هل سبق واشتريت سيارة من قبل فحص مميزاتها وانواعها؟ هل من الممكن أن تستثمر في منزل بدون تحديد الطابق الذي تريد أن تسكن فيه أو المنطقة؟ وبنفس الطريقة هل يمكن أن تشتري وثيقة تأمينك الصحي بدون فهمك الكامل للامتيازات والاستثناءات داخلها؟ تعد وثيقة التأمين الصحي من أهم القرارات التي تتخذها من أجل حياة أكثر راحة وسعادة لك ولعائلتك، لذا يجب التأني ودراسة جميع الخيارات المتاحة سواء كانت وثيقة التأمين الأساسية أو وثيقة التأمين المميزة.

يجب معرفة بنود الوثيقة بشكل جيد أو ما الذي تريد شراءه بالتحديد وما الذي تريده من تغطية من وراء الوثيقة، ولذلك قبل الضغط على زر شراء، تعرف على هذه المعايير السبعة والتي سوف تساعدك على إتخاذ القرار بشكل صحيح سواء لك أو لعائلتك.

1. حد التغطية

جميع خطط التأمين الصحي لها حد إجمالي للتغطية. لذا فإن الخطة التي توفر تغطية سنوية إجمالية قدرها 150،000 درهم ستحصل من خلالها على مزايا أقل مقارنة بالوثيقة التي تبلغ تغطيتها 500،000 درهم سنويًا. ضع في اعتبارك أنه في حالة وجود خطط تتضمن شرط التأمين المشترك، يمكن أن يشمل هذا المبلغ الإجمالي التأمين المشترك المستحق.
[قارن باقات التأمين الصحي في دبي والإمارات]

2. النطاق الجغرافي لوثيقة التأمين الصحي

توفر وثائق التأمين الصحي من قبل معظم مقدمي خدمات التأمين الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة تغطية محلية أو إقليمية أو دولية. لذا يجب تحديد متطلباتك الشخصية قبل التقدم بطلب للحصول على الوثيقة، والتأكد أيضا من قراءة نصوصها بشكل دقيق. على سبيل المثال، قد تغطي بعض الخطط المحلية إمارة واحدة فقط، بينما قد تغطي بعضها أكثر من إمارة، كذلك الخطط الدولية المقدمة في الإمارات العربية المتحدة قد تغطي أو لا تغطي الولايات المتحدة وكندا.

3. نسبة المشاركة في التأمين

هذه هي تكلفة النفقات الطبية التي يتعين عليك دفعها من جيبك (كمشاركة في التكلفة). تحقق مما إذا كانت وثيقة تأمينك تلزمك بدفع نسبة من التكلفة الإجمالية أم لا. سوف تكلفك الوثائق ذات نسبة المشاركة القليلة- والتي لا تكلفك شيئا على الإطلاق، أكثر من تلك التي تلزمك بنسبة مشاركة عالية.
[غطاء تأمين الأمومة في الإمارات العربية المتحدة]

4. شبكة المستشفيات

انتقل في قراءتك المتأنية للوثيقة إلى قائمة المستشفيات التي تتضمنها الشبكة، وتأكد من تغطية المستشفى الذي تزوره دائما داخل وثيقتك. وبشكل عام، كلما كان قسط التأمين أعلى، كلما زادت شبكة المستشفيات والعيادات المغطاة. تحقق أيضًا مما إذا كانت المستشفى التي تختارها تقدم الفواتير مباشرة أم ترتب الدفع والمطالبة.

5. الخصومات المميزة

قبل أن تشتري وثيقة تأمين صحي، تحقق مما إذا كان هناك خصم مميز متاح أم لا. قد تقدم لك بعض شركات التأمين مكافأة عدم المطالبة في شكل خصم إذا قمت بالتجديد دون تقديم أي مطالبات في العام السابق. وتقدم شركات أخرى خصومات أيضا في حالة شرائك تأمين يشمل أفراد أسرتك معك.

6. قائمة الاستثناءات داخل الوثيقة

للتأكد من عدم رفض طلب التأمين الخاص بك في المستقبل، من المهم أن تعرف ما هي التغطيات المستبعدة من تغطية التأمين الصحي الخاصة بك. ألق نظرة على جدول المزايا في وثيقة التأمين الصحي، وألق نظرة أخرى أكثر تفحصا على الجزء الخاص بالاستثناءات والقيود. على سبيل المثال، تغطية علاج الأسنان والطب البديل والعلاج الطبيعي واختبارات الفحص الوقائي من الممكن أن تكون غير مغطاة داخل وثيقتك، ومن الممكن أن تتطلب تغطيتها تكلفة.