كيف تقود سيارتك بأمان خلال موسم الصيف وارتفاع درجة الحرارة؟ هذا هو دليلك من أجل أخذ الحيطة والحذر والاستعداد الجيد قبل الإنطلاق بسيارتك. القيادة في الأيام الحارة تعتبر عملية مرهقة ومجهدة ليس فقط بسبب ارتفاع درجة الحرارة ولكن للعديد من الأسباب الأخري المصاحبة لذلك، مثل ارتفاع نسبة الرطوبة والتي تؤثر على السائق والسيارة في نفس الوقت.
[قارن بين أكثر من 15 عرض سعر لتأمين سيارتك الآن]

هذه هي مجموعة من النصائح لمساعدتك على التخلص من القلق وتوفير قدر من الشعور بالراحة وأنت جالس خلف عجلة القيادة في أيام موسم الصيف الحارة.

1. اختر الملابس المناسبة

النصيحة الأولى هي اختيار ملابس مناسبة قبل الإنطلاق بسيارتك. إن الملابس القطنية فاتحة اللون تعطي دائما الاحساس بالراحة وتساعد علي امتصاص العرق كذلك أيضا لا تمتص أشعة الشمس مما يساعدك علي الحفاظ علي درجة حرارة الجسم ويكون ذلك ممتزجاً بالبرودة التي يوفرها لك تكييف السيارة. والملابس المناسبة تشمل أيضا حذاء مريح لا يسبب أي شكل من أشكال الإعاقة أو الضيق للسائق، إن هذا المزيج يعتبر مثاليا للجلوس خلف عجلة القيادة بثقة و يهيئك لمواجهة تحديات الطريق بأمان لك وللسائقين من حولك.

2. قيادة السيارة مع الشعور بالنعاس لا يجتمعان أبداً

أن القيادة وأنت تشعر بالنعاس أمر في غاية الخطورة ويمنع القانون في الإمارات أي سائق من القيادة تحت تأثير الدواء أو أي شيء أخر من شأنه أن يؤثر علي العقل وإستجابته كذلك سرعة إتخاذ القرار على الطريق. و من أهم الأعراض المصاحبة للأجواء الدافئة أو الحارة أثناء فصل الصيف هو الشعور بالكسل والنعاس وعدم الرغبة في مواصلة النشاط أو العمل، لذا من الأفضل دائماً أن تضع زجاجة من الماء في سيارتك، فشرب الماء من وقت لآخر يعطي احساس بالنشاط وأيضاً حتى لا تشعر بالجفاف. تذكر أيضا أن القيادة تحت تأثير الأدوية من شأنها أن تؤثر علي الإدراك والشعور لذا يجب قراءة روشتة الدواء جيدا والتأكد من أن الدواء الذي تناولته لا يُسبب الدُوار أو النوم.

3. داوم على صيانة سيارتك وعدم الوقوف في الحرارة الشديدة

ان درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف كثيراً ما تتسبب في أنواع مختلفة من التلف لبعض أجزاء السيارة مثل المطاط على الإطارات، لذا تأكد من فحص حالة وضغط إطارات السيارة بانتظام. محركات السيارة أيضاً أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، لذلك يجب أن تتفقد مستوى المياة الداخلية يومياً وبشكل منتظم. تحقق أيضًا من زيت المحرك وسائل غسيل الزجاج الأمامي لتحسين الرؤية خاصة فترة تعامد الشمس ظهراً. إذا كانت مقاعد سيارتك مصنوعة من الجلد أو البلاستيك، حافظ على منحها تهوية جيدة وحاول الوقوف في الظل أطول فترة ممكنة.
[5 أشياء يجب تجنبها لتحافظ على كفاءة سيارتك]

4. خطط لرحلة القيادة مُسبقاً

الصيف هو موسم الذروة للقيادة والطرق المُزدحمة. لذا خطط لطريقك والأماكن التي سوف تذهب إليها مقدمًا، ولا تنس أن تأخذ فترات راحة من وقت لآخر خاصة فى الحالات التي سوف تقود فيها السيارة لأكثر من ساعتين. تحقق من حالة حركة المرور والظروف الجوية قبل الإنطلاق حتى تكون مستعدًا تماماً ولديك الفرصة لتغيير مسارك إذا لزم الأمر.

5. حاول تقليل تأثير أشعة الشمس نهاراً قدر المستطاع

ارتداء النظارات الشمسية واستخدام واقي الشمس وأنت مستقل سيارتك يساعد على تقليل تأثير أشعة الشمس القوية سواء على جلدك أو مقدار رؤيتك للطريق نفسه. تذكر دائماً أن الإبهار الذي تسببه أشعة الشمس قد يسبب خطورة محتملة أثناء القيادة وقد يعيقك عن الرؤية خاصة للقادم من الناحية الأخري لذا يجب عليك أن تبقي حذراً ومنتبهاً وأن تتفقد مرآة سيارتك دائمأً وفي حالة إذا كنت تعاني من حساسية العين ولم تستطع مواجهة أشعة الشمس حتى مع إرتداء نظارة الشمس، توقف فوراً جانباً وتذكر أن حياتك أهم من الوجهة التي تتجه إليها.

6. لا تتجاهل مستخدمي الطريق الآخرين

عندما يبدأ أي متدرب رحلته للحصول على رخصة قيادة سيارة فإن أول القواعد التي يتعلمها هي إعطاء أولوية الطريق للآخرين خاصة المُشاة، وهي من أهم المؤشرات التي تدل على كونه سائق جيد من عدمه! وخلال فصل الصيف يبرز راكبي الدراجات والمشاة بصورة أكبر مما هي عليه في فصل الشتاء، لذا ضع في اعتبارك دائماً أنك لا تتشارك الطرق مع السيارات فقط. سيساعدك في ذلك تفقد النقطة العمياء بشكل مستمر.

إن قيادة السيارة بشكل عام تعتبر تحدي يومي لذا حاول قدر الإمكان أن توفر لنفسك و للمحيطين بيئة مناسبة وآمنة.