معظمنا يستخدمهم لدفع المشتريات كل يوم، لكن ما الذي تعرفه فعليا عن ماستركارد وفيزا؟

للبدء، فأي من العلامتين التجاريتين لا تُصدر بطاقات فعليا. وانما هما ببساطة أسماء شبكات الدفع التي تدير المعاملات، وتجني كلتا الشبكتان الأموال عن طريق محاسبة التجار.

كل بطاقة متاحة على نطاق واسع في الإمارات، مع 22 مؤسسة تصدر بطاقات ماستركارد، و31 مؤسسة تصدر بطاقات فيزا، وفقا لمواقعهما على الإنترنت.

كلتا الشركتان تعملان في أكثر من 200 دولة حول العالم. كل منهما لديه مجموعة مماثلة، بدءا من الدفع المسبق إلى بطاقات الائتمان والخصم المباشر الأساسية وصولا إلى البطاقات المتميزة.

حتى الاختلافات بينهما متشابهة، حيث تقدم كلا من ماستركارد وفيزا النسخ الخاصة بهم من تقنية “الدفع بدون لمس”، الامن عبر شبكة الأنترنت والمزايا.

إذن ما هي الاختلافات؟

1- الأمن عبر شبكة الإنترنت

كلا من ماستركارد وفيزا يستخدمان نفس الطرق في حماية حاملي البطاقات على الإنترنت.

ماستركارد يوفر كود الحماية، والذي هو رقم معروف بواسطتك انت والبنك الذي تتعامل معه فقط للمساعدة على حمايتك عندما تتسوق على شبكة الإنترنت. كل ما عليك فعله هو إدخال رقم الماستركارد الخاص بك وكتابة كود الحماية الخاص بك وقتما تقوم بالتسوق من خلال المتاجر المشتركة. فور التأكد من هويتك، تستطيع إكمال معاملتك.

تدير فيزا شبكة امن عالمية تُسمى VisaNet، والتي تستخدم طبقات متعددة من الحماية للتحقق من أي شيء خاطئ مثل عدم تطابق العنوان أو عملية شراء أكبر من المعتاد للكشف عن الغش، وفقا لموقع فيزا الإلكتروني. بالإضافة إلى استخدام الشركة لنظام يُسمى ” Verified by Visa” والذي إما أنه يستلزم كلمة سر أو كود يرسله إليك البنك عبر رسالة نصية قصيرة لعمليات الشراء عبر الإنترنت.

المدير العام لفيزا في الإمارات, مارسيلو باريكوردي قال: “علامة فيزا التجارية تقدم السلامة، الأمن والراحة للمدفوعات الالكترونية على مستوى العالم. نظام المدفوعات المميز لدينا – VisaNet – قادر على معالجة أكثر من 47,000 رسائل تعامل في الثانية. بأدوات مثل الترخيص المتقدم. نقوم بتقييم مخاطرة المعاملات في الوقت الفعلي ومن الممكن وقف الغش قبل حدوثه.”

2- تقنية: الدفع بدون لمس وتطبيقات

كلا من ماستركارد وفيزا يقدمان طرق الدفع بدون لمس.

يستخدم ماستركارد PayPass، والذي يسمح لحاملي البطاقات بوضع بطاقتهم على الشعار، منتظرين صافرة والضوء الأخضر الذي يظهر أن عملية الدفع تمت بنجاح. إذا كان الشراء أقل من مبلغ 35 دولارا، فلا حاجة لوضع أو كتابة رقم الـ Pin .

قال رئيس ماستركارد الإمارات إياد الكردي: “من أدوات الدفع التي تقدم مكافآت وامتيازات لا نظير لها عالميا خاصة بنمط الحياة، لخدمات مصممة لتتماشى مع متطلبات نمط الحياة الفردي لحاملي البطاقات والجيل القادم من خيارات الدفع، قمنا بتطوير مجموعة واسعة من الخدمات التي تسمح للجميع بإجراء المعاملات الأقل نقدية بطريقة سريعة ومريحة وآمنة.”

فيزا تقدم PayWave. كل ما عليك فعله هو الإمساك بالبطاقة في حدود الأربعة سنتيمترات من قارئ بطاقة PayWave عندما يومض اول ضوء أزرق. يظهر ضوء أصفر لإظهار أن العملية قيد التفعيل وفور انتهائها يتحول إلى الأخضر. لا يلزم التوقيع أو كود الـ Pin.

كلتا الشركتان تملكان أيضا تطبيقات خاصة. تطبيقات فيزا تسمح للعملاء باستعراض عروض تناول الطعام، التسوق، الترفيه والسفر، بينما Mastercard Nearby يساعد المستخدمين في إيجاد مكان لاستخدام جهاز الدفع عن طريق اللمس، إعادة شحن بطاقتهم مسبقة الدفع، الحصول على الكاش باك أو استخدام أجهزة الصراف الآلي.

3-مزايا: عروض خاصة ودخول المطار

حاملو بطاقات تيتانيوم، البلاتينية، المميزة، World او  World Eliteمن ماستركارد سيحصلون على خدمة دخول إلى صالات مرحبا بمطار دبي الدولي، مبنى رقم 1، 2  و3 (بهو أ وب)، ومبنى رقم 4 في Dubai World central.

في العام الماضي قدّمت ماستركارد أيضا برنامج “مدن لا تقدر بثمن“، وهو برنامج تسوق، تناول طعام، سفر وعروض ترفيه عبر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الصفقات الحالية تشمل خصم قدره 20% من اجمالي الفاتورة الخاصة بك عندما تدفع ببطاقة ماستركارد في أكثر من 50 من مطاعم جميرا.

قال الكردي: “من أدوات الدفع التي تقدم مكافآت وامتيازات لا نظير لها عالميا خاصة بنمط الحياة، لخدمات مصممة لتتماشى مع متطلبات نمط الحياة الفردي لحاملي البطاقات والجيل القادم من خيارات الدفع، قمنا بتطوير مجموعة واسعة من الخدمات التي تسمح للجميع بإجراء المعاملات الأقل نقدية بطريقة سريعة ومريحة وآمنة.”

تقدم فيزا أيضا عروضها المميزة لحامليها، وتشمل عرض لشراء اثنين من تذاكر فوكس الذهبية VOX gold والحصول على واحدة مجانا. يقول السيد باريكوردي: “منتجات فيزا الائتمانية المميزة تقدم مجموعة واسعة من الامتيازات لحاملي البطاقات، تشمل الدخول المجاني إلى صالة السفر، ترقيات السفر والضيافة ومنافع أخرى مصممة خصيصا لحاملي البطاقة.”