إذا كنت من محبي السفر، فإنّ اختيار بطاقة ائتمانية تكافئ مصاريفك اليومية بأميال جوية هو تصرف حكيم. وإذا استخدمت هذه البطاقات بالشكل الصحيح، يمكنك الحصول على تذكرة أو تذكرتين أو أكثر مجاناً إلى وجهة من اختيارك سنوياً.

أما الذين يخافون من الوقوع في الديْن، فيمكنهم النظر إلى الموضوع على هذا النحو: يجب أن تتسوق من محلات المواد الغذائية والمستلزمات المنزلية كل أسبوع، وعليك أن تدفع فواتير الماء والكهرباء والهاتف شهرياً، أليس كذلك؟ إذاً، لماذا لا تقوم بدفع هذه التكاليف الدائمة ببطاقة ائتمانية ذات أميال جوية وتكسب من خلالها الآلاف من الأميال؟

عندما تضع لنفسك سقفاً لبطاقة الائتمان، وتدفع ما يترتب عليك كاملاً نهاية كل شهر، ستزيد من فائدة الحصول على البطاقة دون الخوف من دفع فوائد على ديون غير مرغوب فيها.

[قارن بين أكثر من 30 بطاقة ائتمانية لديها برامج أميال جوية]

ولكن قبل اختيار البطاقة الأنسب لك، يجب أن تأخذ بعض العوامل بعين الاعتبار لتضمن حصولك على أفضل صفقة.

 1. معدل ما تكسبه مقابل ما تنفقه

أهم هذه العوامل هو معدل ما تكسبه مقابل ما تنفقه، أي كم من المال يجب أن تنفق من أجل الحصول على الأميال الجوية. وما هو سعر هذه الأميال على أرض الواقع.

اقرأ شعارات التسويق التي تأتي مع البطاقات الائتمانية التي تكافئ بالأميال الجوية، وستجد عبارات مثل: “احصل على ميل واحد مقابل كل دولار تنفقه” أو “احصل على ميل واحد مقابل كل درهم تنفقه”. يبدو أمراً جيداً، أليس كذلك؟ ولكن لتقييم هذه البطاقات طريقة صحيحة، يجب أن تبحث جيداً عن معدل الاسترداد.

وللقيام بذلك، عليك أن تعرف كم يجب أن تنفق للحصول على رحلة مجانية. على سبيل المثال، لدينا بطاقتين، كل منهما تقدم ميلاً جوياً واحداً مقابل كل درهم تنفقه، ببرنامجين مختلفين للمسافر الدائم. إذا كان برنامج الوفاء في البطاقة “أ” يتطلب حصولك على 42.000 ميلاً للسفر إلى هونغ كونغ على سبيل المثال, وتحتاج إلى 60.000 ميلاً في البطاقة “ب” من أجل الحصول على نفس الرحلة. فمن السهل هنا معرفة أي البطاقتين تقدم الصفقة الأفضل.

2. ضرائب المطارات والرسوم الإضافية للوقود

من بين العوامل الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار هو أنه بينما تكون الرحلة التي حجزتها بإستخدام أميالاً جوية ستكون مجانية، ستبقى مُلزماً بدفع ضرائب المطار أو الرسوم الإضافية للوقود إضافة على ذلك. فمثلاً، رحلة عودة إلى المملكة المتحدة قد تكلفك حوالي 1.000 درهماً إضافياً.

3. الأميال الجوية عامة أو شركة طيران واحدة؟

هنا كذلك، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عاداتك في السفر. هل تحب السفر مع شركة الطيران نفسها في كل مرة؟ إذا كان الأمر كذلك، فعليك اختيار بطاقة تربطك ببرنامج الولاء الذي تقدمه شركتك المفضلة. وإن كنت تحب البحث عن أفضل صفقات رحلات الطيران، اختر بطاقة تقدم لك أميالاً جوية عامة أو برنامج مكافآت بالنقاط يسمح لك بشراء رحلات من مختلف شركات الطيران.

4. صالات المطار والغولف والخصومات

يحب المسافرون الجويون الدائمون الدخول إلى صالات المطار، لذلك تأكد أي من الصالات، محلياً ودولياً، تتيح لك البطاقة المختارة الدخول إليها. كما تأتي بطاقات مكافأة السفر مع مجموعة كبيرة من المزايا كخصومات على مشتريات المحلات التجارية والمطاعم، وخصومات على السفر وامتيازات للغولف. لذلك يفضل أن تقارن أولاً الخيارات المتاحة لديك.

5. تكلفة البطاقة الائتمانية

أخيراً، لا تتجاهل التكلفة الفعلية للبطاقة الائتمانية نفسها. تذكر أنّ البطاقات التي توفر المكافآت الأفضل تأتي مع رسوم سنوية، ونسب فوائد عالية على الأرصدة المستحقة، ورسوم التأخر عن الدفع. كما أنه لا جدوى من التسجيل للحصول على بطاقة تساعدك على كسب رحلات مجانية والدخول إلى صالات المطار إن كنت ستزيد عبء الديون بسبب رسوم الفائدة العالية ذات التكلفة المرتفعة.

[قارن بين أكثر من 30 بطاقة ائتمانية تحتوي برامج الأميال الجوية]