يُعدّ الزواج أكبر التزام عاطفي تتخذه في حياتك، ويدور الجزء الأكبر من القلق لدى العديد من الأزواج حول مدى تأقلمهم معاً تحت سقف منزل مشترك، كيف سيتم توزيع المسؤوليات و المسائل المالية المشتركة اليومية بينهم؟ ما هي التحديات المالية المتوقع مواجهتها معاً خاصة في سنوات الزواج الأولي؟

و يقع الكثير من المقبلين على الزواج في خطأ شائع وهو وضع مناقشة المسائل المالية في أسفل برنامج الزواج على الرغم من أهميته! ولا يمكن إنكار أن الغلاء، إرتفاع الأسعار و السلوكيات المختلفة تجاه المال وكيفية إنفاقه وتوفيره هي أكبر الأسباب وراء انتهاء العلاقات وكثرة حالات الطلاق.
[قارن باقات القروض الشخصية في الامارات]

من أجل ذلك، نسلط الضوء في هذا المقال علي أهمية مناقشة المسائل المالية قبل الزواج وتحديد الدور المالي لكل طرف وما هو المتوقع منه حتى لا يتفاجأ أحد الأطراف أو كلاهما بمفاجآت مادية غير متوقعة من الممكن أن تهدم البيت رأساً على عقب.
[3 أكاذيب مالية قد لا تخرجك من مصيدة الديون]

ولمساعدة المقبلين على الزواج على التحلي بالقدر المناسب من الحكمة والذكاء فيما يتعلق بشؤونهم المالية، نوضح هنا مجموعة من الطرق تضعك على الطريق الصحيح “مالياً” مع شريك حياتك المستقبلي، وتساعدك على إكتشاف ما إذا كنتم تتشاركان نفس الرؤى والأهداف المستقبلية أم لا!

1. اكتشف شخصية شريكك المالية

حاول قبل الزواج أن تعرف ما هي القيم المالية لشريك حياتك المستقبلي. هناك طريقة بسيطة هي أن تتخيل بأنك ربحت مليون درهم نقداً، ثمّ ليسأل كلٌ منكما الآخر: ماذا ستفعل بذلك المال؟ ستُقدّم الإجابة على ذلك تصوراً فورياً حول سلوكيات كلٍ منكما تجاه المال. فإن كان أحدكما بخيلاً سوف تكون الإجابات مختلفة ولكن النتيجة هي عدم إنفاق درهم واحد فقط على أي شيء، و في هذه اللحظة يجب معالجة هذه الأمور في الحال وعدم تأجيل مناقشتها لوقت آخر.

2. ناقش أحلامك المستقبلية مع شريك حياتك

سيكون لدى كليكما فكرة قبل الزواج حول ما سيبدو عليه مستقبلكما والمكان الذي تطمحان أن تكونا فيه في الحياة. ويمكنك أن تتخذ قرارات مالية واقعية حول كيفية قيامك بتوفير ما يكفي للوصول هناك إذا ما قمت بمناقشة إلى أين تطمح في الوصول.

3. مشاركة المعلومات فيما يخص شؤونكم المالية

تُعدّ الموارد المالية الشخصية أمراً خاصاً لكن ليس في الزواج. فليقم كل واحد منكما بإطلاع الآخر على حسابه البنكي وعلى كشوفات البطاقات الإئتمانية الخاصة به. تحدثا عن الإستثمارات التي لديكما، وكم من المال لدى كل واحد منكما في حساب توفيره. كذلك الديون إن وُجدت، ناقش كم يبلغ حجمه وما هي أفضل طريقة لسداده. فقد يكون شريك حياتك الجديد هو من سيساعدك بأن تصبح شخصاً أكثر حكمة مالياً.

4. ضع خطة

لقد وضعت تصور لأحلامك وسلوكياتك تجاه المال، الآن، أنت بحاجة إلى وضع هيكل مالي متين للمستقبل. بالنسبة لأولئك الذين هم أقل حكمة ودهاءاً من الناحية المالية، عليكم التحدث مع مخطط مالي لمساعدتكم في تحديد ما تحتاجون القيام به لتحقيق أهدافكم.

5. من هو القائد؟

قد يكون من الأفضل تولى شخص واحد المسؤولية المالية في الزواج وخاصةً إذا كان هو مُقتصداً في المال أفضل من الآخر. إذا كان أحد الأشخاص مُسرفاً ويرغب كل شيء الآن بما في ذلك تلك السيارة الفاخرة أو ذلك المنزل الفخم عندئذ، يمكن للشخص “الذي يتحلى بالحكمة المالية أكثر” أن يقود عملية إتخاذ القرارات. وبنفس الوقت، بينما قد يكون من الحكمة وجود شخص واحد يدير الأمور المالية، فإنه بذات الدرجة من الأهمية أن يكون كلا الطرفين على علم تام بما يجري. فالأزواج الذين يشتركون في إستراتيجية توفير تجاه أهداف مالية محددة، ترتفع نسبة إحتمالية استمرار زواجهم لسنوات طويلة.

6. ميزانية شهرية محددة

كما هو الحال لميزانية ما قبل الزفاف، فأنت تحتاج أيضاً إلى ميزانية شهرية لبقية حياتك. لذا يُنصح بعمل سجل يومي لتسجيل عمليات الشراء أو الإنفاق حيث يساعد ذلك في معرفة ما إن كان أحد الزوجين قد انحرف عن الميزانية المتفق عليها أم لا.