قد يكون تغيير جهة العمل في بلدك الأصلي من السهولة بمجرد تقديم أوراقك وتوقيع عقد العمل الجديد. أما في دولة الامارات، فتوجد بعض الأمور الإضافية التي يجب مراعاتها، على سبيل المثال، ما الذي يحدث لحسابك المصرفي خاصة عندما يكون لديك التزامات وقروض مستحقة يجب سدادها للبنك. ما هي القوانين واللوائح الخاصة بمثل هذه المواقف؟ وما هو رد فعل البنك والإجراءات المتبعة في حالة تغيير جهة عمل العميل؟

[قارن الحسابات البنكية في الإمارات | قارن حسابات التوفير في الإمارات]

تجميد الحساب المصرفي:

هناك العديد من التقارير والشكاوى المقدمة من قِبل الموظفين فيما يتعلق بدعواهم أن البنوك التي يتعاملون معها قد قامت بتجميد حساباتهم خلال فترة الانتقال إلى وظائفهم الجديدة. أحدى هؤلاء العملاء، وتُدعى سانا، قامت بوصف ما حدث معها بعد الإنتقال إلى وظيفتها الجديدة: “لقد سار كل شيء بطريقة سلسة أثناء تحويل راتبي من جهة العمل الجديدة،” ثم أردفت قائلة “ولكن بعد شهر واحد من انتقالي إلى العمل الجديد، فوجئت بمعرفة أن حسابي المصرفي قد تم تجميده، وأن السبب في ذلك هو وجود قرض مستحق لم تتم تسويته، وقد حصلوا على معلومات من جهة العمل القديمة تفيد بأنني لا أعمل لديهم بعد الآن. لقد فوجئت بذلك حيث لم أكن على علم بإمكانية حدوث ذلك.”

[موضوعات متعلقة:الأسئلة الشائعة: الحسابات المصرفية في الامارات | كيف يمكنني تحسين تقييمي الائتماني داخل دولة الامارات؟]

ما هي قوانين ولوائح البنك المركزي في الامارات حول هذا الموضوع؟

وفقاً لقانون العمل في الامارات ، لا يوجد أي تنويه فيما يتعلق بذلك النشاط، كما لا يُعد إجراء اعتيادي أو قياسي على أي حال من الأحوال. ومع ذلك، فقد يقوم البنك باتخاذ هذا النوع من الإجراءات في حالة ما إذا قامت جهة العمل بإخطار البنك بأن الموظف قد ترك العمل أو غادر منصبه. في هذا الإطار، يضع البنك المركزي في الامارات القوانين واللوائح التي تحدد الحالات السبع التي يقوم من خلالها البنك بطلب السداد الفوري وتسوية جميع القروض والإلتزامات الغير مسددة التي يدين بها العملاء.

وتنطوي على:

• في حالة إنهاء خدمة/فصل المقترض لأي سبب من الأسباب
• تحويل راتب المقترض إلى بنك آخر بدون الحصول على موافقة مسبقة من البنك
• انتهاك أي من الشروط من قِبل المقترض
• التخلف عن سداد ثلاثة أقساط متتالية أو ستة أقساط غير متتالية
• إذا ما ثبت لاحقاً، وفي أي وقت من الأوقات، عدم صحة أي من العلومات المقدمة في طلب الحصول على القرض من قِبل المقترض
• في حالة وجود ما يدفع البنك إلى الاعتقاد بأن المقترض قد لا يكون قادراً على سداد القرض

ما الذي يحدث عند إلغاء تأشيرة العمل الخاصة بك؟

بمجرد إلغاء التأشيرة الخاصة بك من قِبل جهة العمل/صاحب العمل، تقوم الشركة عادةً بإخطار المصرف عند تحويل الراتب الأخير بأن العميل قد يغادر الامارات تماماً. لدى العديد من البنوك سياساتها الخاصة حول كيفية التعامل مع العملاء في حالة وجود أية تغييرات فيما يتعلق بوظائفهم، لذلك يجب عليك التأكد من قراءة الشروط والأحكام جيداً قبل التوقيع على أية أوراق أو وثائق. يقول جيمي ليدنجتون، رئيس قسم العمالة والتوظيف في مكتب محاماة هادف وشركاه، ومقره الامارات “قد تنطوي شروط وأحكام القروض، والبطاقات الائتمانية، والرهون العقارية على وعد من قِبل المقترض بإخطار المُقرِض بأية تغييرات متعلقة بجهة العمل/الشركة التي يعمل بها،”. في حالة ما إذا وقع العميل على أية عقود أو اتفاقات مع البنك يوافق من خلالها على هذه الأحكام والشروط، يُعد تحويل أو تبديل أو تغيير الوظيفة بدون إخطار البنك بشكل مسبق انتهاكاً لهذه الشروط والأحكام.

أسباب أخرى قد تؤدي إلى تجميد حسابك المصرفي أو إغلاقه من قِبل البنك:

قد يقوم البنك بإغلاق حسابك المصرفي إذا كان الحساب راكداً، وقد يُتطلب منك سداد أية مستحقات أو ديون بشكل فوري. الحساب المصرفي الخامل هو الحساب الذي لم يشهد أي معاملات لأكثر من ستة أشهر، ويعتمد قرار تجميد الحساب أو إغلاقه على سياسات البنك. لدى بنك الامارات دبي الوطني مجموعة اللوائح والقواعد التي تسمح له بإغلاق أي حساب مصرفي في حالة عدم امتثال العميل للشروط والأحكام المتفق عليها، وذلك وفقاً لتقدير البنك، وفي هذا السياق ينتهج كل من بنك أبوظبي الوطني والبنك الملكي الاسكتلندي سياسات مماثلة. بعد اتخاذ اجراءات إغلاق الحساب، يتم إخطار العميل بالملبغ المطلوب لتسوية جميع الديون المستحقة بالكامل.

أهمية إخطار البنك في حالة تغيير الوظيفة/جهة العمل:

بإمكانك تجنب المشكلات التي قد تنشأ عن تغيير الوظيفة/جهة العمل ومعالجتها مع البنك الذي تتعامل معه في حالة تقديم المستندات والوثائق الخاصة بعملك الجديد للبنك، وكذلك تقديم ما يثبت عدم وجود أية ديون أو مستحقات يتعين عليك سدادها. يقول السيد راجوفير ميهرا، رئيس قسم الائتمان للخدمات المصرفية للأفراد في بنك رأس الخيمة، “بإمكان العميل إبلاغ البنك بتغيير وظيفته/جهة العمل وبالتالي يُمكنه الاستمرار في تحويل راتبه الجديد إلى حسابه المصرفي القائم بالفعل. تظل جميع المرافق والتسهيلات هي ذاتها بعد تقديم الأوراق والمستندات الجديدة وتوقيعها واعتمادها.” كما يضيف “إخطار البنك بتغيير جهة العمل أو الوظيفة مسؤولية العميل، وذلك حتى يتمكن البنك من تحديث الوثائق والمستندات.”

قبل إجراء التغيير، قم بسحب النقود التي تحتاج إليها:

وفقاً لما أوردناه من صعوبات متعلقة بتغيير الوظيفة/جهة العمل في الامارات، يُفضل القيام بسحب أكبر قدر ممكن من النقود من حسابك حسب احتياجاتك تحسباً لحدوث أية مشكلات أو مواجهة أية صعوبات لاحقاً في التعامل مع حسابك المصرفي. لتجنب التعرض لأية مفاجآت، تواصل مع البنك وتحقق من السياسات المتبعة، كما يجب التأكد من مدى جاهزيتك واستعدادك للتعامل مع أية عواقب ناجمة عن تغيير وظيفتك أو جهة العمل الخاصة بك.