تساعد على حمايتك من التعرض لعمليات الاحتيال.

ما هي أهمية إنشاء رقم التعريف الشخصي؟

مع البطاقات المزودة بتقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي، يجب عليك استخدام رقم التعريف الشخصي(PIN) الخاص بك (يتكون بشكل عام من أربعة أرقام) عند استخدام البطاقة في عمليات الشراء. رقم التعريف الشخصي (PIN) هو كود سري تقوم بإنشائه بنفسك، ولا يعرفه أي شخص آخر غيرك. يضمن هذا المستوى الإضافي من الأمن انخفاض معدلات فرص تعرض بطاقتك لعمليات الاحتيال. يجب أن يبقى رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك في مأمن طوال الوقت، كما يجب ألا تشاركه مع أي شخص آخر على الإطلاق، حتى البنك الخاص بك.

كيف أستطيع إنشاء أو تغيير رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بي؟

ستحتاج إلى التواصل مع البنك الخاص بك، حيث أن مختلف البنوك توفر خيارات مختلفة، وقد تتوفر لديك تلك الإمكانية عبر نظام الهاتف الآلي لدى البنك الخاص بك (وليس عن طريق ممثل البنك بشخصه)، أو من خلال تسجيل الدخول إلى حسابك البنكي على الإنترنت، أو عن طريق جهاز الصراف الآلي أو باستخدام أجهزة محمولة خاصة بهذه التقنية، مثل جهاز بيع النقاط، أو حتى من خلال زيارة فرع البنك.

متى أحتاج إلى استخدام رقم التعريف الشخصي (PIN)؟

عندما تقوم بالتسوق واستخدام بطاقتك لإجراء عملية الدفع، يقوم التاجر باستخدام جهاز خاص بتقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي لمعالجة المعاملة.

1. أعط بطاقتك إلى أمين الصندوق/الكاشير، الذي سيقوم بدوره بتمريرها عبر جهاز قارئ البطاقات

2. بعد ذلك يقوم الكاشير بتسجيل المبلغ المطلوب دفعه

3. يقوم الكاشير بتسليم الجهاز لك لإدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك. تأكد من عدم اطلاع أي شخص آخر على ما تكتبه.

4. سيتم قبول رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك، وتحصل على الفاتورة مطبوعة ثم تستعيد بطاقتك مرة أخرى.

هل يمكن لأي شخص أن يرى رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بي؟

يجب توخي الحذر عند إدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك في جهاز الدفع لدى التاجر -خاصة إذا لم يتوفر لدى التاجر مكان آمن خاص بالجهاز لإخفاء ما تقوم بكتابته. تتوفر بعض الأجهزة مزودة بذراع متحرك يمكنك تحريكه ليكون في مواجهتك فقط.. من الأسلم إخفاء ما تكتب بيديك للحفاظ على سرية رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك، خاصةً من الأشخاص الذين قد تشعر أنهم يقومون بالتلصص عليك أو أنهم قريبين منك جداً أثناء قيامك بعملية الدفع وإدخال الرقم السري.

[مقارنة بطاقات الائتمان في السعودية | مقارنة بطاقات الائتمان في الإمارات | مقارنة الحسابات المصرفية في السعودية | مقارنة الحسابات المصرفية في الإمارات]

متى يُطلب مني التوقيع؟

قد يطلب منك التاجر التوقيع عوضاً عن استخدام تقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي إذا لم يكن لديه نظام نقطة دفع (POS) يستخدم تقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي لإتمام عمليات الشراء، خاصة خارج البلاد. في هذه الحالة، فسيتم تمرير مغناطيس البطاقة الخاصة بك بصورة طبيعية ثم تقوم بالتوقيع. نادراً ما ستجد أن تقنية الشريحة ورقم التعريف الشخصي لا تعمل عند سفرك خارج البلاد، حتى لو كانت متاحة.

ماذا إذا طلب مني شخصٌ ما رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بي؟

يجب ألا تشارك رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك مع أي شخص، كما ننصح بعدم تدوينها على ورقة أبداً. تذكر أنه لن يسألك البنك الخاص بك عن رقم التعريف الشخصي (PIN) مطلقاً. إذا زعم شخص أنه ممثل للبنك الخاص بك ويتصل بك ليسألك عن رقم التعريف الشخصي (PIN)، قم بتعليق الاتصال فوراً والاتصال بالبنك الذي تتعامل معه في الحال للتحقق من الأمر.