هل تحلمين بارتداء أحد أزياء النجوم أو الحصول على حقيبة يدها؟ هوس التسوق بدبي حوّل نفسه إلى مركز للموضة بمساعدة مشاهير النجوم مثل سارة جيسيكا وكيم كارداشيان.

هل تفكرين بقضاء عطلتك على طريقة المشاهير؟ إذاً فأنتِ في المكان المناسب لهذه المهمة!

حالياً تقوم دبي بتطوير نفسها لتصبح مركزاً للأزياء العالمية لمنافسة لندن ونيويورك وميلانو وباريس، وقد أصبح المشاهير يتدفقون عليها لإنشاء متاجرهم الخاصة للموضة والأزياء.

بعيداً عن زيارة هذا الشهر من قِبل مصممة الأزياء العالمية، سارة جيسيكا باركر، فقد شهدت دبي أيضاً زيارات متعلقة بمجالات الأزياء من قِبل كل من كيم كارداشيان وشقيقتها كلوي، باريس هيلتون، ونجمة مسلسل OC ميشا بارتون وياسمين لوبون.

“أناقة السكان”

جاءت سارة جيسيكا باركر لإطلاق علامة حذائها SJP الجديد، بأسعار تبدأ من 1200 درهم إماراتي، في هارفي نيكولز وبلوومينغدلس. الإمارات والكويت هما أولى الأسواق الدولية التي تشهد انطلاق مجموعة SJP بعد أمريكا الشمالية.

نجمة مسلسل Sex and the City (ودعنا لا ننسى شخصيتها “كاري” التي تحب الإمارات أيضاً – وأن الفيلم الثاني تم تصوير جزء منه في أبو ظبي) تقول أن البلاد لديها “شعب متطور وأنيق ويتمتع بعلاقة قوية مع كل ما هو جديد في مجال الأزياء والأحذية”.

كما أعربت عن سعادتها الخاصة بمجموعة الشرق الاوسط والتي ترى أنها أكثر جمالاً وجاذبية من النسخة الأمريكية، لما تتمتع به من مجموعة مختلفة من الألوان والزخارف والساتان، حيث ترى أن النساء أكثر جرأة في الشرق الأوسط من حيث اختيارات الألوان وتنوعها.

مدينة تعشق التسوق. جدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة بيت لأكثر من40 مركز تسوق، بالإضافة إلى مول العالم (قيد الإنشاء).

منطقة دبي للتصميم

ثلث مبلغ 7.8 مليار دولار التي يتم إنفاقها في الشرق الأوسط على الأزياء موجود في دبي وحدها، كما تقول شركة بين آند كومباني
Bain & Co..

كما توضح أن التسوق هو ثالث أعلى الأسباب للسياحة في دبي، بالإضافة إلى تجارة التجزئة التي تمثل ثلث اقتصاد الإمارة.

كذلك توجد خطط طموحة لانشاء دي3/ D3، منطقة دبي للتصميم، بالتزامن مع معرض إكسبو الدولي بدبي لعام 2020، إلى جوار مجلس دبي للتصميم والأزياء المؤسَس حديثاً. كما أعربت شركة تيكوم أن المرحلة الأولى من دي3/ D3 بالقرب من مول دبي في منطقة الخليج التجاري، ستكون جاهزة بحلول العام 2015.

يُخصص مشروع دي3/D3 بتكلفة 1 مليار دولار لصناعة الأزياء، وسوف يضم استوديوهات التصميم، وفنادق ومجموعة كبيرة من المحال التجارية.

مجموعة داش الخاصة بالأخوات كارديشيان في دبي

عندما جاءت كيم كارديشيان إلى دبي في 2011، ذكرت على سبيل الدعابة بأنها كانت تفكر في دبي أو أبوظبي كرابع منفذ لمتجر ملابس كارديشيان، داش/Dash – على الرغم من أن هذا لم يحدث فعلياً.

“عندما يذكر شخص ما دبي، أفكر في ذلك المكان البراق. أفكر في الأزياء،… في الثقافة هنا،” كما تقول كارديشيان.

جاءت أختها كلوي كارديشيان إلى المدينة لتروج إلى 50  قطعة من مجموعة كارديشيان لعلامة ليبسي، صممتها كيم وكورتني وكلوي نفسها.

باريس هيلتون أحد الزوار الدائمين – كما أنها قامت، مثل كيم، بتصوير حلقات برنامجها الواقعي في الإمارات، وكانت قد عادت إلى دي جي في نادي كافالي وللترويج لمنتجات أحمر الشفاه من باريس هيلتون وخط حقائب اليد في متاجر Lifestyle. ميشا بارتون أيضاً جاءت في 2012 للإعلان الأول عن خط الملابس والاكسسوارات الخاصة بها لدى بوتيك ريفاج في مول دبي.

طموحات دبي لا تؤخذ على محمل الجد؟

أيضاً، قامت كل من عارضات أزياء فيكتوريا سيكريت أليساندرا أمبروسيو وأدريانا ليما بعمل زيارات ترويجية للعلامة التجارية الخاصة بالملابس النسائية الداخلية ومتاجرها في الإمارات العربية المتحدة.

وكذلك قامت عارضة الأزياء البريطانية الشهيرة لشركة إيفر جرين ياسمين لوبون بزيارة المدينة مؤخراً ومعها أحدث مجموعة Wallis YLB.

وعندما سُئلت عما إذا كانت طموحات المدينة للأزياء الحداثية قد أخُذت على محمل الجد، أقرت قائلة: “ليس بعد، لكن هناك مجال للتحسين وأظن أن هناك تغييرات هائلة”.

فخامة تستحق الادخار لاقتنائها

مع توقع النمو في قطاع التجزئة ليصل إلى 151 مليار درهم (41 مليار دولار) بحلول عام 2015 يتبق تحول واحد فقط أمام المشاهير الذين تحولوا إلى التصميم…

بعد أن قامت بفتح المتجر الرئيسي في شارع دوفر في لندن هذا العام، بالتأكيد فإن فرع دبي لمتجر فيكتوريا بيكهام للأزياء أصبح بالأمر الغير بعيد.

بالمناسبة -نحن لا نؤيد الإنفاق الزائد على الأغراض التي تحمل علامات تجارية شهيرة مرتفعة السعر، لكننا نقترح إذا كنتِ تريدين اقتناء زوجين من أحذية SJP أو فساتين VB، أن تدخرين أولاً في 2015 ومن ثم تضعين خطة لاقتناء واحدة – نقداً – على سبيل المكافأة لنجاحك في الادخار لشراء هذا الغرض…