اتخذت هيئة التأمين الصحي في دبي العام الماضي خطوة غير مسبوقة لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة للمواطنين والمقيمين في دبي. وذلك بعد أن أصدرت قراراً هاماً بإلحاق مرضى السرطان والتهاب الكبد الوبائي بخطة المزايا الأساسية للتأمين الصحي بهدف تحقيق نظام رعاية صحي عالمي المستوى لجميع المقيمين. في هذا المقال نتعرف على أنواع أمراض السرطان التي تُغطيها الخطة الأساسية للتأمين بالإضافة إلى التهاب الكبد الوبائي.

التأمين الصحي لأمراض السرطان

يتزايد عدد الوفيات عاماً بعد عام نتيجةً للإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات. وفي كثير من الأحيان تقف تكلفة العلاج الباهظة عائقا أمام رحلة التعافي والعلاج. لذلك فإن قرار ضم بعض أنواع أمراض السرطان للتغطية التأمينية الأساسية قد شكل بارقة أمل كبيرة للكثيرين (سواء المصابين أو من يتخوفون من الإصابة بهذا المرض لا قدر الله). تشمل التغطية الأساسية الآن تكلفة الفحص والعلاج من ثلاثة أنواع من السرطانات والتهاب الكبد الوبائي التي تندرج ضمن مبادرة “بسمة” التي تدعم توفير أفضل علاجات السرطان في الدولة لتخفيف العبء المالي الكبير على المصابين بهذه الأنواع. والسؤال الآن هل سيتم ترقية الخطة الأساسية للتأمين في ظل المبادرة التي اتخذتها هيئة الصحة بدبي العام الماضي؟
[“إسعاد” تُعيد تعريف الرعاية الصحية في دبي]

حدود التغطية التأمينية

أصبح الحصول على التأمين الصحي الأساسي إلزامياً لجميع المقيمين في دبي ممن يصل دخلهم إلى 4000 درهم شهرياً. ويغطي هذا التأمين حالات الطوارئ الطبية وخدمات الأمومة وتكلفة العلاج في العيادات والمستشفيات المختارة للرعاية الطبية الدورية. في العام الماضي قررت هيئة الصحة بدبي توسيع خطة المزايا الأساسية لتشمل الأمراض المزمنة مثل السرطان والتهاب الكبد الوبائي. حيث أنه سيضاف مبلغ 19 درهماً لسعر وثيقة التأمين الصحي الأساسية لدعم صندوق علاج العمال ذوي الأجور المنخفضة. والذي سيساعد على توفير تغطية غير محدودة للمرضى المصابين بأمراض مثل سرطان عنق الرحم أو القولون والمستقيم أو سرطان الثدي.
[قارن عروض التأمين الصحي في دبي والإمارات]

التهاب الكبد الوبائي C

يعاني 0.23% من إجمالي سكان دبي من التهاب الكبد الوبائي (HCV). وتسعى هيئة الصحة بدبي من خلال المبادرة الجديدة إلى مساعدة المرضى ممن لديهم تغطية صحية محدودة عبر توفير الدعم المادي لهم من خلال تغطية تكلفة التشخيص المبكر والعلاج وتقليل المضاعفات المرتبطة بهذا المرض، وذلك تحقيقاً لرؤية منظمة الصحة العالمية للوصول إلى عالم خالٍ من فيروس التهاب الكبد الوبائي بحلول عام 2030.

مزايا مضمونة للجميع

تناقش الهيئة مع مجموعة من شركات الأدوية المصنفة عالميا تقديم العلاج لسرطان الرئة بدءا من العام المقبل. ولكن إذا لم تثبت فعالية العلاج خلال فترة زمنية محددة، فستكون الشركة مُلزمة برد التكاليف التي تكبدها المريض خلال رحلة العلاج.

الشركات التي تقدم تغطية أساسية

هناك 12 شركة تأمين في دبي تقدم برامج تأمينية تتضمن المزايا الأساسية للتأمين الصحي، وهي أكسا الخليج للتأمين، وتكافل الإمارات، ودار التكافل، والتأمين الشرقي، ورأس الخيمة للتأمين، والتأمين الصحي ضمان، وعُمان للتأمين الصحي، والتأمين على الحياة، وشركة التأمين الوطنية، ونور تكافل، وأبو ظبي الوطنية للتأمين، والاتحاد الوطني للتأمين.

وللحصول على تغطية تأمين صحي جديدة أو ترقية البرنامج التأميني الحالي يمكنك زيارة موقع سوق المال.كوم للحصول على باقة التأمين الصحي المناسبة في أقل من دقيقة.