هل تسائلت يوماً كيف تتم عملية الدفع بالبطاقة الائتمانية؟ ان تمرير البطاقة الائتمانية عند نقاط البيع بعد الانتهاء من مهام التسوق أو التسوق عبر الإنترنت ليس بالأمر الصعب، حيث تتم عملية الدفع خلال بضعة دقائق.

هناك العديد من الخطوات وعدد من المشاركين الرئيسيين لضمان إتمام عملية الدفع بنجاح. سنلقي نظرة عميقة على كيفية إتمام معاملة بطاقة الائتمان مباشرة من اللحظة التي تمرر فيها بطاقتك أو تقوم بعملية شراء عبر الإنترنت، حتي اتمام عملية الدفع.
[قارن بطاقات الائتمان في الامارات]

من هم الأطراف المشاركة في عملية الدفع؟

  1. حامل البطاقة: المُشتري
  2. التاجر: هو المتجر الفعلي أو موقع التسوق الإلكتروني الذي ستشتري منه البضائع. التاجر في هذا السياق ، سيكون لديه حساب تاجر لدى بنك المحصل الذي يتم من خلاله تسوية جميع معاملات الدفع ببطاقات الائتمان.
  3. المصرف المستفيد: هو البنك الذي يوفر التاجر جهاز نقاط البيع أو برنامج الدفع لدى المواقع الإلكترونية، ويعرف أيضًا باسم بنك التاجر. على سبيل المثال ، بنك أبوظبي الإسلامي ، بنك أبوظبي الوطني ، بنك المشرق ، بنك دبي التجاري ، وشبكة إنترناشيونال هي البنوك المسجلة للحصول على بطاقات فيزا في الإمارات العربية المتحدة.
  4. البنك المصدر: هو البنك الذي يصدر بطاقة الائتمان لحامل البطاقة، ويعرف أيضًا باسم بنك حامل البطاقة. يتمثل دور البنك المصدر هنا في دفع المصرف المشترى في كل مرة تقوم فيها بالشراء باستخدام البطاقة.
  5. شبكة المدفوعات للبطاقات – هذه هي الشركات التي تقوم بالفعل بمعالجة مدفوعات بطاقات الائتمان وتعمل كبوابة بين البنك المحصل والتاجر. تعد شركات فيزا و ماستركارد و أميركا اكسبريس شبكات البطاقات الأساسية على مستوى العالم.
    هل امتلاك أكثر من بطاقة ائتمانية أفضل من بطاقة واحدة؟

ما الذي يحدث وراء الكواليس عند تمرير بطاقتك؟

لقد أنهيت تسوقك في أحد المتاجر و جاء دورك الآن للدفع، في هذه اللحظة تقدم بطاقة الائتمان الخاصة بك إلى الكاشير أو المسؤول عن التحصيل من العملاء والذي بدوره يقوم بعد ذلك بتمريرها في جهاز نقطة البيع لديه، وهنا سنتعرف على ما يحدث بعد ذلك خلال هذه العملية الغامضة بالنسبة للجميع.

عملية التفويض

  1. بعد أن يقوم التاجر بتمرير بطاقتك في جهاز POS وادخال الرقم السري المكون من 4 أرقام ، سيتم بعد ذلك إرسال بيانات المعاملة إلى البنك المشتري.
  2. يقوم البنك المشتري بإعادة توجيه طلب الدفع إلى شبكة البطاقة للمدفوعات، وذلك للتحقق من صحة البيانات.
  3. ترسل شبكة المدفوعات فيزا أو ماستركارد طلبًا للموافقة من البنك المصدر.
  4. سيتحقق البنك المصدر من صلاحية بطاقتك والحد الائتماني وغيره من المعايير الخاصة بإتمام المعاملة، وبعد ذلك تصدر قرار بالموافقة أو الرفض لإتمام المعاملة ويتم إرسال هذا الرد إلى شبكة المدفوعات الخاصة بالبطاقة.
  5. ستعيد شبكة المدفوعات إرسال الرد إلى البنك المشترى.
  6. بافتراض الموافقة على المعاملة، سيتم إخطار التاجر بأن البنك المشتري يعالج عملية الدفع.
  7. سيتم إنشاء إيصال بنسختين، إحداهما للتاجر والآخر لك.

تسوية المعاملات

  • في نهاية اليوم، يرسل التاجر كامل معاملات البيع إلى البنك المشتري لاستلام مبالغ الدفع.
  • يرسل البنك المشتري بيانات المعاملات إلى شبكة مدفوعات البطاقة.
  • تقوم الشبكة بتوجيه المعاملات إلى البنوك المصدرة المحددة وإصدار الدين لتسوية الدفع. في الوقت نفسه، تصدر أيضًا رصيداً للبنك المشتري والذي يمكنه بعد ذلك سداد المبلغ للتاجر.
  • البنك المصدر يظهر مبلغ الدين الذي تم استقطاعه من حساب البطاقة الائتمانية، وستتمكن من رؤية ذلك في كشف حساب بطاقتك الائتمانية، ويمكنك بعد ذلك دفع فاتورة بطاقتك الائتمانية عند استحقاقها.

كيف تختلف عملية الدفع بالبطاقة الائتمانية عند التسوق عبر الإنترنت؟

ما يميز عملية الدفع ببطاقة الائتمان عبر الإنترنت هو أنه لا يوجد أي جهاز نقاط البيع. بدلاً من ذلك، يوجد بوابة للدفع عبر الإنترنت لمعالجة معاملة التسوق الإلكترونية.
بالنسبة لمعاملات الدفع عبر الإنترنت يتعين عليك إدخال معلومات البطاقة الائتمانية مثل: رقم البطاقة وتاريخ انتهاء صلاحية البطاقة ورقم CVV. كما تستخدم البنوك في الإمارات العربية المتحدة أيضًا ميزة “الحماية الآمنة ثلاثية الأبعاد” كإجراء إضافي للأمن السيبراني، والتي تنشئ رمز مصادقة أو كلمة مرور لمرة واحدة (OTP) يتم إرسالها إلى رقم هاتفك المحمول وعنوان بريدك الإلكتروني. يجب عليك إدخال OTP عبر الإنترنت ولن تتم معالجة المعاملة بنجاح إلا إذا كانت التفاصيل التي تم إدخالها دقيقة.