هل لديك بالفعل بطاقة ائتمانية وتود تقديم طلب للحصول على بطاقة أخرى؟ سينصحك معظم الخبراء الماليين والأفراد عمومًا بعدم امتلاك عدة بطاقات ائتمانية لتجنب مخاوف الوقوع في فخ الديون أو الاضطرار إلى دفع معدل فائدة مرتفعة. ومع ذلك، فإن الاستخدام السليم للبطاقة والتحكم المالي الذاتي، لا يمكنك فقط من امتلاك بطاقتي ائتمان أو أكثر دون أي عوائق مالية بل سيساعدك على إيجاد عدة طرق للاستفادة منها.

كيف يتحقق ذلك؟

تحسين درجة الائتمان

خلافًا للاعتقاد الشائع، يمكن لبطاقتين ائتمانيتين أو أكثر مساعدتك في تحسين درجة الائتمان الإجمالية نظرًا لانخفاض نسبة استخدام الائتمان. إن استخدامك الائتماني هو النسبة المئوية للحد الائتماني المتاح الذي تستخدمه في أي وقت. يتم أخذ ذلك في الاعتبار أثناء حساب درجة الائتمان الخاصة بك، أي إذا كان استخدام الائتمان أقل، فستكون درجة الائتمان الخاصة بك أعلى.

لذلك إذا كنت تستخدم 70 % من الحد الائتماني على بطاقة واحدة و 30 % فقط من الحد على بطاقة أخرى، ستظل نسبة استخدامك الائتماني الإجمالي أقل مقارنة بامتلاك بطاقة ائتمان واحدة فقط واستخدام 70 % من حد الائتمان الخاص بها. وذلك لأن امتلاك بطاقتي ائتمان سيزيد من إجمالي الحد الائتماني المتاح لديك، وبالتالي يقلل النسبة المئوية للحد المسموح به. وبهذه الطريقة يمكنك عمومًا الحفاظ على درجة ائتمان جيدة وتعزيز الجدارة الائتمانية لك.

الحصول على أفضل عروض لدى بطاقات مختلفة

تقدم شركات بطاقات الائتمان مجموعة من برامج المكافآت – الاسترداد النقدي والأميال الجوية ونقاط المكافآت. ليس ذلك فحسب، بل يتعاون مقدمو البطاقات أيضًا مع العديد من تجار التجزئة لتزويد العملاء بمزايا إضافية مثل خصومات على تذاكر السينما ولدى المطاعم وملاعب الغولف وخدمة صف السيارات وأكثر من ذلك بكثير.
[نصائح لتجنب نفاذ رصيد حسابك البنكي قبل نهاية الشهر!]

تحمل كل بطاقة ائتمان مجموعة من المزايا الخاصة بها – حيث يمكن أن تقدم بطاقة خصومات رائعة على عمليات التسوق بالتجزئة ، وأخرى تقدم أيضاً عروضاً مذهلة على تذاكر الطيران. إن امتلاك أكثر من بطاقة ائتمانية سيتيح لك إمكانية الاستفادة من مزايا متعددة، وبالتالي توفير جزء كبير من المال. على سبيل المثال يمكنك استخدام البطاقة التي تقدم برنامج مكافآت أميال جوية لحجز التذاكر لعطلتك المقبلة بينما يمكنك استخدام البطاقة التي تقدم عروض الاسترداد النقدي للتسوق اليومي.

تحويل رصيد البطاقة الائتمانية الحالية إلى بطاقة جديدة

تسمح معظم شركات البطاقات الائتمانية للعملاء بتحويل أي رصيد غير مدفوع على بطاقة ائتمانية لديهم إلى بطاقة جديدة مع عروض تمهيدية مربحة مثل الاستفادة من هذه الخدمة مقابل صفر فائدة أو تكلفة أقل من المعتاد. يمكن أن يساعدك ذلك في توفير مبلغ مناسب من المال حيث تساعدك على تسوية ديونك خلال مدة قصيرة بدون فوائد دون الحاجة إلى حمل أعباء أسعار الفائدة المرتفعة التي تضاعف ديون البطاقة الائتمانية.
[قارن بطاقات الائتمان في الامارات]

علاوة على ذلك، حتى بعد الأشهر القليلة الأولى يمكن أن يكون سعر الفائدة أقل مقارنةً ببطاقتك الحالية مما قد يساعدك على زيادة مدخراتك. ومع ذلك يجب أن تتذكر عدم جعل هذا الأمر عادة، لأن تحويل الرصيد يعرضك في كثير من الأحيان لخطر الوقوع في فخ الديون.

وجود خيار البطاقة الاحتياطية لحالات الطوارئ

ماذا لو فقدت بطاقتك الائتمانية الوحيدة أو سُرقت أو تعرضت للخطر بأي طريقة؟ لأنه لا يمكن أبدا التنبؤ بالأعطال أو المشاكل التقنية التي قد تواجهك بشكل مفاجيء، مثل توقف بطاقتك الائتمانية الوحيدة عن العمل أو رفضها عند نقطة بيع معينة بسبب كسر الشريحة أو مشكلة فنية مع مُصدر بطاقة الائتمان. قد تواجه أيضا مشكلة تجاوز الحد الأقصى لبطاقتك وبالتالي عدم قدرتك على إجراء عملية شراء مهمة. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يكون الحصول على بطاقة ائتمان احتياطية ثانية مفيدًا جداً.

ولكن الحذر مطلوب ….

بالرغم من أن امتلاك عدة بطاقات الائتمان تمنحك مجموعة واسعة من المزايا، إلا أنه يجب عليك التأكد من دفع المبلغ المستحق في الوقت المحدد بالإضافة إلى عدم الإفراط في الإنفاق. خلاف ذلك ، قد تجد نفسك في دوام كبيرة من الديون التي لا تنتهي.