ربما تكون أهم خطوة أثناء شراء أو بيع سيارة مستعملة هي عملية نقل ملكية السيارة إلى اسم المشتري الجديد. فعلى الرغم من أن نقل ملكية السيارة ليس بالأمر المعقد، إلا أنها قد تستغرق وقتًا طويلاً وبذل مجهود كبير إذا لم تكن مستعدًا بالوثائق والمستندات المطلوبة أو لا يزال لديك بعض الغرامات التي يتوجب عليك سدادها. حيث أن إتمام الخطوات اللازمة قبل نقل الملكية والاستعداد بالأوراق والمستندات المطلوبة سيوفر الكثير من الوقت والجهد لكلا من مالك السيارة والمشتري الجديد.

إذا كنت تخطط لشراء سيارة مستعملة أو بيع سيارتك الحالية؟ إليك هذه الارشادات لإتمام عملية نقل ملكية السيارة دون مواجهة أي متاعب.
[خطوات تساعدك على شراء أفضل وثيقة تأمين على السيارة في الإمارات]

هذه هي مجموعة من النصائح التي تيسر عملية البيع ونقل الملكية.

1. سداد جميع الغرامات المستحقة

تأكد من دفع جميع المخالفات المرورية ورسوم سالك قبل الموعد المحدد لتفادي عرقلة عملية نقل التسجيل / الملكية. يمكنك بسهولة دفع جميع الغرامات المستحقات عبر الإنترنت.

2. إعداد وتجهيز جميع الوثائق ذات الصلة من البنك وشركة التأمين

إذا قد حصلت على قرض سيارة لتشتري سيارتك ولم تنتهي من سداد كامل أقساط القرض المستحقة، فأنت بحاجة إلى الحصول على شهادة عدم ممانعة أو خطاب السماح بالبيع من البنك لتحويل مبلغ القرض غير المسدد إلى المشتري الجديد. تأكد أيضًا من إلغاء وثيقة التأمين على السيارة الحالية أو نقلها إلى المشتري الجديد.

3. فحص سيارتك

قبل إجراء البيع، يجب عليك اختبار سيارتك والحصول على تقرير الناجح في اختبار الفحص من مركز تسجيل. يكون الاختبار ساري المفعول لمدة 30 يومًا. في هذه المرحلة، قد تحتاج أيضًا إلى إرسال لوحة الأرقام حيث سيتلقى المشتري لوحة جديدة من الجهات المعنية.

ما هي المستندات المطلوبة؟

باعتبارك بائعًا أو مشتريًا، يتوقع منك الاحتفاظ بالمستندات اللازمة قبل نقل ملكية السيارة. فيما يلي بعض المستندات الأساسية التي ستحتاج إليها أثناء إتمام هذه العملية:

  • بطاقة هوية الإمارات ورخصة القيادة ونسخة من جواز السفر (يلزم تقديمها من قبل كل من البائع والمشتري)
  • وثيقة تأمين جديدة على السيارة باسم المشتري
  • بطاقة تسجيل المركبة الحالية

[هل أنت مشتري لأول مرة ولم تكن السيارة مؤمن عليها؟ تفضل بزيارة سوق المال.كوم واحصل على عروض أسعار من رائدي شركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.]

عملية التسجيل

يجب على المشتري تسجيل السيارة باسمه في المركز المعتمد والحصول على بطاقة تسجيل جديدة وأرقام لوحات للسيارة. يمكن القيام بذلك في أي من المراكز المعتمدة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي مثل تسجيل وشامل ومميز ، إلخ.

في حالة اختلاف الإمارة محل الإقامة للبائع والمشتري، فإن العملية قد تختلف بعض الشيء نظرًا لوجود نظامين مختلفين لحركة المرور في الإمارات العربية المتحدة – هناك النظام الفيدرالي الذي تتبعه جميع الإمارات ونظام مستقل في دبي. لنقل ملكية السيارة من إمارة إلى أخرى، يتعين عليك أولاً سحب السيارة من الإمارة ووضع علامة عليها للتصدير إلى إمارة أخرى. حيث يجب تسجيل السيارة في الإمارة الجديدة باتباع الخطوات المذكورة أعلاه.

نظرًا لأن هيئة الطرق والمواصلات في دبي لا تصدر لوحات أرقام للسيارات التي يتم نقلها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، فسوف يتعين عليك استئجار شاحنة استرداد لنقل السيارة إلى إمارة أخرى نظرًا لأنك لن تكون قادرًا على قيادة السيارة بدون لوحة الأرقام التي سيتم إزالتها بعد إلغاء التسجيل.