إذا كنت تملك سيارة في الإمارات العربية المتحدة، فمن المؤكد أنك قمت بشراء وثيقة تأمين عليها. على الرغم من أن التأمين على السيارة يمنح الشعور براحة البال والاطمئنان أن سيارتك محمية، إلا أن ذلك يرتبط إرتباطاً كبيرا بما إذا كانت وثيقة تأمينك مناسبة وتغطي كافة المخاطر المحتملة أم لا؟

وللتأكد من أن المال الذي تدفعه يعود عليك بالفائدة، يجب أن تتجنب هذه الأخطاء الستة الشائعة عند شراء وثيقة تأمين سيارتك.

1. تفضيل الأرخص دائماً

نعم، من الناحية القانونية موقفك سليم إذا كانت سيارتك لديها على الأقل الحد الأدنى من التغطية التأمينية – وهو تأمين الطرف الثالث. ولكن هل هذه التغطية الأساسية كافية لتغطية التكاليف في حالة وقوع حادث؟ في حين أن شركة التأمين ستتكفل بقيمة الأضرار التي لحقت بالأطراف الأخرى، ستتحمل أنت تكليف إصلاح أي أضرار لحقت بسيارتك. لا يوفر لك الخيار الأرخص التغطية التي تحتاجها بالفعل بل سيكلفك المزيد من الأموال على المدى الطويل.
[الفرق بين التأمين الشامل وتأمين الطرف الثالث على السيارة]

2. شراء وثيقة تأمين مُكلفة للغاية

من ناحية أخرى، لا يعني دفع مال أكثر أنك ستحصل على راحة أكثر. فالحصول على وثيقة تأمين مرتفعة التكلفة لا يعني دائمًا أنها الأفضل. إذا كانت تكاليف التأمين الخاصة بك كبيرة، فقد حان الوقت لإعادة النظر فيها. وإذا كنت تقود السيارة بشكل متكرر أو إذا كانت سيارتك لا تستحق هذا القدر من التكلفة، فعليك تقليل التغطية التأمينية. يمكن تحقيق ذلك عن طريق التخلص من الميزات الإضافية في وثيقتك والتي لا تعتقد أنك في حاجة لها.

3. عدم مقارنة الخيارات المتاحة قبل الشراء

مع وجود عدد لا بأس به من مزودي خدمات التأمين في السوق، تزداد حدة المنافسة بينهم في تقديم منتجات عديدة يمكنك الاختيار بينها، فلماذا لا تبحث عن أفضل وثيقة تأمين قبل الشراء؟ يمكنك إيجاد هذه الوثيقة من خلال مقارنة وثائق التأمين المقدمة من مزودي خدمات التأمين والحصول على التغطية التي تريدها بتكلفة أقل. أيضاً، لماذا تقوم بدفع سعر التأمين بالكامل إذا كان بإمكانك الاستفادة من الخصومات المتاحة؟ تأكد من أنك تبحث عن مثل هذه العروض قبل الشراء.

قارن ما يصل إلى 15 وثيقة تأمين في دقيقة واحدة واحصل على وثيقتك في غضون ساعة عن طريق موقع سوق المال.كوم.

4. مبلغ التحمل مرتفع جداً أو منخفض جداً

مبلغ التحمل أو ما يطلق عليه المبلغ القابل للخصم هو المبلغ الذي تدفعه قبل تسوية مطالبة التأمين. القاعدة العامة هي كلما كان مبلغ التحمل مرتفع كلما كان قسط التأمين أقل. والسؤال هو هل تفضل أن تدفع قسط أعلى أو تتحمل دفع مبلغ معين في حال وقوع حادث؟ قم بعمل حساباتك واختر مبلغًا مناسباً يمكنك تحمله بحيث لا يكون مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا. أطلب الاستشارة من مختص إذا لزم الأمر.

5. القيمة التقديرية للسيارة مرتفعة جدًا / منخفضة جدًا

سيطلب منك معظم مزودي خدمات التأمين الحصول على قيمة تقديرية للسيارة عند التقدم بطلب للحصول على بوليصة تأمين سيارة. كُن صريحاً دائمًا أو أنك ستخاطر بالحصول على التغطية التأمينية الخاطئة. إن تقييم سيارتك من العوامل الهامة التي يُحدد بناءاً عليها نوع التغطية المناسب لسيارتك – وما إذا كان شامل أو طرف ثالث. في حالة وجود تقييم مرتفع للغاية، سينتهي بك المطاف بوثيقة أكثر تكلفة مع ميزات تأمينية شاملة. من ناحية أخرى، فإن التقييم المنخفض للغاية سيعرضك لخطر ارتفاع التكاليف التي لا يغطيها التأمين.

6. شراء وثيقة التأمين من وكالة السيارات

إذا كنت قد اشتريت للتو سيارة جديدة من وكالة محلية، فربما تكون قد عرضت عليك بالفعل شراء وثيقة تأمين على السيارة من خلالها. على الرغم من أن هذا قد يبدو سهلاً، إلا أن وثيقة التأمين ستكون على الأرجح من شريك التأمين المفضل لدى وكالة السيارات وقد يمنعك ذلك من مقارنة الخيارات المتاحة كما ذكرنا سالفاً. احصل على عرض أسعار لوثيقة تأمين مماثلة من أكثر من شركة تأمين لضمان حصولك على الوثيقة المناسبة بأقل سعر ممكن.