توفر شركات التأمين عادةً تغطيات مختلفة على السفر، فهناك على سبيل المثال برامج التأمين الفضية والذهبية والبلاتينية، وتشترك هذه البرامج بتغطية قياسية موحدة وتختلف عن بعضها الآخر ببعض المزايا. عادة ما تكون وثيقة التأمين زاد مزايا أكثر يكون قيمة القسط الخاص بها أعلى. وتتوفر في وثائق تأمين السفر عادةً المزايا الآتية:
[قارن بين تأمين السفر في الإمارات]

مزايا الحصول على تأمين السفر

  • فقدان الأمتعة: تقوم شركة التأمين بتعويض المسافر عن قيمة الأمتعة التي فقدت لشراء أمتعة جديدة. ولكن يجب التأكد من أن هذه التغطية تشمل المقتنيات الثمينة كالهواتف الذكية وأجهزة المحمول والأجهزة اللوحية والمجوهرات وغيرها.
  • تأخر رحلة الطيران لأكثر من يوم: تغطي بعض شركات التأمين بعض وثائق التأمين تكلفة الإقامة في فندق في حال الرحلة لأكثر من يوم.
  • المخاطر الناتجة عن الرياضات الخطرة: إذا كان المسافر من هواة ممارسة الرياضات الخطرة، كالتسلق على الجبال أو السباحة أو القفز المظلي توفر بعض وثائق تأمين السفر المخاطر التي تنطوي عليها مثل هذه الرياضات ولكن يجب التأكد من أن الوثيقة تشمل هذه التغطية.
    [هل تأمين على السفر إلزامي على المسافر؟]
  • منطقة التغطية: توفر وثيقة التأمين على السفر عادة تغطية لجميع الدول، وبالرغم من ذلك يجب دائماً التأكد من تغطية الوثيقة لكل الدول حتى لو كانت إحدى وجهات توقف الطائرة.
  • التغطيات الإضافية: تتيح بعض شركات التأمين إضافة بعض التغطيات الاختيارية غير المشمولة بالتغطية الأساسية،  كالمخاطر الناجمة عن الظروف الجوية القاسية أو الكوارث الطبيعية أو الهجمات الإرهابية وما إلى ذلك. وتوفر العديد من شركات التأمين بعض التغطيات الإضافية الأخرى مع وثيقة التأمين على السفر كالتغطية ضد المخاطر الناجمة عن الرياضات الخطرة أو غطاء الغولف وغيرها.

وبهذا نرى بأن التأمين على السفر مهم جداً لكل مسافر يبحث عن رحلة هادئة وممتعة وخالية من المتاعب، صحيح أن ذلك مقابل تكلفة مالية إضافية، إلا أن الفائدة التي يمكن الحصول عليها في حال التعرض لأي من المخاطر التي يغطيها التأمين على السفر لا تقارن بحجم التكلفة، عدا عن كونها تمنح المسافرين شعوراً بالطمأنينة وراحة البال طوال فترة السفر.