حسابات التاجر وبوابات الدفع: كيفية معالجة المدفوعات عبر الإنترنت كمشروع إماراتي، من الشبكة الدولية إلى 2Checkout وباي بال PayPal.

هل قمت بتدشين مشروعك وتريد الآن الانضمام إلى عالم التجارة الإلكترونية؟ خطوة ذكية، فهي الصناعة الأكثر نمواً الآن.

هناك ما يقرب من 30 مليون شخص في الشرق الأوسط قاموا بالتسوق عبر الإنترنت في عام 2013، بزيادة 65% عن عام 2011، وفقا لدراسة أجرتها باي بال. ومن المقدر أن يصل حجم السوق إلى 15 مليار دولار هذا العام مقارنةً بنتائج عام 2013 التي وثلت إلى 11.2 مليار دولار.

لكن هناك عدد قليل من الأطواق يجب تخطيها قبل أن تتمكن من معالجة المدفوعات عبر الإنترنت.

حسابات التجار

الخطوة الأولى، وفقاً لما ذكره عمر قاسم، رائد الأعمال تقني ومؤسس موقع التجارة الإلكترونية JadoPado (الرابط بالانجليزي)، هي إنشاء حساب التاجر مع “المصرف المشتري” – حيث يُسمح للشخص بقبول وإستصدار البطاقات.

ثلاثة بنوك فقط في الإمارات هي المخولة بالقيام بذلك، وهم الشبكة الدولية (بوابة دفع بنك الإمارات)، بنك المشرق وبنك أبوظبي الوطني (NBAD). هذه البنوك تفرض رسوم خاصة بعملية الإنشاء وكذلك تقوم بتطبيق الرسوم السنوية.

بالإضافة إلى اقتطاعهم جزء (نسبة) من كل عملية، فإن الشبكة الدولية، وفقا لخبرة السيد قاسم، تبدأ من نسبة 3%، في حين يبدأ بنك المشرق وبنك أبو ظبي الوطني بنحو 3،5% وتصل النسبة إلى 3،65%. يتم تقسيم هذه الرسوم بين المشتري، والشبكة وجهة إصدار البطاقة.

أيضاً قد يُطلب منك القيام عملية إيداع تأمينية بصفة عامة – قد يُمثل مبلغ 50,000 دولار الخاصة بالشبكة الدولية تكلفة باهظة بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخاصة المبتدئة.

بوابات الدفع

الخطوة التالية، أنت بحاجة إلى بوابة دفع –نقطة بيع (POS) تعمل بطريقة فعالة لمعالجة مدفوعات البطاقات وتخزين البيانات عند قيام العميل بالتسوق على الإنترنت.

تتخذ تلك الخدمة شكل الصفحة المستضيفة لبوابة الدفع (ما يربط موقعك الخاص بخادم بوابة الدفع في الخطوة الأخيرة من عملية إتمام إجراءات المغادرة، لإتمام عملية الشراء)، أو واجهة برمجة التطبيقات (API) (والتي يمكن دمجها في موقعك الخاص أو تطبيق المحمول الخاص بك، والسماح لك بالاتصال بالبوابة وتقديم بيانات بطاقة ائتمان العميل للحصول على تصريح).

سوف يكون موقعك الخاص على اتصال دائم بخادم بوابة الدفع في الخطوة الأخيرة من عملية الخروج التقليدية الخاصة بك لإتمام عملية الشراء.

جميع مصارف المشتري المحلية مزودة بخدمة بوابة الدفع. بالإضافة إلى البنوك، توجد ثمانية بوابات دفع توفرها شركات خارجية في الإمارات العربية المتحدة، وفقا لموقع ومضة (الرابط بالانجيزي): تو تشيك آوت  2Checkout؛ كاش يو CashU؛ موقع Checkout.com ؛ جيت 2 بلاي Gate2Play ؛ إنوفيت بايمنتس  Innovate Payments- (أصبحت الآن تيلر Telr)؛ باي فورت PayFort؛ وأخيراً باي بال PayPal.

لا تقبل جميع الجهات التعامل بعملة الدرهم، وقد تختلف رسوم الإنشاء ابتداء من الإنشاء المجاني (تو تشك آوت/2Checkout) لآلاف الدراهم، بالإضافة إلى إمكانية تواتر وتكرار الرسوم بشكل شهري أو سنوي. تكلفة كل عملية عادة ما تكون نسبة مئوية من قيمة العملية بالإضافة إلى قيمة ثابتة بالدولار أو الدرهم، حيث تتراوح النسبة ما بين 2.5% -5.5% بالإضافة إلى 1 درهم (0.27 دولار) – 2 درهم (0.54 دولار) لكل معاملة.

تم الدمج بين Innovate Payments و تيلر Telr (الرابط بالانجليزي) في منتصف عام 2014. فضلاً عن خدمة بوابة الدفع التي تركز على الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وآسيا، فإن تيلر Telr تخطط لتقديم حلول B2B بما في ذلك حلول الدفع باستخدام بطاقة الائتمان وبطاقة السحب الآلي، واعتماد طريقة الدفع عند التسليم، والدفع بواسطة الهاتف المحمول والدفع في مواقع الطرف الثالث، حيث يدفع العملاء النقد عند المتاجر المحلية واسترداد الطرود لاحقاً.

باي بال تتحول إلى لاعب إقليمي

تعمل شركة باي بال PayPal (الرابط بالانجليزي) الأمريكية على تطوير وتحويل سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.

في هذا السياق، انطلقت باي بال في المنطقة منذ 2012 بعد توقيع اتفاقية مع أراميكس Aramex لدعم عمليات التسوق والشحن Shop & Ship، والتي ساهمت في تعزيز عمليات الشراء عبر الإنترنت.

على الرغم من ذلك، كانت واحدة من أكبر الشكاوى حول باي بال أنه يُمكنك فقط سحب الأموال إلى حساب البنك الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً، أو من خلال بنك محلي بالدولار الأمريكي فقط.

إلا أن هذه الأوضاع على وشك التغير بعد أن وقّعت الشركة اتفاقية مع الشبكة الدولية Network International في أواخر عام 2014 للسماح لشركات التجارة الإلكترونية الإماراتية بسحب الأموال من باي بال، بالدرهم، مباشرة إلى حساباتهم المصرفية المحلية.

المنطقة الحرة الخاصة بالتجارة الإلكترونية

إذا لم تُرد أن تقوم بذلك بنفسك، يمكنك أيضا النظر في استخدام خدمة مثل شوب جو ShopGo، التي تسمح لك بإنشاء وإدارة متجرك الخاص، وتحصيل المدفوعات محلياً من خلال بوابات الدفع المحلية والعالمية، بتكلفة 79 دولار شهرياً فقط.

قريباً، سوف تكون هناك منطقة كاملة حرة مخصصة للتجارة الإلكترونية في دبي، تشتمل على بوابة دفع، مطور واجهة متجر، وكذلك إجراءات الترخيص والتأجير.

موقع Matajircom (الرابط بالانجليزي)، والذي يدّعي أنه أول مركز للتجارة الإلكترونية في العالم أُنشئ لهذا الغرض، سيدخل مرحلة التشغيل الكامل في الربع الثاني من عام 2015.